طاقة الشكل الهرمى (عمر الدجوى)

بالحب لكل مخلوقات الله ترزق الصحة وبهما ترزق الحكمة

 

<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]--><!--[if gte mso 9]><xml> <w:WordDocument> <w:View>Normal</w:View> <w:Zoom>0</w:Zoom> <w:PunctuationKerning /> <w:ValidateAgainstSchemas /> <w:SaveIfXMLInvalid>false</w:SaveIfXMLInvalid> <w:IgnoreMixedContent>false</w:IgnoreMixedContent> <w:AlwaysShowPlaceholderText>false</w:AlwaysShowPlaceholderText> <w:Compatibility> <w:BreakWrappedTables /> <w:SnapToGridInCell /> <w:WrapTextWithPunct /> <w:UseAsianBreakRules /> <w:DontGrowAutofit /> </w:Compatibility> <w:BrowserLevel>MicrosoftInternetExplorer4</w:BrowserLevel> </w:WordDocument> </xml><![endif]--><!--[if gte mso 9]><xml> <w:LatentStyles DefLockedState="false" LatentStyleCount="156"> </w:LatentStyles> </xml><![endif]-->

<!-- /* Style Definitions */ p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal {mso-style-parent:""; margin:0cm; margin-bottom:.0001pt; text-align:right; mso-pagination:widow-orphan; direction:rtl; unicode-bidi:embed; font-size:12.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-bidi-language:AR-EG;} @page Section1 {size:595.3pt 841.9pt; margin:72.0pt 28.3pt 72.0pt 36.0pt; mso-header-margin:35.4pt; mso-footer-margin:35.4pt; mso-paper-source:0; mso-gutter-direction:rtl;} div.Section1 {page:Section1;} -->

<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

                                                    الترمس

 

<!--[if gte vml 1]><v:shapetype id="_x0000_t75" coordsize="21600,21600" o:spt="75" o:preferrelative="t" path="[email protected]@[email protected]@[email protected]@[email protected]@5xe" filled="f" stroked="f"> <v:stroke joinstyle="miter" /> <v:formulas> <v:f eqn="if lineDrawn pixelLineWidth 0" /> <v:f eqn="sum @0 1 0" /> <v:f eqn="sum 0 0 @1" /> <v:f eqn="prod @2 1 2" /> <v:f eqn="prod @3 21600 pixelWidth" /> <v:f eqn="prod @3 21600 pixelHeight" /> <v:f eqn="sum @0 0 1" /> <v:f eqn="prod @6 1 2" /> <v:f eqn="prod @7 21600 pixelWidth" /> <v:f eqn="sum @8 21600 0" /> <v:f eqn="prod @7 21600 pixelHeight" /> <v:f eqn="sum @10 21600 0" /> </v:formulas> <v:path o:extrusionok="f" gradientshapeok="t" o:connecttype="rect" /> <o:lock v:ext="edit" aspectratio="t" /> </v:shapetype><v:shape id="_x0000_i1025" type="#_x0000_t75" alt="" style='width:141.75pt; height:125.25pt'> <v:imagedata src="file:///C:\Users\admin\AppData\Local\Temp\msohtml1\01\clip_image001.jpg" o:href="http://users.unimi.it/healthyp/foto/seeds_white_lupin.jpg" /> </v:shape><![endif]--><!--[if !vml]--><!--[endif]-->                      

الترمس نبات بقلي مشهور كثيراً ، وهو من الفصيلة القرنية ، ينبت برياً وبستانياً ، ويكثر في لبنان ومصر وسوريا ، بشكل بري وبستاني ، ولكنه لا يزرع على نطاق واسع ، وكثيرا ما يزرعه الفلاحون لتقديم عشبته طعاماً للأبقار والخيول والخراف ، ولبيع حبوبه التي تشبه حبوب الحمص في لونها ولكنه مفرطح الشكل .

ومن مواده الفعالة: البروتين بنسبة 30%، كما يحتوي على مادةالليسيتين” وهي مادة مكونة من الكالسيوم والفسفور، ولذا فهو مقو جيد للأعصاب ومنبه للقلب . كما يحتوي على قلويدات ، وهي مواد لها تأثيرها السام إذا أكل قبل أن تذهب مرارته وسميته . وفيه أملاح معدنية وغير ذلك . ويقتل الديدان وينقي البشرة ويسكن آلام المفاصل..

* من الفوائد والاستخدامات العلاجية
- للتخلص من الإمساك والغازات ، ولتنشيط الجسم وشد أعصابه المتراخية: تؤخذ حبة واحدة من الترمس غير المنقوع بعد طحنها مع قليل من الماء. ( يمكن وضعها بكبسولة دوائية ).
- ثبت من الأبحاث الحديثة أن الترمس المر يشبه “السبارتئين” في تأثيره، أي انه يقوي القلب ، ويدر البول ، ويقضي على الديدان .     ولتنبيه القلب يؤخذ لأكثر من أسبوعين بمقدار حبتين ترمس   يتم بلعهم بماء صباحاً ومثلهم مساء
.
- لإدرار البول وخفض مستوى السكر والكولسترول ، وطرد الديدان، وتحسين الهضم ، وبعث النشاط، يغلى مقدار عشرين جراماً من بذور الترمس في لتر ماء لمدة عشرين دقيقة ويغطي ويترك المغلي لمدة عشرين دقيقة أيضاً ، ثم يشرب منه مقدار فنجان قهوة ثلاث مرات  في اليوم .
- مغلي الترمس يستخدم حقنة شرجية
للقضاء على الديدان .                                                                                                 - مغلي الترمس يدلك به الأيدي والجسم للتخلص من الجرب والأكزيما والحزازة ، وللقضاء على جرب الحيوانات .
- دهن الترمس : خير علاج للأكزيما المستعصية ، حيث يدهن منه ثلاث مرات في اليوم. فكيف نحصل على هذا الدهن؟ ضع قبضة من بذور الترمس في وعاء مقفل على نار هادئة ، وانتظر حتى تتحمص البذور وتحترق كالقهوة . افتح الوعاء وخذ ما علق على جوانبه من زيت وكربون أسود وادهن مواضع الأكزيما .

لتحليه الترمس وجعله صالحاً للأكل أو مقبولاً يغلى بالماء ثم ينقع بعد ذلك لمدة يومين أو ثلاثة ، على أن يتم تبديل الماء يوميا ً. وعندما تذهب مرارته يرش عليه الملح حسب الرغبة والحالة الصحية ويؤكل .

 الترمس في الطب الشعبي الحديث
إضافة إلى ما ذكر من مواده الفعالة التي اكتشفها الطب الحديث، فإنه لم يخالف ما ورد في الطب القديم من فوائد الترمس العلاجية.
وهو بالإضافة إلى ذلك وصف بأنه مقو جيد للأعصاب ، ومنبه للقلب ، مدر للبول ، مضاد لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية ، ويساعد على تخفيض السكر لدى المرضى ، ويساعد في تفريج الإمساك والتخلص من الديدان.
ويقال انه أجريت مؤخراً أبحاث طبية تهدف إلى استخراج علاج من الترمس لمرض الصدفية ، وقد أعطت هذه الأبحاث نتائج ايجابية للغاية ، وأصبح الترمس أملاً جديداً لمرضى الصدفية .
كما وجد أيضاً أن الترمس من أغنى الحبوب بالألياف ، وهذا ما يجعله من الأغذية المناسبة لمريض السكر ، خاصة أن هذه الألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز (السكر البسيط) الناتج عن تحلل النشويات والسكريات مما يقاوم حدوث ارتفاع بمستوى السكر بالدم ، كما وجد أن هذه الألياف ، والتي تتوافر في الحبوب عامة ، تقاوم كذلك ارتفاع مستوى الكولسترول ، وتقاوم حدوث الإمساك ، وتحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة .

الترمس في الطب القديم
يقول الملك التركماني في “المعتمد”: الترمس حب مفرطح الشكل ، مر الطعم ، منقور الوسط ، والبري منه أصغر ، وهو أقوى. والترمس إلى الدواء أقرب منه إلى الغذاء ، يؤكل بعد أن يسلق وينقع بالماء أياماً كثيرة حتى تخرج مرارته ، وغذاؤه يولد خلطاً غليظاً .

 وأما على سبيل الدواء فالمر يجلو ويحلل ، وأيضاً يقتل الديدان إذا وضع من خارج ، وكذلك إذا لعق مع العسل ، أو شرب مع الخل الممزوج ، والماء الذي يطبخ فيه الترمس يقتل الديدان ، وإذا صب من خارج نفع البهق والسعفة ، أعني بالسعفة بثوراً صغاراً تكون في الرأس ، وينفع من الجرب والقروح الخبيثة ، ويدر الطمث.

ودقيق الترمس معجونا بماء ورد ينقي البشرة وآثار الضرب ، وينفع استعمال رطل من ماء طبيخه من البرص .

والترمس الذي فيه مرارة يجلو ويحلل ويزيل الكلف ، والقروح ، والبثور في الوجه .

ودقيقه مع دقيق الشعير ينفع أوجاع الخراجات ، ويضمد به لعرق النَّسا ، ويفتح سدد الطحال والكبد ، خصوصاً إذا طبخ بخل وعسل وسذاب ، وقدر ما يؤخذ منه ثلاثة دراهم  .

المصدر: النت
  • Currently 71/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 241 مشاهدة
نشرت فى 13 سبتمبر 2010 بواسطة omarahmed

عدد زيارات الموقع

192,475