لا تزال الموالح تتربع علي عرش محاصيل الفاكهة في مصر من حيث المساحة المنزرعة والمكانة التصديرية الا ان بساتين الموالح تتعرض للاصابة بالعديد من الافات الحشرية التي تؤدي الي تدمير المحصول في بعض الاحيان وفراشة أزهار الموالح Prays citri (Hb.) احد الافات التي يمكن ان تلحق اضرار بالغة بالبساتين اذا لم يتم التصدي لها ببرنامج دقيق من المكافحة المتكاملة .

 .. سجلت هذه الآفة عام 1967 فى منطقة برج العرب شمال جمهورية مصر العربية ثم انتشرت بمحافظات الوجه البحرى والفيوم ومصر العليا، وتهاجم هذه الحشرة أزهار أشجار الموالح خاصة أشجار الليمون فتسبب تقليل العقد وتساقط الثمار قبل النضج مما يؤثر على كمية المحصول وجودته.

 

الحشرة الكاملة: فراشة صغيرة الحجم طولها حوالى 5 مم أثناء الراحة وعرضها عند فرد الأجنحة حوالى 1,1سم. ، الزوج الأمامى من الأجنحة مستدق ومغطى بحراشيف كثيفة لونها رمادى مع بقع سوداء موزعة توزيعا منتظما وحافته مغطاة بشعيرات كثيفة طويلة تجعل مؤخرة الفراشة مرتفعة عند انطباق الأجنحة على الجسم وقت الراحة. الزوج الخلفى من الأجنحة غشائى وحافته الخارجية والخلفية عليها شعيرات كثيفة طويلة لونها رمادى فاتح ، البطن مغطاة بحراشيف رمادية أيضا وتوجد خصلة من الشعيرات الكثيفة فى نهاية البطن تكون واضحة فى الذكر عن الأنثى وقرن الاستشعار شعرى عليه شعيرات موزعة بانتظام على جميع العقل تزداد كثافتها على العقل الثلاث الأخيرة ، يتراوح عمر الفراشة بين 6- 16 يوم تبعا للظروف الجوية ومتوسط عمر الإناث بوجه عام أطول من عمر الذكور، وعموما تكون النسبة الجنسية بين الذكور والإناث 1:1 تقريبا.

 

البيضة: تضع الفراشة البيض فرديا على مناطق الكأس وبتلات الأزهار والبراعم الزهرية وعلى الأوراق والأفرع الغضة. والبيضة شفافة بيضاوية عند الوضع ثم تظهر مستديرة كروية بتطور الجنين بداخلها فتتحول الى اللون السمنى ثم البنى المصفر قبل الفقس مباشرة فبعد اكتمال نمو الجنين داخل البيضة تظهر اليرقة بلون سمنى ورأس كبيرة بالنسبة للجسم الذى لايتعدى 0,5مم. بعد الفقس تحفر اليرقة مباشرة داخل الأنسجة النباتية بواسطة أجزاء فمها فتحدث ثقب صغير جدا لايمكن رؤيته بالعين المجردة فى المكان الذى وضعت عليه البيضة ويظهر غلاف البيضة شفاف بداخله براز اليرقة بلون بنى. تتراوح فترة حضانة البيض بين 3- 9 أيام طبقا للظروف الجوية حيث تقل هذه الفترة صيفا وتزداد فى الشتاء.

 

اليرقة:

 

اليرقة حديثة الفقس صغيرة جدا لونها سمنى ولايتعدى طولها نصف ملليمتر، جسمها مغطى بشعيرات موزعة بانتظام على حلقات الجسم ورأسها كبيرة بالنسبة لجسمها، يتحول لونها الى بنى فاتح بعد الانسلاخ اليرقى الأول ويظهر على جانبى اليرقة خط شفاف يظهر بوضوح بعد الانسلاخ اليرقى الثانى، كما يظهر ثلاث خطوط عرضية مميزة على الظهر ابتداء من العمر اليرقى الثالث. ويكون لون اليرقة سمنى خلال العمر الأول والثانى والثالث ثم يتحول الى زيتونى مخضر خلال العمر الرابع ثم الى بنى خفيف فى العمر الأخير وقبل التعذر مباشرة. ويمكن تمييز اليرقات فى العمر الأخير الى ذكور عن طريق الغدد الجنسية المكونة للخصية. وتتراوح فترة حياة الطور اليرقى بين 8- 21 يوما حسب الظروف الجوية السائدة.

 

العذراء:

 

 تتحول اليرقة الى عذراء داخل شرنقة حريرية وتكون برميلية الشكل طولها حوالى 3,5مم وعرضها 2مم تقريبا لونها زيتونى ثم تتحول الى اللون البنى الداكن قبل خروج الفراشات مباشرة. وتتواجد العذارى بين كتل الأزهار والبتلات الجافة وعلى الأفرع والأوراق. وتتأثر فترة حياة العذراء بالظروف البيئية المحيطة حيث يتراوح بين 5- 12 يوما.

 

عدد الأجيال:

يتراوح عدد أجيال فراشة أزهار الموالح بين 9- 11 جيل فى السنة على اشجار الموالح خاصة الليمون. ويعتبر الجيلين الثالث والرابع خلال شهرى مايو ويونية من أخطر الأجيال على أشجار البرتقال أبو سرة خصوصا فى البساتين المختلط بها أشجار الليمون أو المجاورة له، كما تعتبر الأجيال السابع والثامن والتاسع من أشد الأجيال خطورة على أزهار الليمون خلال أشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر، وترجع ندرة محصول الليمون وارتفاع سعره فى الأسواق الى نشاط هذه الآفة خلال فصل الخريف.

 

مظهر الإصابة بفراشة أزهار الموالح:

 

1-   وجود ثقوب فى الأزهار والثمار حديثة العقد

2-   وعند فصل بتلات الأزهار يلاحظ وجود اليرقات بداخلها ويظهر برازها بوضوح.

3-   جفاف الأزهار والعقد الحديث وتجمعها فى صورة كتل جافة متشابكة بخيوط حريرية تفرزها اليرقات.

4-   ذبول الأوراق والأفرع الغضة وجفافها وموت القمم النامية وظهور الأفرع خالية من العقد الحديث أو الثمار.

5-   وجود نفق دائرى حول بعض الثمار فى منطقة التخت نتيجة تغذية اليرقات.

6-   وجود جلود انسلاخ العذارى داخل كتل الأزهار الجافة.

7-   تعلق بعض بتلات الأزهار وبعض اليرقات على الأزهار والأفرع بواسطة خيوط حريرية.

 

 

العائل المفضل:

 

 تهاجم فراشة أزهار الموالح جميع أنواع وأصناف الموالح، ويعتبر الليمون البنزهير هو العائل الأكثر تفضيلا للاصابة بهذه الآفة يليه الليمون الأضاليا ثم تأتى باقى أنواع الموالح الأخرى فى المرتبة الثالثة، ويعتبر النارنج واليوسفى أكثر الأنواع مقاومة للإصابة. وللزيت الطيار فى الأزهار دور كبير فى التأثير على سلوك الفراشات لوضع البيض حيث يشجع الإناث لزيادة وضع البيض على أزهار الأنواع الحساسة مثل الليمون. يعتبر مركب الليمونين Limonin بالزيت الطيار هو المسئول عن حساسية النوع للاصابة بهذه الآفة بينما كان لمركبات Terpinoel, β-Caryophellene, Methyl antheranalate تأثير مثبط لنشاط الفراشات فى وضع البيض.

 

النشاط الموسمى للحشرة:

 تتواجد فراشات هذه الآفة طول العام، وليس لهذه الحشرة بيات شتوى hibernation أو طور سكون diapause حيث تزداد كثافة او أعداد الفراشات على أشجار الموالح خاصة الليمون خلال العام فى فترتين الأولى عقب نهاية فترة الإزهار الرئيسية للموالح والثانية خلال شهور الخريف ويظهر ضررها بوضوح فى هذه الفترة على أشجار الليمون بسبب تحسن الظروف البيئية وقلة أو انعدام التزهير فى أنواع الموالح الأخرى فتتركز الاصابة على أزهار الليمون فينخفض المحصول ويقل عرضه فى الأسواق. ومن ناحية أخرى فإن أقل تعداد لهذه الآفة يكون خلال فصل الشتاء بسبب انخفاض درجة الحرارة وكذلك أثناء شهر أغسطس لارتفاع درجة الحرارة عن الدرجة المثلى.

 

طرق المكافحة:

1-  المكافحة الزراعية: تهدف هذه الطريقة الى تهيئة الظروف البيئية حتى تبدو بشكل غير مناسب للآفة ففى مجال مكافحة دودة أزهار الموالح زراعيا يجب عدم زراعة أشجار الموالح مختلطة حيث أن الليمون عائل مفضل لهذه الآفة لذلك لاينصح بعمل أسوار من الليمون حول أشجار الموالح. كما أن عمليات التقليم خاصة الأجزاء المصابة وحرقها تفيد فى الحد من أضرار تلك الآفة. كذلك ثبت ان تصويم أشجار الليمون من 15 مايو حتى 15 يوليه فى منطقة وسط الدلتا أدى الى انخفاض الإصابة بفراشة أزهار الموالح على أشجار الليمون.

2-  المكافحة الحيوية: هناك بعض الأعداء الطبيعية المرتبطة بفراشة ازهار الموالح مثل بعض المفترسات من عائلة أبى العيد Coccinillidae وعائلة أسد المن Chrysopidae بالاضافة الى التربس المفترس predacious thrips والتى ترتبط بيرقات وبيض وعذارى تلك الآفة. كما لوحظ خروج بعض الطفيليات من يرقات هذه الآفة وتم تسجيل طفيل Bracon brevecornis (W.) كطفيل خارجى على يرقات دودة أزهار الموالح. يزداد نشاط الأعداء الطبيعية خلال فصلى الربيع والصيف على أشجار الليمون، لذلك ينصح بترشيد استخدام المبيدات الحشرية خلال تلك الفترات.

3- المكافحة الكيماوية: يمكن اللجوء الى استخدام المبيدات الحشرية لمكافحة دودة أزهار الموالح عند اشتداد الاصابة بها على أشجار الموالح خاصة الليمون ويستخدم لهذا الغرض مبيد أكتيلليك أو سوميثيون بمعدل 150- 200 سم3 من أى منهما لكل 100 لتر ماء (اى بمعدل 1,5- 2 فى الألف) ولاينصح باستخدام مبيد دايمثويت لأنه يسبب تساقط أوراق وثمار الليمون. ويراعى فى حالة الرش أن يفتح البشبورى على شكل شمسية مع تقليل الضغط حيث تؤدى زيادة ضغط محلول الرش الى تساقط الأزهار والعقد الحديث. كما وجد أن للزيوت المعدنية تأثير ابادى خاصة ضد البيض واليرقات الصغيرة عند استخدامه بمعدل 1 لتر لكل 100 لتر ماء وكان تأثيرها على الأعداء الطبيعية محدود. كذلك يمكن استخدام المبيد الحيوى اجرين بمعدل 75جم/ 100 لتر ماء.

 

المصدر: نشرة الموالح الصادرة عن الادارة المركزية للارشاد الزراعي بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية

موقع المكافحة الامثل للافات الزراعية

pestscontrol
يهدف الموقع الي القاء الضوء علي الافات الزراعية المرضية والحشرية التي تهاجم مختلف المحاصيل الزراعية وبرامج المكافحة المتكاملة لهذه الآفات بما يمكن المزارعين من التغلب عليها وتقليل الخسائر الناتجة عنها الي الحد الادني من اجل زيادة الانتاجية بما يتيح النهوض بالقطاع الزراعي ككل ويعمل هذا الموقع وفق برنامج الارشاد الزراعي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

105,786