الجهاز الهيكلى Skeleton System

ــــــــ

سنتعرض لدراسة الجهاز الهيكلى بصورة مبسطة وسنتعرف على العظام التى يمكن أن يكون لها علاقة بانتاجية الدجاج. ويتميز الهيكل العظمى للدجاج بانه مندمج خفيف الوزن وقوى جدا والفقرات فى العنق والذيل متحركة.

وتتميز الطيور بانها تحتوى على عظام مفرغة يتخللها الهواء ومتصلة بالجهاز التنفسى وهى عظام الجمجمة العضد القص الترقوة القطن والعجز . حتى ان الدجاج يمكنه ان يتنفس فى حالة انسداد القصبة الهوائية. وفى اناث الدجاج البياض دون الذكور هناك ما يسمى بالعظام النخاعية وهى مصدر جاهز وسريع للكالسيوم الذى يستخدم فى تكوين قشرة البيضة وخاصة عندما يصبح المستهلك من الكالسيوم فى العليقة أقل من المطلوب . وعموما فان مخزون الكالسيوم بالجهاز الهيكلى يكفى فقط لتكوين قشرة عدد محدود من البيض ، وقد لوحظ أن حوالى 40 % من الكالسيوم بالجهاز الهيكلى يفقد بعد انتاج 6 بيضات فى حالة التغذية على عليقة منخفضة فى محتواها من الكالسيوم .

هناك بعض العظام التى لها علاقة بانتاجية الدجاج وهى :-أ عظمة القص Keel

هناك علاقة طردية بين طول واستقامة هذه العظمة وانتاج اللحم الابيض من الصدر. ب عظام الفخذ والدبوس Femur & Tibia

هناك علاقة طردية بين هذه العظام ومحصول اللحم الناتج من الارجل الذى يسمى باللحم الاحمر.جـ عظمة قصبة الرجل Shank

وهناك علاقة طردية بين طول هذه العظمة ووزن الجسم.د عظام الحوض Pelvic bone

فكلما اتسعت المسافة بين هذه العظام يعطى دلالة على ارتفاع انتاجية الدجاجة من البيض.

 

الجهاز الدورى Circulatary System

تتميز الطيور عن الزواحف بأن القلب يتكون من 4 حجرات أذنين وبطينين مما يسمح بكفاية دوران الدم ووصوله الى الرئتين لتأمين عملية التبادل الغازى بكفاءة عالية وذلك لزيادة معدل التمثيل الغذائى فى الطيور.

يمثل الدم حوالى 8 % من وزن الجسم فى الدجاج من عمر 1 2 أسبوع ويقل الى حوالى 6 % بزيادة العمر حتى النضج الجنسى .

يحتوى دم الدجاج على 2.5 3.5مليون كرة دم حمراء / سم3 ويزيد محتوى دم الذكور البالغة بحوالى 0.5 مليون عن مثيله فى دم الاناث وتتميز كرات الدم فى الطيور باحتوائها على نواة عكس الثدييات.

ويعتبر الطحال Spleen المركز الرئيسى لتكوين كرات الدم الحمراء والبيضاء، كما انه يعتبر مخزن لكرات الدم الحمراء لكى يستفاد منها فى الحالات الطارئة.

 

الجهاز الإخراجى ( الجهاز البولى ) Urinary System

يتكون الجهاز البولى فى الطيور من كليتين وحالبين كل كلية مكونة من ثلاث فصوص فص امامى وفص وسطى وفص خلفى وتحتوى الكلية على العديد من الانابيب التى المسماة بالنفرون ( Nephrons) وهى الجزء النشط بالكلية وتقوم بترشيح الخلايا وبروتين الدم من الدم المار بالكلية وتتم اعادة امتصاص الماء والمواد التى تلزم الجسم بينما تخلص الجسم من المواد المطلوب التخلص منها عن طريق البول.

يتميز بول الطيور ان لونه اصفر ويحتوى على مواد عضوية بيضاء ويحتوى على حامض اليوريك Uric acid

وهو مركب غير قابل للامتصاص وينتقل البول من الكلية الى الحالبين ويتحد البول مع الفضلات الصلبة ويخرج فى صورة مختلطة من فتحة المجمع ويسمى الزرق.

 

الجهاز الهضمى Digestive System

تتميز الطيور بأن جهازها الهضمى بسيط التركيب وبه جزء محدود يحتوى على كائنات دقيقة تساعد الى حد ما فى هضم المواد الغذائية كما فى المجترات مع الفارق. ومن المعروف أن الجهاز الهضمى بالكائنات المختلفة يتطور بما يتلاءم مع نوع الغذاء المتوفر للتغذية.

تركيب الجهاز الهضمى :

1 الفم واللسان والغدد اللعابية Mouth & Salivary gland

تتميز الطيور بوجود المنقار الذى يتكون من فكين علوى وسفلى ولا يحتوى الفم فى الطيور على أسنان واللسان مدبب فى نهايته مجموعة من الأهداب تعمل على دفع الغذاء داخل المرئ ، وهناك مجموعة من الغدد اللعابية على جانبى الفم تقوم بافراز اللعاب الذى يحتوى على بعض الانزيمات مثل الاميليز الذى يحلل جزء من نشا الغذاء الى سكرمالتوز.

المرئ والحوصلة Esophagus & Crop

المرئ جزء عضلى يمتد طوله لحوالى 10 15 سم وينتفخ قبل دخول الجسم مكونا الحوصلة التى تعتبر فقط مخزن للغذاء حيث يحدث له ترطيب ونقع ويفرز فى الحوصلة قليل من انزيم اللاكتيز الذى يحول سكر اللاكتوز الى جلوكوز + جلاكتوز .

والحوصلة فى الحمام تحتوى على الحويصلات اللبنية التى تقوم بافراز اللبن الحويصلى Crop milk تحت تأثير هرمون البرولاكتين وتتغذى صغار الحمام على هذا اللبن الحويصلى فى الفترات الاولى من حياتها.

 

المعدة الغدية ( الحقيقية ) Proventriculus

جزء مخروطى الشكل منتفخ سميك الجدران والمعدة فى الطيور لا تقوم بوظيفة هضمية ويفرز منها انزيم البيسين الذى يحول البروتين الى ببتيدات وكذلك تفرز بها حامض الايدروكلوريك الذى يعمل على تهيئة الوسط لعمل باقى انزيمات.

 

القونصة Gizzard

زوج من العضلات السميكة القوية مغلفة بنسيج طلائى سميك تتصل بأعلى بالمعدة الغدية ومن أسفل بالاثنى عشر . وفى القونصة يحدث اول نوع من الهضم ، وهذا الهضم الميكانيكى حيث ان القونصة ذات قدرة هائلة على طحن الغذاء ويساعدها على ذلك وجود بعض الحصى وفى حالة التغذية على العليقة الناعمة mash يكون دور القونصة محدود فى عملية الهضم.

 

الاثنى عشر والامعاء الدقيقة Small intestine

يصب فى الاثنى عشر افراز البنكرياس والصفراء وتعمل الانزيمات الموجودة فى العصارة البنكرياسية على هضم المواد الغذائية مثل الليباز الذى يحلل الدهون ويحولها الى أحماض دهنية + جلسرين والاميلز الذى يحلل النشا الى سكريات بسيطة وانزيمات تحليل البروتين الى احماض امينية + ماء ، وتقوم جدر الامعاء بافراز بعض الانزيمات الاخرى التى تتم بها عملية الهضم.

وفى الاثنى عشر يحدث ثانى نوع من الهضم فى الدجاج وهو الهضم الانزيمى. ويحتوى جدار الامعاء على مجموعة كبيرة من الخملات التى تقوم بامتصاص الغذاء المهضوم .

 

 

الاعورين Ceca

زوج من الجيوب المستطيلة المملؤة بالزرق يمتد طوليهما ويصل الى10 15 سم ويوجد فى منطقة اتصال الجزء السفلى مع الامعاء من المستقيم. ويوجد بالاعورين عدد من الميكروبات الدقيقة التى تساعد على هضم الالياف حيث تقوم هذه الميكروبات بافراز انزيم السيلليز الذى يساعد على تحول جزء من السيللوز الى مواد قابلة للامتصاص وهناك علاقة طردية بين حجم الاعورين وزيادة القدرة على هضم الالياف فعلى سبيل المثال البط والاوز ذات قدرة أعلى من الدجاج على هضم الالياف بينما الحمام ليس له قدرة على هضم الالياف لان الاعورين اثريين ويجب أن يراعى ذلك عند تكوين علائق الطيور المختلفة.

ومجازا يمكن القول بأن ثالث نوع من الهضم هو الميكروبى ويحدث فى الاعورين .

 

الامعاء الغليظة والمجمع Rectum & Cloaca

قصيرة فى الدجاج وتتجمع الفضلات الصلبة فيها وتنتهى بفتحة المجمع التى هى فتحة مشتركة للجهاز الهضمى والتناسلى والاخراجى .

 

ملحقات القناة الهضمية :

1 البنكرياس :

يوجد بين طرفى الاثنى عشر لونه ابيض سمنى ويقوم البنكرياس بافراز العصارة البنكرياسية فى النهاية السفلى للاثنى عشر بواسطة القنوات البنكرياسية.

 

2 الكبد :

يتكون من فصين لونهم أحمر داكن ويوجد على الفص الايمن الحويصلة الصفراوية ( المرارية ) التى تقوم بافراز العصارة الصفراوية عن طريق قناتين صفراويتين فى نهاية الاثنى عشر وتقوم العصارة الصفراء بتحويل الدهون الى مستحلب دهنى لتسهيل عمل الانزيمات عليه.

 

الجهاز التنفسى Respiratory System

يتكون الجهاز التنفسى فى الطيور من : الرئتين الممرات الهوائية العظام التنفسية الاكياس الهوائية.

1 الرئتين :

تمثلان حوالى 12 % من حجم الجهاز التنفسى لونهم أحمر وردى ونظرا لغياب النسيج الليفى ( الاسفنجى ) فى الرئة فيكون اتساعها وانقباضها اقل من الثدييات اثناء التنفس ويؤدى تغير الضغط فى الاكياس الهوائية الى دخول أو خروج الهواء من الرئة.

2 الممرات التنفسية :

وهى الطرق التى يمر منها الهواء من والى الرئتين

الفتحات الانفية ومنها الىالبـلعــــوم ومنه الىالحنجرة الامامية ومنها الىالقصبة الهوائية ومنها الى الحنجرة الحلقية (عضو الصوت) ومنها الى الشعب الهوائية ثم الى الشعيبات الهوائية واخيرا الى الرئتين

 

3 العظام التنفسية :وهى العظام التى تتصل بالجهاز التنفسى وهى عظام مفرغة مملوءة بالهواء وهى:عظام الجمجمة- العضد القص الترقوة فقرات القطن والعجز . ويمكن للدجاج أن يتنفس فى حالة انسداد القصبة الهوائية من خلال عظمة العضد.4 الاكياس الهوائية :

تتصل الاكياس الهوائية بالعظام التنفسية وهناك 9 أكياس هوائية كالتالى :

  1. زوج من الاكياس الهوائية البطنية

  2. زوج من الاكياس الهوائية الصدرية الامامية

  3. زوج من الاكياس الهوائية الصدرية الخلفية

  4. زوج من الاكياس الهوائية العنقية

  5. كيس هوائى واحد بين ترقوى

وتتلخص وظيفة الاكياس الهوائية فى الآتى :

1 - تنظيم درجة حرارة الجسم .

2 تنظيم درجة حرارة الخصيتين مما يساعد على تكوين الاسبرمات.

3 رفع ضغط الهواء داخل الجسم مما يقلل من الوزن النوعى للطائر ويساعد على الطيران.

ونظرا لغياب الغدد العرقية فى الطيور يعتبر التنفس هو الوسيلة الاساسية للتخلص من حرارة الجسم عن طريق بخار ماء التنفس.

 

الجهاز التناسلى Reproductive System

أ فى الذكر :

يتكون من خصيتين توجد فى الجهة الظهرية من الجسم ويغلف كل خصية نسيج ضام رقيق ولون الخصية ابيض يميل الى الاصفرار وينتشر فوقها اوعية دموية كثيرة وتوجد الخصيتان داخل تجويف الجسم عكس الثدييات.

تتكون كل خصية من عدد كبير من الانابيب المنوية التى يتكون فيها الاسبرمات ، وتتجمع الأنابيب المنوية لتصب محتوياتها فى البربخ الذى يخرج منه الوعاء الناقل الذى يتعرج تعرجات كثيرة وينتهى بفتحة فى تجويف المجمع لا تفتح الا عند الجماع ويوجد عند نهاية المجمع عضو سفاد أثرى يساعد على انزلاق الحيوانات المنوية داخل جسم الانثى ويستخدم فى تمييز الذكور عن الاناث.

ينتشر بين الانابيب المنوية نسيج ضام يحتوى على خلايا تسمى خلايا ليدج تقوم بافراز الهرمون الذكرى (الاندروجين) .

 

ب الجهاز التناسلى فى الانثى :

جهاز يستخدم فى التناسل والانتاج فى نفس الوقت ويتكون من : أ المبيض Ovary

عبارة عن كتلة عنقودية موجودة فى الجهة اليسرى من الجسم ويحتوى المبيض على عدد كبير من الحويصلات المبيضية منها الناضج ( 5 6 ) ومنها غير الناضج ( 500 4000 ) . ومن المعروف أن عدد البيض الذى تضعه الدجاجة فى حياتها الانتاجية يكون أقل بكثير من عدد البويضات التى يحتويه المبيض.

وتتطور الحويصلات المبيضية نتيجة لافراز هرمون F.S.H من الفص الامامى للنخامية وهو الهرمون المسئول عن نمو ونضج الحويصلات المبيضية ويفرز هرمون الاستروجين المسئول عن تطور قناة البيض وكذلك هرمون البروجسترون المسئول عن تنبيه افراز العوامل المحفزة على افراز هرمون L H من الفص الامامى للنخامية وهرمون L H هو المسئول عن عملية التبويض فى الدجاج .

 

ب قناة البيض The Oviduct

فى الاعمار الصغيرة يكون هناك قناتين للبيض احداهما يمنى والاخرى يسرى ولكن مع التطور فى العمر تضمر القناة اليمنى وتبقى القناة اليسرى هى الفعالة . ويختلف طول القناة من التوقف الى الانتاج ، فيكون أثناء التوقف 11 18 سم واثناء الانتاج 70 - 75 سم وتتكون من خمس مناطق اساسية :-1 القمع Funnel

طوله 10 سم وظيفته التقاط البويضة المفرزة من المبيض ويتم فيه اخصاب البويضة ويتحول القرص الجرثومى (البلاستودسيك) الى خلية مخصبة ( البلاستودرم ) وتمكث فيه البويضة من 10 20 ق .2 المعظم ( منطقة افراز البياض ) Magnum

طوله من 30 33 سم يتم فيه افراز البياض ( الالبيومين ) ويحتوى على نوعين من الغدد احداهما أنبوبية تفرز غالبية بروتينات البياض الخفيف والثانية وحيدة الخلية تفرز غالبية بروتينات البياض السميك.

يمكث البيضة فى المعظم من 2.5 3 ساعات . 3 البرزخ ( منطقة افراز القشرة ) Isthmus

طوله 7 - 10 سم يمكث فيه البيض 75 دقيقة ( ساعة وربع الساعة ) ويتم فيه افراز غشائى القشرة الداخلى والخارجى اللذان يتحدان فى كل المناطق ما عدا الطرف العريض للبيضة لتتكون الغرفة الهوائية.4 الرحم ( منطقة افراز القشرة ) Uterus

طوله 10 سم وتمكث فيه البيضة من 19 20 ساعة ويسمى بالغدة القشرية حيث يتم فيه افراز المادة المكونة لطبقة القشرة وهى أساساً كربونات كالسيوم ويتم بالرحم استكمال البيضة لمكوناتها من الماء والاملاح.5 المهبل Vagina

طوله 7 سم ليس له دور فى تكوين البيضة ولكن يعتبر فقط مخزن للبيضة لحين خروجها وعملية خروج البيضة تسمى وضع البيض ، وتتم نتيجة لانقباض عضلات الرحم والمهبل تحت تأثير هرمون الاوكسى توسين.

 

أنــواع الطيــور

ـــــــــــــــــــــــ

الدجــــاج CHICKENS

فى التقسيمات القديمة للدجاج تم تقسيمه الى قسمين أساسين هما :

أ قسم الزينة ب قسم الانتاج .

وقد تم تقسيم قسم الانتاج الى مجموعتين أساسيتين هما :

1 دجاج انتاج البيض .

2 دجاج ثنائى الغرض .

1- دجاج انتاج البيض :

والمقصود به الدجاج المتخصص فى انتاج البيض ويتبع هذا الدجاج :

أ الانواع القياسية :

مثل اللجهورن - المينوركا الانكونا الاندلسى الازرق .

ويعتبر اللجهورن من أشهر الانواع القياسية فى انتاج البيض وينضج جنسيا عند عمر 5 6 شهور ويعطى 250 300 بيضة / السنة ، ويتراوح انتاج البيض فى باقى الانواع بين 200 - 250 بيضة / السنة.

ب - السلالات المتخصصة فى انتاج البيض :

وتسمى الهجن التجارية لانتاج البيض مثل الشيفر الايزابراون الهاى سكس الهاى لاين L.S.L ومنها ما يعطى البيض ذو القشرة البنية والبيض ذو القشرة البيضاء ، ويكون متوسط الانتاج فى تلك السلالات من 300 340 بيضة/ السنة ، وهذه السلالات هى التى تعطى بيض المائدة بينما الانواع القياسية هى التى تعطى البيض المخصب الذى يتم تفريخه الى كتاكيت صغيرة.

وبصفة عامة تتميز أنواع انتاج البيض بالصفات الآتية :

1 الجسم مثلثى الشكل .

2 خفيفة الوزن نشيطة الحركة .

3 لا تميل الى الرقاد .

4 تتحمل درجات الحرارة العالية.

5 النضج الجنسى مبكر .

6 عصبى المزاج .

7 - فص الاذن لونه ابيض.

 

2 دجاج ثنائى الغرض :

وهو الدجاج الذى يمكن ان يعطى انتاج بيض وانتاج لحم حيث انه يحمل العوامل الوراثية التى تتيح له ذلك ومن ضمن الانواع ثنائية الغرض البلميوث روك الوانيدوت الدوركنج - الكورنش الساسكس النيوهامبشير . ويتراوح حجم الجسم بين 2.4 - 3.8 كجم وانتاج البيض من 150 200 بيضة / السنة.

ويتميز الدجاج ثنائى الغرض بالآتى :

1 شكل الجسم بيضاوى .

2 ثقيل الوزن بطئ الحركة .

3 يميل الى الرقاد .

4 لا يتحمل درجات الحرارة العالية.

5 النضج الجنسى متأخر .

6 هادئ الطبع .

7 - فص الاذن لونه احمر.

والجدير بالذكر انه ليست هناك انواع قياسية متخصصة فى انتاج اللحم ولكن هناك هجن او سلالات تجارية منها على سبيل المثال الهبرد اللوهمان الاربرايكرز Cobb - Ross والذى يمكن تسويقها على عمر 6 أسابيع بمتوسط وزن 1.75 - 2.00 كجم .

 

 

الرومــى TURKEY

هناك أصناف قياسية للرومى وليست هناك أنواع ومن هذه الاصناف :أ الاصناف الثقيلة :

1 البرونز : لونه رمادى لامع وتسوق دائما اناث الرومى قبل الذكور ، تسوق الاناث على عمر 24 أسبوع والذكور على عمر 30 أسبوع يبلغ وزن الذكر 15 كجم والانثى 9 كجم .2 الهولندى الابيض : وزن الذكر 12 كجم والانثى 7 كجم .3 البربون الاحمر : وزن الذكر 12 كجم والانثى 7 كجم .4 - الانجليزى الاسود : وزن الذكر 12 كجم والانثى 7 كجم .

 

ب الاصناف المتوسطة :

1 البلتسفيل الابيض : أمريكى المنشأ ، وزن الذكر 8 كجم ووزن الانثى 5 كجم .2 النارجانست : وزن الذكر 9 كجم والانثى 6 كجم .

 

جـ - الاصناف الخفيفة :

ومنها البلدى الذى يتميز بوجود عدة الوان على الريش ويتراوح وزن الذكر البالغ بين 5 6 كجم والانثى بين 3 4 كجم . وفى جمهورية مصر العربية يكون استهلاك الرومى ضعيف ويزداد الاقبال عليه فى الاعياد والمواسم الخاصة.

 

البــط DUCKS

تم تقسيم البط الى ثلاثة اقسام رئيسية بط لانتاج اللحم وبط لانتاج البيض وبط للزينة .

أ - بط إنتاج اللحم :

ويتبعه البكينى الروان المسكوفى الايلسبرى السويدى .

1 البكينى :

صينى المنشأ لونه كريمى ، وزن الذكر 4 كجم ووزن الانثى 3 3.5 كجم ويعطى 90 بيضة / الموسم، ومتوسط وزن البيضة 90 جرام . يتميز بعدم الرقاد على البيض.

2 المسكوفى :

أمريكى المنشأ ومنه الابيض والملون ويتميز بوجود زوائد جلدية حمراء على الوجه ووزن الذكر 4 5 كجم والانثى 3 كجم ويعطى 80 بيضة / الموسم ، متوسط وزن البيضة 90 جم ولن القشرة ابيض مخضر.

3 الــروان :

نشأ فى فرنسا ولون الجسم رمادى مشوب بلون اخضر بالقرب من الرقبة ووزن الذكر 3.5 - 4 كجم والانثى 3 كجم .

وهناك بعض السلالات المصرية التى تنتمى الى المسكوفى والوانها خليط من الابيض والاسود وتسمى بالبط السودانى او البلدى أو البح ، ويبلغ متوسط وزن الذكر 3 - 3.5 كجم والانثى 2 2.5 كجم ويعطى حوالى 60 بيضة/ موسم ، متوسط وزن البيضة 80 جرام .

ب بط انتاج البيض :

ويتبعه العداء الهندى والخاكى كامبل ، تتميز هذه الانواع بخفة الوزن اذ يصل وزن الذكر الى 2.1 كجم والانثى 1.8 كجم وتعطى حوالى 200 250 بيضة/ السنة ، ومتوسط وزن البيضة 80 جرام .

جـ بط الزينة :

ويتبع هذا القسم نوعين هما : الكال والابيض ذو القلنصوة ويربى هذا النوع للهواية أو الزينة فقط فى البرك الصناعية ولا يستخدم فى الانتاج حيث ان وزن الجسم صغير وانتاج البيض قليل .

 

الأوز GEESE

يعتبر الاوز أحب أنواع الدواجن عند قدماء المصريين ويمكن تربية الاوز بصفة اساسية على المرعى حيث يساعد منقاره المنشارى ولسانه الحاد على التغذية على العلف الاخضر بنجاح ، ويربى الاوز بجميع انواعه لانتاج اللحم ويستعمل البيض فى التفريخ ومن أشهر أنواعه :

أ التولوز :

فرنسى المنشأ ولونه رمادى ما عدا المؤخرة تكون بيضاء والمنقار وقصبة الرجل لونهم برتقالى ويصل وزن الذكر التام النمو الى 11 12 كجم والانثى الى 9 كجم ، ويعطى 20 25 بيضة/ السنة ومتوسط وزن البيضة 200 جرام .

 

ب الامـــدن :

المانى المنشأ ولونه أبيض ويصل وزن الذكر الى 10 كجم والانثى 8 كجم ويعطى 30 50 بيضة/ السنة ومتوسط وزن البيضة 190 جرام .

جـ الافريقى :

أفريقى المنشأ ، لونه رمادى ما عدا البطن فهى بيضاء ويبلغ وزن الذكر 9 كجم والانثى 8 كجم ويعطى 35 بيضة / السنة، ومتوسط وزن البيضة 190 جرام .

د الصينى :

صينى المنشأ ، لونه ابيض أو بنى ويبلغ وزن الذكر 5.5كجم والانثى 4كجم ويعطى 45 بيضة/ السنة، ومتوسط وزن البيضة 190 جرام .

هـ المصرى :

صغير الحجم مقارنة بالانواع الاخرى ولونه ابيض أو رمادى أو خليط بينهما ، ويبلغ متوسط وزن الذكر 4.5 كجم والانثى 3 كجم ، ويعطى 35 بيضة/ السنة، ومتوسط وزن البيضة 180 جرام.

 

الأرانـــب RABBITS

تربى الارانب لثلاث أغراض رئيسية هى انتاج اللحم والفراء والشعر .

1 - أرانب انتاج اللحم :

أ صغيرة الحجم :ويتبع هذه الانواع الهيمالايا الغزال الهولندى الفضى ، ويبلغ متوسط وزن الانثى 2.5 - 2.8 كجم ووزن الذكر 2 - 2.2كجم .ب متوسطة الحجم :

ويتبع هذه الانواع البفرن ويبلغ متوسط وزن الانثى 3 3.5 كجم والذكر 2.5- 3 كجم .جـ كبيرة الحجم :

مثل البوسكات الشنشيلا البيبون - النيوزيلندى ، ويبلغ متوسط وزن الذكر 4 4.5 كجم والانثى 4.5- 5 كجم .

 

2 أرانب إنتاج الفراء :

يستعمل الفراء فى عمل الملابس ويدخل فى صناعة اللباد والجيلاتين ومواد اللصق والصباغة. ومن ضمن الانواع المتخصصة فى انتاج الفراء :

البفرن الشنشيلا الهافانا الركس النيوزيلندى الاحمر . وتتميز هذه الانواع بتنوع الوان فرائها وارتفاع ثمنه .

 

3 أرانب إنتاج الشعر :

وهناك نوع واحد وهو الانجورا ومنه اللون الاحمر والابيض والازرق والرمادى ويبلغ انتاجه حوالى 500 جرام / السنة ويمكن استغلاله لمدة 5 سنوات لانتاج الشعر .

 

الحمـــام PIGEON

يربى الحمام لثلاث اغراض اساسية وهى انتاج الزغاليل وانتاج السماد العضوى والهواية او الزينة، ويتميز الحمام بعدم امكانية تفريخه صناعيا ، حيث انه من الطيور غير كاملة التطور وتحتاج بعد الفقس الى الابوين فى تغذيتها على اللبن الحويصلى الذى يفرز تحت تأثير هرمون البرولاكتين.

أ - حمام اللحم :

تسوق الزغاليل الناتجة بعد 28 يوم من الفقس حيث تتميز باستساغة اللحم وطراوته وسهولة تنظيف الريش ومن اشهر انواع اللحم :-

البلـدى :

له الوان مختلفة وهو اصغر انواع الاكل يعطى 6 أزواج زغاليل فى السنة ويتراوح وزن زوج الزغاليل بين 450 600 جرام .

الـرومـى :

لونـه ابيض وارجلـه مغطـاة بالريـش علـى رأسـه شوشـة ، يعطى 6 أزواج زغاليـل فى السنـة ووزن الـزوج 1100 جرام.

المغـربــى :

له شوشة فى مؤخرة الرأس وعلى أرجله ريش يعطى 4 أزواج زغاليل فى السنة ووزن زوج الزغاليل 650 700 جرام .

المالطى :

منه الابيض والاحمر الفاتح والازرق والاسود والاخضر ويعطى 2 3 أزواج فى الموسم ويبلغ وزن الزوج 1200 1300 جرام .

القطاوى والاستنابولى مثل الرومى .

ومن الانواع الاجنبية :

الكنج :

يعطى 8 12 زوج من الزغاليل / السنة ومتوسط وزن الزغاليل 100 1400 جرام .

الكارنو :

يعطى 8 10 أزواج ومتوسط وزن الزوج 550 - 700 جرام .

 

حمام الزينة :

من انواعه الموندين السويسرى الهزاز النفاخ الشقلباظ اليمنى أو الصنعاوى ، وتربى هذه الانواع اما لجمال الشكل أو الطيران الغريب أو جمال الصوت.

 

السمان QUAIL

عرف السمان كأحد طيور الصيد حيث كاان يستخدم كمصدر للحم ، حيث كان يعيش بصورة برية الا انه استؤنس فى اليابان وتتميز انثى السمان بغزارة انتاجها من البيض ويتميز اللحم بارتفاع جودته.

وهناك نوعين من السمان :

1 السمان الاوروبى :

ينتشر فى وسط وجنوب أوروبا يتكاثر فيها خلال أشهر الصيف ويهاجر فى الخريف الى سواحل شمال افريقيا، ويتميز لون الريش بانه ابيض ويعطى حوالى 300 بيضة / الموسم ووزن البيضة حوالى 10 جرام وينضج جنسيا عند عمر 7 أسابيع .

2 السمان اليابانى :

ينتشر فى جنوب وشرق آسيا ويتراوح وزن الطائر البالغ فى السلالات المحسنة الى 200 جرام والغير محسنة الى 140 - 160 جرام ومتوسط وزن البيضة 9 - 12 جرام والانثى تعطى حوالى 320 - 350 بيضة/ السنة.

أنواع مساكن الطيور وتجهيزاتها

ــــــــــــــــــــــــــــ

أولا : مساكن الدجاج :

1 – مساكن دجاج اللحم :

تنقسم عنابر دجاج الل

  • Currently 205/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
68 تصويتات / 18393 مشاهدة
نشرت فى 27 مارس 2006 بواسطة poultry

ساحة النقاش

د/ محمود سعيد

poultry
مدير ومؤسس موسوعة عالم الدواجن الالكترونية Mob: + 201224960635 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,235,704