معلمو اللغة العربية يواجهون مشكلة الطلاب الضعاف فى الكتابة , بعضهم يستسلم للأمر وبعضهم يحاول التغيير والإصلاح وهذه بعض النصائح التى لخصتها من مذكرة تربوية تشرح طرق التغلب على ضعف الكتابة وأهم هذه الخطوات مايلى : 
- زيادة التدريب : فكلما زاد التدريب على الكتابة وزادت الجرعة ألف الطلاب الكتابة وأدواتها . ووظيفة المعلم هنا التقويم أي تصحيح الأخطاء العامة وعمل دروس مصغرة لاكتشاف مواطن الضعف وعلاجها.
- زيادة القراءة: اكتشفت الدراسات أن القارئ الجيد كاتب جيد. فمن الممكن أخذ الطلاب لمكتبة المدرسة أو إنشاء مكتبة خاصة بهم وعلى الطلاب استعارة الكتاب (قصة، شعر، وخلاف ذلك) وكتابة رأيهم في الكتاب وما تعلموه.
- إقرأ لهم: لو خصص المعلم دقيقتين إلى أربع دقائق كل يوم ليقرأ لطلابه نصوصا ممتعة سيألف الطلاب قالب النصوص والكتابة وستزيد الثروة اللغوية وسينعكس هذا بإذن الله على الكتابة.
- اجعل الطالب يقيم نفسه: على المعلم أن يعطي الطلاب معلومات واضحة وبسيطة عن الموضوع الذي يريد الطلاب أن يكتبوا عنه. ثم يوضح لهم طريقة التقييم 
- قيم لهم كتبا: من المفيد للطالب أن يجد نماذج كتابية جيدة ليحتذي بها ويعرف أصولها. قد تكون النصوص من كتب متداولة أو نصوص كتابية للطلاب أنفسهم من سنوات سابقة أو صفوف أخرى دون ذكر أسماء ويقرأ النصوص ويقيمها ويضع اقتراحات لتحسين الكتابة.

المصدر: سيد متولي
osmanschool

أفضل صديق

  • Currently 120/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 1389 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2010 بواسطة osmanschool

ساحة النقاش

عطيه عبد المجيد

osmanschool
نسعى إلى اللتنمية المهنية المستدامة للمعلم المصري والعربي »

ابحث عن موضوع يهمك

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

865,278