أعلنت إنتل أنها ستسقط الرقم 4 من الاسم ولن تأتي برقم 5 بل ستضع حرف D ليصبح اسـم المعالج Pentium D . وأما بخصوص معالجات Pentium 4 Extreme Edition فليس هناك حرف D
حيث ستســــــمى Pentium Extreme Edition بدون أي حرف أو رقم.

ورغم ما يحمله المعالج Pentium D من آمال كثيرة إلا أن جميع البرامج التي لا تستفيد من وجود معالجين ستكون أسرع مع معالج Pentium 4 الحالي لسبب وجيه ألا وهو أن تردد معالجات Pentium D لن يبدأ بـ 3.8GHz محطة توقف معالجات Pentium 4 الحالية، بل سيقل 1GHz ليبدأ عند التردد 2.8GHz. وهذا ما سيجعل أي برنامج لا يستفيد من وجود معالجين أبطأ على أنظمة معالجات Pentium D من سابقتها Pentium 4. وهذا على العكس تماماً مما أعلنته AMD اليوم أيضاً من أن أول معالجاتها المزدوجة النواة ستعمل بتردد سريع قياساً إلى الترددات الحالية لمعالجات AMD حيث أن أول المعالجات سيبدأ بتردد 2.4GHz بينما نجد أن أسرع معالج من AMD حالياً تبلغ سرعته 2.6GHz وهذا يعطي فارق 200MHz فقط قياساً لفارق الـ 1000MHz الذي تعد به Intel.

وأثارت مواصفات المعالج الجديد حفيظة العديد من التقنيين ليس لمجرد فقط تردد المعالج الأقل، بل أكاد أجزم أن مشاكل الحرارة واستهلاك الطاقة المرتفع في معالجات Pentium 4 ستظل موجودة في معالجات Pentium D. وعلى العكس من AMD التي أعلنت مسبقاً أن معالجاتها المزدوجة النواة ستظل ضمن خطوط استهلاك الطاقة المعتادة والبالغة 89 واط ولن تزيد إلا لاحقاً، فإن الـ 113 واط التي يستهلكها أجشع معالجات Pentium 4 ستكون أقل من متطلبات معالجات Pentium D التي وضعت حداً جديداً هو 130 واط. مما أثار التكهنات بخصوص مشاكل الحرارة، حيث أن المعالجات الحالية تعاني من المشاكل مع الحرارة فما بال المعالج الجديد مع استهلاك أكبر للطاقة ؟؟.

من جهة أخرى تكون هناك نقطة مهمة هي الأخرى وهي أن أغلب اللوحات الأم المصممة لمعالجات Pentium 4 بنواة Prescott وما فوق مصممة أساساً لاستهلاك أعظمي للطاقة يبلغ 113 واط، وربما تكون هناك لوحات أخرى يمكنها دعم طاقة أكبر بحيث تتمكن من تشغيل معالجات Pentium D ولكنه غير مدعوم رسمياً وقد يؤدي لإتلاف الضمان.

معالجات Intel المخصصة لسوق المستهلك العادي والتي أطلق عليها الرمز Smithfield والتي كان متوقعاً أن، تحمل الاسم Pentium 4 8xx حيث xx هو رقم المعالج بناءاً على حيثية التسمية الجديدة لمعالجات Intel ستسمى بطريقة مغايرة الآن لتكون Pentium D 8xx.


  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 556 مشاهدة
نشرت فى 24 مايو 2006 بواسطة nsma

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

233,868