الدوده القارضه.Cut worm, Agrotis ypsilon Rot

تصيب هذه الحشره بنجر السكر فى جميع عروات الزراعه ولكن تشتد الإصابة فى العروات المتأخرة فى أكتوبر ونوفمبر .

الطور الضار لهذه الحشره هو طور اليرقه حيث تهاجم اليرقات نباتات بنجر السكر فى الحقل خلال شهرى فبراير ومارس حيث تقرض الأوراق فوق سطح التربه بقليل وتشاهد الأوراق متناثره فوق سطح الأرض حول الجوره وبالحفر تحت النباتات نجد اليرقات المقوسه.

دورة حياة الحشره:


 
  التطور فى هذه الحشره تطور كامل حيث تضع الفراشات البيض فرديا على السطح السفلى للأوراق أو على الحشائش بمعدل 1000- 2000 بيضه ويفقس البيض بعد 5-10 أيام حسب درجات الحراره إلى يرقات لها 6 اعمار تستغرق من 28- 35 يوم ثم تتحول اليرقات إلى عذارى فى التربه داخل شرنقه من الحرير وبعد ذلك تتحول إلى الحشرات الكامله.

 

عدد الأجيال: لهذه الحشره 5 أجيال متداخله فى السنه منها ثلاث أجيال فى الشتاء.

مظهر الاصابه والضر:

         تتغذى الأعمار اليرقيه من 1-3 على الأوراق الفلقيه والقمم الناميه للبادرات والحشائش فى حين تتغذى الأعمار من 4-6 بقرض سيقان النباتات عند سطح التربه أو أعلى قليلا والضررالأكبر يكون فى هذه الأعمار والقرض إما أن يكون كامل وفى هذه الحاله تقع البادرات وتميل لأسفل وإما أن يكون قرض جزئى فتميل البادرات قليلا. من عادة يرقات الدوده القارضه أنها تقرض أكثر مما تحتاج وقد يظهر على الأرض قطع صغيره خضراء لاتأكلها اليرقه بل تكتفى بقرضها فقط. ويمكن تمييز أعراض الإصابه بمشاهدة الأوراق متناثرة حول الجور وتشاهد اليرقات مقوسة أسفل الجورة أو تحت قلاقيل التربة .

المكافحه:                    

         1-حرث الأرض جيدا وتعريضها للشمس .

         2- إزالة الحشائش التى تجذب الفراشات لوضع البيضز

         3- الرى الغزير يدفع اليرقات للخروج من مخابئها وبالتالى تتعرض للعوامل الجويه والأعداء الطبيعيه.

         4- جمع اليرقات باليد من حول البادرات عند ظهور أول علامه تدل على ظهور الإصابه.

         5- يوجد العديد من الطفيليات التى تتطفل على هذه الأفه مثل ذبابة الجونيا Gonia capitata التى تتطفل على اليرقات فى الربيع والطفيل Apanteles ruficrus الذى يتطفل على اليرقات فى الشتاء.

         6- إستخدام الطعم السام المكون من 1 كجم من مبيد مارشال 25%WP + 15 – 20 كجم جريش ذرة + 20 – 30 لتر ماء + 1 كجم عسل أسود وتخلط جيداً وتترك لتتخمر وتوضع سرسبة فى بطن الخط بعد الرى وعند الغروب.

 

<!--<!-- 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 44 مشاهدة
نشرت فى 18 فبراير 2014 بواسطة pestscontrol

موقع المكافحة الامثل للافات الزراعية

pestscontrol
يهدف الموقع الي القاء الضوء علي الافات الزراعية المرضية والحشرية التي تهاجم مختلف المحاصيل الزراعية وبرامج المكافحة المتكاملة لهذه الآفات بما يمكن المزارعين من التغلب عليها وتقليل الخسائر الناتجة عنها الي الحد الادني من اجل زيادة الانتاجية بما يتيح النهوض بالقطاع الزراعي ككل ويعمل هذا الموقع وفق برنامج الارشاد الزراعي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

63,885