يتعرض الزيتون  للاصابة بكثير من الحشرات التي تمثل خطورة علي حجم انتاج الأشجار ومواصفات الثمار في الوقت نفسه وثاقبة ازهار الزيتون واحدة من تلك الحشرات التي يتوجب علي المزارعين الانتباه  لها ومكافحتها فور اكتشاف وجودها بالبستان

الحشرة الكاملة :

فراشة صغيرة الحجم اجنحتها الاماميه رماديه اللون بها فقط سوداء والاجنحه الخلفية لونها رمادي فاتح .

 دورة الحياة :

تضع الانثى بيضها علي السطح العلوي للأوراق . تشاهد علي البراعم الزهرية والثمار الحديثه – يفقس البيض بعد 6-8 أيام تخرج منه يرقات صغيرة لونها أخضر في أعمارها الأولي وتتميز اليرقة الكاملة النمو بوجود خطين لونهما محمر يمتدان بطولها من الناحية الظهرية وهي سريعة الحركة ولهذه الحشرة ثلاثة أجيال .

 مظهر الأصابة :

 الجيل الأول :

 

تتغذي يرقاتة علي الأوراق الحديثة خلال سبتمبر تحفر سراديب رفيعة بين بشرتي الورقه وفي أعمارها التاليه تتغذي علي نصل الأوراق وتقضي الشتاء كيرقه حتى شهر مارس من العام التالي وتتحول بعد ذلك الي عذاري ثم حشرات كاملة .

 الجيل الثاني :

تتغذي اليرقات علي البراعم الزهرية وتلتهم محتوياتها فتذبل الأزهار وتجف (من اواخر مارس و أوائل ابريل) .

الجيل الثالث :

(اوائل شهر يوليو) تتغذي اليرقات علي الثمار حيث تدخل اليرقه الثمرة عند نقطة اتصال الثمرة بالعنق مما يؤدي الي سقوطها ، ويرقات هذا الجيل تتحول الي عذاري داخل شرنقة حريرية بالقرب من أسفل الشجرة (علي السرطانات) .

المكافحة :

تكافح هذه الآفة  ضمن برنامج مكافحة ذبابة ثمار الزيتون .

 

 

المصدر: نشرة 127 عن انتاج الزيتون الصادرة عن الادارة المركزة للارشاد بالتعاون مع معهد وقاية النباتات

موقع المكافحة الامثل للافات الزراعية

pestscontrol
يهدف الموقع الي القاء الضوء علي الافات الزراعية المرضية والحشرية التي تهاجم مختلف المحاصيل الزراعية وبرامج المكافحة المتكاملة لهذه الآفات بما يمكن المزارعين من التغلب عليها وتقليل الخسائر الناتجة عنها الي الحد الادني من اجل زيادة الانتاجية بما يتيح النهوض بالقطاع الزراعي ككل ويعمل هذا الموقع وفق برنامج الارشاد الزراعي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

111,971