وهى حشرة ضارة بالمحاصيل الزراعة عامة ومحصول نبات الطماطم والعائلة الباذنجانية، وما يميز هذه الحشرة هو قدرتها العالية على التكاثرحيث أنها تستطيع أن تكوّن خلال السنة الواحدة ما يتراوح ما بين عشرة إلى اثنتي عشر جيلاً

وتستطيع الأنثى أن تضع ما يقارب الثلاثمئة بيضة، وهذه الحشرة قادرة على تحطيم محاصيل الطماطم والبطاطس والفاصوليا، ويتسائل الكثير من المزارعون حول كيفية مكافحة حشرة توتا ابسولوتا.

توجد مجموعة من النصائح المتعلّقة بالمُمارسات الزراعية الجيّدة والإدارة المتكاملة للقضاء على الآفات، والتي يجدر بالمزارعين الالتزام بها للحفاظ على محاصيلهم الزراعيّة وللسيطرة على الآفة ووضعها دون حد الضرر يجب اتباع عدة خطوات:

من الضروري معرفة أن التوتا أبسلوتا اكتسبت قدرة على مقاومة المبيدات الحشرية التي استخدمت عليها في السابق بالإضافة إلى أنها قادرة على حماية نفسها من المبيدات الحشرية عن طريق الأنفاق التي تحفرها لها في أجزاء النبتة فتختبئ فيها. لذلك كان من الأفضل الابتعاد عن استخدام المبيدات الكيماوية ومحاولة تجربة الطرق الطبيعية

ومنها ما يأتي:

1- تسميد التربة وحرث الأرض بشكل دوري. الري الكافي للمحاصيل الزراعية.
مع تسميده بمركب الناهى من انتاجنا

2- التخلّص من النباتات الضارّة أو المصابة بالعدوى بالإضافة إلى التخلّص من بواقي النباتات التي تمّ حصدها.

3- إبقاء مسافة جيّدة ما بين النبتة والأخرى، وعدم زراعتها في مكان مزدحم

4- الحرص على عدم وجود أيّ أثر لحشرة توتا ابسلوتا على شتلات الطماطم سواء كانت محليّةً أم مستوردةً مع ضرورة أن تكون هذه الشتلات مصحوبةً بجواز سفر نباتي بحيث يتمّ الاحتفاظ به وتقديمه لمسؤولي الصحّة النباتيّة أثناء عمليّات التفتيش.

5- قطع كافّة أجزاء النباتات النامية فوق مُستوى التربة داخل البيوت البلاستيكية خلال موسم الزراعة، وتركها في الخارج حتّى تجف.

6- رش المُبيدات الحشرية بشكل مُنتظم للقضاء على العث الكبير قبل نقل النباتات المقطوعة من البيت البلاستيكي إلى الخارج لحرقها.

7- مراعاة عدم استخدام اليوريا والمكافحة بالرش بمنقوع السوبر فوسفات (ينقع سوبر فوسفات بمعدل 8 كجم على 100لتر ماء وبعد 48 ساعة من الخلط والنقع يأخذ الرائق ويرش بيه.
8 - الرش بمركب الناهى ونيما او

المكافحة الكيماوية

يُنصح باتّخاذ بعض التدابير للحصول على أفضل نتيجة للقضاء عليها، ومنها ما يأتي:

1- الابتعاد عن استخدام المُبيدات الحشريّة في بداية الموسم الزراعي، خاصةً في حالة عدم وجود أيّ أثر لحشرة توتا ابسلوتا. مع الاكتفاء برش الناهى والنيما او

2- استخدام كميّات قليلة من المبيد الحشري على هذه الآفة في حالة كون العدوى بسيطة.

3-استخدام المواد الكيميائيّة الفعّالة، والمتنوّعة، مع الحرص على عدم مزجها مع بعضها البعض؛ لأنّ ذلك قد يولد مناعةً ضدّها.

وّهنالك مجموعة من المواد الكيميائية الفعّالة في القضاء على هذه الحشرة ومنها ما يأتي:

ايميداكلوبريد

اندوكساكارب

سبينوساد

دلتا مثرين

ريناكسيبير
وللاستعلام الاتصال بنا بمزارع بشاير الخير 01063193238

المصدر: من خلال تجاربنا بمزارع بشاير الخير
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 79 مشاهدة
نشرت فى 17 نوفمبر 2018 بواسطة osamaabbas

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

95,040