D. Ali H. Hamed

مقدمة

  قبل ان نتحدث عن انتقال الفيروسات بواسطة النيماتودا يجت ان نتعرف على النيماتودا من خلال الاجابة على هذه الاسئلة

· ما معنى كلمة نيماتودا واين توجدوتتبع اى مملكة؟

· هل تصيب النيماتودا الجذور فقط ؟

· كيف يمكن لديدان النيماتودا المتناهية في الصغر أن تؤذي النباتات ؟

· طريقة تغذية النيماتودا؟

· العلاقات المتبادلة بين النيماتودا ومسببات لأمراض نباتية أخرى؟

· كيف يمكن أن تفرق بين العقدة النيماتودية والعقدة البكتيرية ؟

· انتقال الفيروسات بواسطة النيماتودا؟

 

ما معنى كلمة نيماتودا واين توجدوتتبع اى مملكة؟

تعتبر النيماتودا من أوسع قبائل المملكة الحيوانية انتشارا في العالم، فهي توجد في كل مكان تقريباً. حيث توجد في قمم الجبال وفي أسفل الوديان كما توجد في الصحاري القاحلة وفي الأراضي الزراعية الخصبة حيث تصيب جميع أنواع النباتات رغم ان النيماتودا المتطفلة على النبات ظلت – لصغر حجمها – مجهولة حتى القرن الثامن عشر الميلادي، كما ان هناك آلاف من الأنواع النيماتودية تعيش بأعداد هائلة حرة في المياه العذبة أو المالحة ،كما توجد  في الينابيع الحارة وفي ثلوج المناطق القطبية، توجد ايضا في الحيوانات حتى الإنسان لم يسلم منها فما حيات البطن Ascaris (ديدان المعدة) إلا أحد أنواعها، بل ان النيماتودا توجد داخل نيماتودا أخرى. تنحدر كلمة النيماتودا nematodes من اليونانية من nema وتعني الخيط وتدعى النيماتودا بالديدان الثعبانية أحياناً لأنها تشبه الديدان بالمظهر والثعابين بالحركة ولكنها من الناحية التصنيفية تدعى بالديدان الحقيقية.

 قد يتساءل البعض كيف يمكن لديدان النيماتودا المتناهية في الصغر أن تؤذي النباتات ؟

•  ان أعداد هائلة من تلك الديدان تحيط بجذر النبات من كل جانب تمتص منه بواسطة الرمح الموجود في فمها عصارة الجذر على نحو مستمر، لا شك أن النبات يضعف ويذبل بينما الديدان تكبر وتتكاثر.

وكان الأمر يهون لو اقتصر الضرر على ما تستهلكه الديدان من عصارة النبات، إنما معظم الضرر ينجم عما تفرزه الديدان من لعاب Saliva  تحقنه في خلايا النبات بواسطة رمحها اثناء  تغذيتها، ووظيفة اللعاب انه يعمل على تمييع محتويات الخلايا النباتية لتصبح سهلة التناول والتمثيل بما يحويه من أنزيمات متعددة تحلل الخلايا وتؤدي بالنتيجة الى موت الأنسجة النباتية التي تظهر على شكل قروح على الجذر، كما تسبب هذه الأنزيمات أحيانا تضخم الخلايا الشاذ كالخلايا العملاقة Giant cells التي تسببها نيماتودا تعقد الجذور أو أن أنزيمات اللعاب تكبت انقسام الخلايا الميرستيمية القمية فتتوقف الجذور عن النمو

•         وعلى العكس فقد تشجع بعض أنزيمات اللعاب عملية انقسام الخلايا مؤدية بذلك الى تكون عقد جذرية بأحجام وأعداد مختلفة، أو الى تشوه الجذور او تكون أعداد كبيرة من الجذور الجانبية قرب مواضع الإصابة، وغير ذلك من الأعراض التي سيأتي شرحها.

•  ثم ان ديدان النيماتودا بإضعافها للنباتات وفتحها الثغرات في الجذور تهيئ بيئة مناسبة لدخول الأمراض النباتية الفطرية والبكتيرية والفيروسية، كما أن أنواع معينة من النيماتودا تحمل الفيروسات المرضية في جهازها الهضمي وتنقلها الى النباتات السليمة عن طريق لعابها الذي تحقنه في الخلايا النباتية

 

طريقة تغذية النيماتودا ؟

•  Exploration of feeding site  استكشاف موقع التغذية

•  Perforation of cell wall احداث ثقب  فى جدار الخلية

•  Salivation افراز العصارات المريئية

• Ingestion of nutrients  امتصاص الغذاء

• Stylet with drawl and movement a way سحب الرمح والانتقال

 العلاقات المتبادلة بين النيماتودا ومسببات لأمراض نباتية أخرى:

قليلاً ما تعيش النيماتودا في التربة بمفردها، إذ غالباً ما تكون محاطة بمسببات الأمراض النباتية الأخرى من فطرية وبكتيرية وفيروسية .

وقد سبق وذكرنا بأن النيماتودا بفتحها للثغرات في الجذور تسهل دخول الأمراض النباتية المختلفة.

أضف أيضاً أن هناك حالات تنشأ فيها بين النيماتودا ومسببات مرضية معينة علاقات متبادلة تكون محصلتها أمراض مركبة Complex Diseases أضرارها تفوق كثيراً مجموع أضرار مكوناتها من النيماتودا والمسببات المرضية.

وتقسم العلاقات المتبادلة حسب نوع المسبب المرضي الى الآتي:

1- العلاقات المتبادلة بين النيماتودا والفطريات: تنشأ بين النيماتودا والفطريات علاقات متبادلة تكون نتيجتها أمراض مركبة ذات أضرار كبيرة جداً، فمثلاً تزداد أمراض الذبول شدة عندما تصاب النباتات أيضاً بنيماتودا تعقد الجذور ونيماتودا التقزم نظراً لتشكل أمراض مركبة. كما أن النباتات المقاومة لأمراض الذبول تفقد مقاومتها عند إصاباتها بالنيماتودا.

2- العلاقات المتبادلة بين النيماتودا والبكتريا: قليلاً ما يوجد أمراض مركبة مكونة من النيماتودا والبكتريا، وغالباً ما يكون دور النيماتودا هو جرح جذور العائل النباتي مما يسهل للبكتريا دخول أنسجة الجذر.

كيف يمكن أن تفرق بين العقدة النيماتودية والعقدة البكتيرية

البكتيريا (مثلاً في الخيار )

النيماتودا ( مثلاً في الطماطم )

العقدة علي أحد جانبي الجذر

العقدة علي جاني المحور أي علي جهتي الجذر

يمكن فصلها بسهولة

لا يمكن فصل العقدة عن الجذر

عند عمل قطاع عرضي للعقدة وجد لأن العقدة لونها أحمر دموي " قرمزي "

عند عمل قطاع عرضي في العقدة يتم ملاحظة :العقدة لونها أبيض

نتيجة لأن البكتريا تفرز صبغة تسمي الهيمولجيوبين

وداخل العقدة أجسام لامعة .. وهي عبارة عن إنات النيماتودا

البكتريا غير متحركة

النيماتودا تتميز بالحركة

 

 

المصدر: d,Ali H. Hamed
  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 1071 مشاهدة

ساحة النقاش

د. على حسين حامد محمد

plantvirus
د. على حسين حامد من مواليد محافظة قنا جنوب مصر باحث بقسم بحوث الفيروس والفيتوبلازما – معهد بحوث أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية-الجيزة بكالوريووس علوم زراعية 2000 ماجستير فى أمراض نبات 2006 دكتوراة فى أمراض النبات-كلية الزراعة -جامعه القاهرة 2011 البريد الإلكتروني [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

307,653

انشىء هذا الموقع فى اكتوبر2011