يقدر الإنتاج العالمي من الورق بما يقرب من مائتي مليون طن سنويا وتنتج الولايات المتحدة الأمريكية وكندا حوالي 50% من إنتاج العالم من لب الخشب وحوالي 40%من إنتاج العالم من الورق . ومعظم الإنتاج سواء من اللب أو الورق في أمريكا للاستهلاك المحلي ، علاوة علي قيامها باستيراد ما يغطي هذا الاستهلاك من دول أخرى ، فهي تستهلك وحدها 50% من إنتاج العالم من الورق تليها كندا ثم الدول الاسكندنافيه وبريطانيا ، وفرنسا وألمانيا واليابان ثم إيطاليا وتأتي بعد ذلك دول العالم الأخرى .

وفي المستقبل سوف تكون الزيادة في صناعة الورق واستهلاكه أكثر من أي وقت مضي وذلك يرجع إلي الزيادة في عدد السكان وزيادة مستوي التعليم والأهم من كل ذلك زيادة الطلب علي المطبوعات والمعلومات .

وتختلف أنواع وأصناف الورق باختلاف مادة الألياف ونوعيتها وباختلاف أنواع اللب وأيضا باختلاف الكيماويات والمواد المضافة الأخرى إلي الورق ، وبحسب الأغراض المصنع من أجلها الورق .

فالورق يستخدم في أغراض عديدة بدءا من لف السجائر إلي الورق المستخدم في أثاث المنازل كالفورميكا وورق الديكور ، ومن عود الثقاب إلي الأطباق والأكواب وورق المناديل وورق العبوات المختلفة وورق التصوير والطباعة وكروت الأفراح وشرائط اللصق ... الخ .

فالورق يمر بعد تصنيعه بمراحل تكميلية أخري ، وعلي ماكينات غير ماكينات تصنيع الورق مثل التغطية بمواد حساسة للحرارة أو إلكتروستاتية أو تغطيته بطبقة من السليكون أو المواد اللاصقة أو شمع البرافين بغرض استخدامه في أغراض عديدة أو إضافة طبقة معدنية آلية (بطريقة التفريغ المعدني) فمثلا ورق الحاسبات الشخصية يحتاج إلي معالجة بمساحيق خاصة تجعله صالحا للتصوير الاليكتروستاتي والورق ذاتي الكربون والذي ينقسم إلي أنواع ثلاثة هي:
كربون في الظهر
كربون في الوجه والظهر
كربون في الوجه
بالإضافة إلي إمكانية قصه إلي رزم ذات أبعاد مختلفة وذلك للاستخدامات المكتبية والتصوير الخ ... وسوف نستعرض بعض الأصناف الشائع استعمالها في أسواق الورق :-

1 – ورق الصحف والجرائد
ويستعمل في طباعة الصحف ، وهو نوع غير متين ولا يعمر طويلا ، يصنع من لب الخشب المسحوق واللب المعالج كيمائيا مع إضافة بعض المواد الأخرى .

2 – ورق المجلات
يستعمل في طباعة المجلات والدوريات ، وهو نوع غير متين ولا يعمر طويلا ويصنع من اللب المعالج والمضاف إليه بعض المواد التي تجعل سطحه أكثر لمعانا من ورق الصحف وينتج من أنواع مختلفة بأوزان مختلفة .

3 – ورق الطباعة والكتابة
يستعمل في طبع الكتب والاستمارات والخطابات وغيرها ، ويصنع من اللب المعالج كيمائيا ،ويضاف إلي بعض أنواعه الفاخرة نسبة من هالك المنسوجات وهو لا يتشرب السوائل بسهولة وبعض أنواعه التي تستخدم في طباعة الأوفست تعالج حتى تكون مقاومة للرطوبة الناتجة من عملية ترطيب السطح الطباعي .

4 – ورق الكرتون
وهو اسم يطلق علي أنواع من الورق يستخدم في عمليات التعبئة والتغليف منه :
الكرتون المضلع ويتكون من ثلاث طبقا ، طبقتين من الورق المموج تتوسطهما طبقة من الورق المقوي المسطح أو العكس ، طبقتين من الورق المقوي المسطح تتوسطهما طبقة من الورق المموج ومنه أصناف عديدة ، ويستخدم في تجليد الكتب فإنه يتم تصنيعه بدرجة لا تسمح له بالمرور بين دلافين التجفيف .ويؤخذ من ماكينة تصنيع الورق وهو ما يزال مبتلا ثم يجفف في أفران خاصة .

5 – الورق المقوي
وهو أحد الأنواع الكثيرة الاستخدام في أغراض كثيرة بدأ من بطاقة الزيارة حتى صناديق العبوات المختلفة من أدوية ومواد تجميل ومنتجات غذائية . ويتم معالجة هذا الورق معالجة كيميائية مختلفة بحسب الغرض الذي سوف يستخدم من اجله هذا الورق وخاصة اذا ما استخدم كعبوة لبعض المنتجات الغذائية وغيرها من المواد التي تؤثر عليها بعض عوامل الرطوبة أو الحرارة .
فيما سبق نجد أن هناك مهام عديدة وأشكال متنوعة تتطلبها صناعة الورق سواء في مرحلة التجهيز أو التصنيع النهائي . والمشروع المقترح يتجه إلي إعداد وتجهيز الورق وقطعه بالمواصفات المناسبة لعمليات التصنيع أو الطباعة اللاحقة .

papersproducts

إيفا لايف

  • Currently 524/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
124 تصويتات / 741 مشاهدة

ساحة النقاش

شركة إيفا لايف

papersproducts
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

411,805