تصيب حشرة دودة الرمان العديد من العوائل النباتية فى أماكن كثيرة من العالم حيث تهاجم ثمار الرمان من مايو حتى سبتمبر والبلح من أغسطس حتى أكتوبر والأكاسيا (السنط) والفتنة طوال العام. 

الحشرة الكاملة:

 يبلغ طولها حوالى 1 سم والمسافة بين طرفى الجناحين الأماميين المنبسطين نحو 2,7 سم فى الأنثى وأقل من ذلك فى الذكر- لون السطح العلوى لأجنحة الأنثى بنفسجى مشوب بحمرة (نحاسى) ويكون بنفسجى عند القاعدة، أما فى الذكر فلون السطح العلوى للأجنحة يكون برتقالياً والحافة الأمامية لونها بنى- ولون السطح السفلى للأجنحة فى كلا الجنسين رمادى – ويمتد من الطرف الخلفى للجناحين الخلفيين زائدتان ذيليتان. قرن الاستشعار صولجانى.

 

 

ابو دقيق الرمان

 

البيضة:

 لونها أبيض مخضر مستديرة الشكل يظهر على قشرتها من الخارج تضاريس واضحة.

اليرقة:

 طولها عند تمام نموها 1,5- 2 سم لونها أحمر داكن (طوبى) ويوجد على الجسم شعر قصير أسود مرتب ترتيباً عقلياً- ويكون لون اليرقة عند الفقس أخضر والرأس أسود والجسم مفلطح قليلاً لكنه مدبب الطرفين.

 

 

مظهر الإصابة فى ثمار الرمان

العذراء:

 مكبلة بنية اللون طولها حوالى 1 سم لاتتكون داخل شرنقة.

دورة الحياة:

 ليس لهذه الحشرة بيات شتوى اذ توجد أطوارها طول السنة فى قرون أشجار الأكاسيا- ولكن تظهر الحشرة بكثرة فى الربيع وتتزاوج الذكور مع الإناث التى تبدأ فى وضع البيض بعد خروجها من العذراء بثلاثة أيام- والإناث الملقحة تضع بيضها خلال 3- 4 أيام ويبلغ متوسط ماتضعه الأنثى الواحدة من البيض حوالى 150 بيضة. ويوضع البيض فردياً على ثمار الرمان من الخارج وغالباً على السطح الداخلى للكأس ونادرا مايوضع البيض على الأوراق أو الأزهار. أما فى حالة قرون السنط والفتنة فإن البيض يوضع دائماً على سطح القرون الخضراء. وفى حالة البلح يوضع البيض على الثمار من الخارج. يفقس البيض بعد 4- 6 يوم وتتجول اليرقات حديثة الفقس على السطح الخارجى للثمرة ثم تثقبه إلى الداخل عن طريق قرضها لقشرة الثمار حيث تتغذى داخل ثمار الرمان على البذور وتتلف كثيراً منها. واليرقة تنسلخ 3 انسلاخات (يكون لها 4 أعمار يرقية) تتم داخل الثمرة أو القرون المصابة تتحول بعدها إلى عذراء وذلك خلال أسبوعين صيفاً وحوالى شهر ونصف فى الشتاء (15- 50 يوماً)- واليرقات تتحول إلى عذارى داخل الثمار بالقرب من فتحة تعملها على السطح الخارجى للثمرة وقد توجد العذارى على الساق أو فى أى مكان آخر- وتبلغ مدة طور العذراء 7- 8 أيام صيفاً إلى حوالى 1- 1,5 شهر خلال فصل الشتاء- هذا وقد اتضح أن الغالبية العظمى من الحشرات الكاملة تخرج من العذارى بين الساعة التاسعة صباحاً وحتى الظهر وينخفض معدل خروج الحشرات جدا أثناء الليل. ولهذه الحشرة 6 أجيال على قرون الفتنة والسنط وجيل واحد على الرمان وجيل آخر على البلح (أى يكون لها 8 أجيال فى السنة).

العوائل Hosts:

 عرف لهذه الحشرة 4 عوائل أساسية هى ثمار الرمان والبلح والقرون الخضراء للفتنة والسنط. وفى أحيان قليلة توجد الحشرة على عوائل أخرى مثل ثمار الجوافة والقرون الخضراء للخروب. وتعتبر الفتنة والسنط عوائل رئيسية لهذه الحشرة حيث تقضى عليها 8- 10 أشهر- أما الرمان والبلح والجوافة والخروب وغيرها من أنواع الأكاسيا فتعتبر عوائل ثانوية تمضى عليها الحشرة 2- 4 أشهر فقط.

مظهر الإصابة والضرر:

أهم أضرار تلك الحشرة الاقتصادية مايحدث لثمار الرمان المصابة إذ تحفر اليرقات الصغيرة بعد فقسها فى جلد الثمرة لتنفذ إلى داخلها للوصول إلى البذور والتغذية عليها واليرقات لاتتغذى على ماتقرضه من جلد الثمرة نظراً لوجود مادة حمض الجالوتانيك لذلك تخرج المادة المفتتة نتيجة قرض اليرقات على سطح الثمرة بين الحين والآخر، وعندما تصل اليرقة إلى البذور التى مازالت فى مرحلة تكوينها تتغذى على الطبقة اللحمية الخارجية منها ثم على البذور اللينة نفسها قبل أن تتصلب. وعندما تنضج الثمار وتصبح البذور صلبة لاتتغذى اليرقات إلا على الطبقة الخارجية اللحمية العصيرية منها. وبالرغم من أن اليرقة تستهلك أثناء نموها عدة بذور ويمكنها أن تنتقل من ثمرة لأخرى إلا أن معظم الضرر ينتج من العفن الأسود الذى يتطرق إلى الثمار خلال الثقوب التى تصنعها اليرقة فى تلك الثمار فيتعفن جزء كبير من الثمرة حول منطقة الإصابة وتظهر على شكل بقعة مستديرة لينة- ويمكن أن يظهر على الثمرة المصابة عدة ثقوب تختلف أقطار فتحاتها تبعاً لأحجام اليرقات التى تسببها ومعنى ذلك أن الثمار فى مراحل نضجها الأخيرة قد تصاب الثمرة الواحدة بعدة يرقات، هذا إضافة إلى احتمال أن ينفذ إليها حشرات أخرى تنجذب إلى رائحة التخمر مثل ذبابة الدروسوفيلا وخنافس الثمار فيزداد الضرر وتتشقق الثمار وتسقط على الأرض. أما فى حالة قرون الفتنة والسنط فإن اليرقات تخترق جلد القرن وتتغذى على البذور. وفى حالة البلح تتغذى اليرقات على لحم الثمار وعلى البذور فى مراحل تكوينها الأولى.

المكافحة البستانية

1- إزالة أشجار السنط والفتنة المجاورة لمزارع الرمان أو النخيل وكذلك عدم زراعة الخروب والرمان متجاورين.

2- جمع ثمار الرمان المتساقطة وإعدامها أولاً بأول.

3- تكييس الثمار بأكياس من الورق إلا أن الثمار الناتجة تكون أصغر فى الحجم ولاتأخذ لونها الطبيعى وترتفع بها نسبة الحموضة وتزداد نسبة إصابتها بحشرات البق الدقيقى- كما أن الأكياس يسهل تمزقها وبالتالى تصبح الثمار معرضة للإصابة.

4- يتطفل على عذارى أبى دقيق الرمان طفيل من رتبة غشائية الأجنحة هو Brachymeria aegyptiaca Masi، كما يتطفل على البيض الطفيل Trichogramma evanescens  Westw. من نفس الرتبة السابقة وهذا النوع يمكن تربيته بسهولة وإطلاقه فى مزارع الرمان والنخيل ليتطفل على البيض.

5- فى حالة شدة الإصابة أو فى المناطق الموبوءة يمكن رش الأشجار دورياً (كل أسبوعين) للوقاية من الإصابة عندما تصبح الثمرة فى حجم ثمرة الليمون (فى يونية ويولية) وإلى ماقبل الجمع والتسويق بأسبوعين على الأقل بأحد المركبات التالية:

   سوميثيون 50% مستحلب بمعدل 250مل/ 100 لتر ماء (2,5 فى الألف)،

   ملاثيون 57% مستحلب بمعدل 200مل/ 100 لتر ماء (2 فى الألف).

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 103 مشاهدة
نشرت فى 22 مارس 2014 بواسطة pestscontrol

موقع المكافحة الامثل للافات الزراعية

pestscontrol
يهدف الموقع الي القاء الضوء علي الافات الزراعية المرضية والحشرية التي تهاجم مختلف المحاصيل الزراعية وبرامج المكافحة المتكاملة لهذه الآفات بما يمكن المزارعين من التغلب عليها وتقليل الخسائر الناتجة عنها الي الحد الادني من اجل زيادة الانتاجية بما يتيح النهوض بالقطاع الزراعي ككل ويعمل هذا الموقع وفق برنامج الارشاد الزراعي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

105,809