<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

كتبت .. رانيا السادات

كاميرا / اسماعيل مناع

 

سيطرت اجواء من الحزن وصمت الوداع علي ضيوف مركز مساواة لحقوق الانسان في عيد ميلاده العاشر

 

كان قد دعا مساواة لحقوق الانسان ببورسعيد مساء امس الخميس بمقر المركز عدد كبير من النشطاء السياسيين والصحفيين فضلا عن حضور اسرته من القائمين عليه وجميع المؤسسين واعضاءه والمتطوعين والمترددين علي المركز علي مدار اعوام مضت , ليحتفل بينهم بمرو عشرة اعوام علي نشطاته الحقوقية والمجتمعية , وليعلن عليهم خبر تجميد انشطة المركز .

 

الخبر الذي كان مصدم لبعض واخرون سبق ونما لعلمهم الامر لكنهم اعترضوا علي قرار التجميد في محاولة لاقناع المؤسسين لتغييره  كونه مركز حقوقي كان له دور بمحافظة بورسعيد علي مدار اعوام , ولكن جاءت الموافقة مسببة من جميع اسرة مساواة بدءا من المحامي والحقوقي سيد زرد / مدير عام المركز , الناشط السياسي اسماعيل مناع / المدير التنفيذي , والنشطاء السياسيين والحقوقيين . ايناس المعصراوي / مدير المشروعات , اسامة جوهر / مسئول التدريب والاعضاء , محمود النجار , روضة المعصراوي , داليا محمد . دعاء محمد

 

والتي جاءت تعليقاتهم علي قرار تجميد النشاط انه تسجيل موقف بعد تعرضهم مؤخرا لشن حملات تشهير وتخوين وتهديد علي الرغم من أن إنشاء المركز قد تم متوافقا مع القانون المصري ، إلا أن الفضاء العام والمجتمعى الذى يعمل المركز فى إطاره بات مقبضاً وغير موات على الإطلاق ،  فالان وبعد انقضاء عشر سنوات من عمر مركز مساواة لحقوق الآنسان ، بات محتماً الإعلان عن تجميد كل نشاطات المركز احتراما لذاتنا ولدور المجتمع المدني .

 

ومن جانبهم وبعد نقاش دام لساعتان خرج المؤسسين علي عدد الحضور ببيان ليعلنوا فيه كقرار نهائي خبر تجميد انشطة مركز مساواة لحقوق الانسان ببورسعيد والذي جاء فيه

 

لسنوات طويلة زاول عدد من المهتمين بالعمل العام والأهلي في محافظة بورسعيد نشاطهم في مجالات العمل العام وحقوق الإنسان بشكل فردي وتطوعي ، عبر تبني تقديم العون الأدبي والقانوني لعشرات النساء والأحداث و العمال ممن تعرضوا لانتهاكات لحقوقهم ، و من خلال المشاركة في مؤتمرات و ندوات و النشر بالصحف ، والتعاون مع عدد من الأحزاب السياسية و الجمعيات والمراكز الأهلية .


في يوليو 2004 أسس هؤلاء الأفراد جمعية أهلية باسم " جمعية مساواة لحقوق الإنسان " لتكون أول جمعية معنية بحقوق الإنسان في محافظات قناة السويس وشرق الدلتا بمصر ، إلا أن الجهة الإدارية المختصة رفضت الموافقة علي إنشاء الجمعية .. مما اضطر المؤسسين إلي إقامة دعوى قضائية لإلغاء قرار رفض شهر الجمعية ظلت متداولة أمام القضاء عدة أعوام .


علي الرغم من افتقاد " جمعية مساواة لحقوق الإنسان " للاعتراف القانوني بها ، وافتقارها إلي الموارد اللازمة لتمويل نشاطاتها ، إلا أنها باشرت جملة من الأنشطة و الفاعليات في السنوات 2004 و 2005 و 2006 و 2007 .. حيث أصدرت جملة بيانات ووجهت عشرات البلاغات والمناشدات بخصوص حالات انتهاك عاجلة لجأ ضحاياها و ذويهم إلي الجمعية وأعضائها طلباً للعون . وأقامت الجمعية وباشرت عشرات الدعاوى القضائية ، فغطي عملها في هذا الجانب كثير من حقوق الإنسان ، وبالأخص بالنسبة للفئات المهمشة والأكثر ضعفا ، وقضايا الرأي وحرية التعبير


وفي إطار العمل علي نشر وترسيخ مفاهيم حقوق الإنسان والديمقراطية والتعريف بها علي أوسع نطاق ممكن ، دأب مؤسسو الجمعية علي تمثيل الجمعية في العديد من الندوات ، وأعدوا عدة محاضرات وندوات في هذا الخصوص . كما نشروا كثيراً من الأخبار و الموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان في الدوريات المختلفة ، وعلي شبكة الانترنت

 

 ونجحت جمعية مساواة ، وهي تحت التأسيس ، في التفاعل مع كثير من كيانات المجتمع المدني والدخول مع بعضها في عمل و أنشطة مشتركة.


 وبغرض تطوير عملهم أنشأ عدد من مؤسسي جمعية مساواة في صيف 2008 مركزاً تحت اسم : " مركز مساواة لحقوق الإنسان : بحوث ، مساعدة ، تدريب ، تنمية " ، بوصفه شركة مدنية لا تستهدف الربح يقع مقرها بمحافظة بورسعيد ، وقد تضمنت ديباجة وثيقة تأسيس المركز التأكيد علي الدور الهام الذي تضطلع به المنظمات غير الحكومية في تعزيز جميع أنشطة حقوق الإنسان ، وأن لكل شخص – بمفرده أو بالاشتراك مع غيره – الحق في أن يعزز حماية وإعمال حقوق الإنسان و حرياته الأساسية ، وأن الحماية الفعالة للحقوق والحريات التي تنطوي عليها منظمة حقوق الإنسان تتطلب نشر الوعي بها لدي كافة مؤسسات وأفراد المجتمع وأن تجسير الفجوة بين النصوص القانونية وبين تطبيقاتها الواقعية لن تتم إلا عبر بث الوعي بالنصوص وتفهمها وتجسيدها في ممارسات حية .


 والمركز يتغيا – حسبما جاء بوثيقة تأسيسه – الإسهام في الحد من انتهاكات حقوق الإنسان ، و تعزيز حماية هذه الحقوق و نشر الوعي بها ، وتفعيل تطبيق معايير حقوق الإنسان و قيمها ، والعمل علي رفع وعي جمهور المواطنين و المشغلين بالقانون والعمل الشعبي بقضايا حقوق الإنسان ، و توسيع دائرة المناصرين لهذه القضايا .. وذلك عبر جملة من البرامج و الآليات منها : تقديم الدعم القانوني لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان ، و نشر الوعي بمبادئ حقوق الإنسان والمساهمة في التربية علي هذه الحقوق ، وإصدار التقارير والدراسات التي تتناول بالرصد والتوثيق والتحليل الأوضاع الحقوقية والتنموية علي الصعيد المحلي ، وتدريب وتأهيل النشطاء في مجال حقوق الإنسان والتنمية ، والقائمين علي تطبيق القانون وإنفاذه وقادة الرأي المحليين .

 وتقدم المركز وتوسع فى أنشطته المتنوعة ، حيث أنجز عدداً من الدراسات والبحوث ، أبرزها دليل مرجعى بعنوان " القانون الدولى لحقوق الإنسان وتطبيقاته فى مصر " ، ودليل " نحو إنشاء منظمات غير حكومية فعالة وديمقراطية " ، بالإضافة إلى تقرير بعنوان " بورسعيد : بطش القوة الآمنة من العقاب – تقصى حقائق أحداث 26 ، 27 ، 28 يناير 2013 ببورسعيد".


وفى مجال التدريب صمم مركز مساواة وأدار عدداً من البرامج التدريبية شديدة التنوع ، استطاع من خلالها تدريب ما يجاوز 1200 من الشباب ، وكان للأطفال نصيب فى فعاليات المركز عبر برامج صيفية سنوياً أُعدت خصيصاً لهم .


 وظلت أبواب المركز مشرعة دوماً أمام الجماعات والحركات والشباب على إختلاف انتماءاتهم ليعقدوا فيها ندواتهم واجتماعاتهم وأنشطتهم بحرية دون تدخل من إدارة المركز .


 وعلي الرغم من أن إنشاء المركز قد تم متوافقا مع القانون المصري ، إلا أن الفضاء العام والمجتمعى الذى يعمل المركز فى إطاره بات مقبضاً وغير موات على الإطلاق ، سيما مع اشتداد حملات التشهير والتخوين والتهديد .
الآن ، وبعد انقضاء عشر سنوات من عمر مركز مساواة لحقوق الآن ، بات محتماً الإعلان عن تجميد كل نشاطاته .

 

وانهي المركز لقائه بعد عرضه للبيان بجملة وداع وصور تذكارية لجميع الحاضرين مع اسرة المركز في مشهد كان محزن للبعض وربما الكثيرين وتمني الجميع لهم التوفيق رغم اعتراض عدد كبير علي قرار التجميد .

 

لمشاهدة الصور اضغط علي الرابط التالي

https://www.facebook.com/media/set/?set=a.786618318050734.1073741871.142550299124209&type=1

 

التغطية لعيون بورسعيد بالتعاون مع # رابطة صفحات ومواقع وجروبات بورسعيد # تابعوا تغطياتنا علي صفحات : بورسعيد كافيه – نبض بورسعيد   – مدينة بورسعيد العالمية –  I ♥ Port Said- بورسعيد ايام زمان  – صدي بورسعيد - بورسعيد المستقبل – ممشي بورسعيد - علي شط القنال بنحبك يابورسعيد بورسعيد الساحرة  - بورسعيد النهاردة  -  مجتمع بورسعيد الساخر – عيون بورسعيد

وعلي المواقع الاخبارية :– بوابة الصقرالالكترونية  – جريدة عيون بورسعيد

 

وعلي جروبات :-  الفنار – بورفؤاد وال منها - نفتخر اننا بورسعيدية - بورسعيد والحبايب – نبض بورسعيد - ركن بورسعيدية  – اغلي حبايب بورسعيد - بورسعيد في قلوبنا - معا من اجل بورسعيد - في حب بورسعيد - اهل بورسعيد - بورسعيد انتي الحياة - بورسعيد بلد الرجالة  - احنا البورسعيدية - بورسعيد وبس – بورسعيد - عيون بورسعيد - جروب توظيف بورسعيد – جروب صدي بورسعيد – بورسعيد وناسها

 

 

المصدر: رانيا السادات
portsaideyes

جريدة عيون بورسعيد .. رانيا السادات

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 79 مشاهدة
نشرت فى 14 نوفمبر 2014 بواسطة portsaideyes

ساحة النقاش

جريدة عيون بورسعيد

portsaideyes
جريدة عيون بورسعيد .. عيون ترصد أحداث بورسعيد وتهتم بقضايا المواطن .. أسستها الصحفية : رانيا السادات »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

77,512

Large_1238355347

Large_1238355348