خنفساء والحشرات الأخرى تتميز بنظام تنفس مختلف
خنفساء والحشرات الأخرى تتميز بنظام تنفس مختلف

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- استطاع علماء في المتحف الميداني في شيكاغو تصوير طرق تنفس بعض الحشرات مثل الخنافس والصراصير والنمل عن طريق استخدام أقوى أشعة اكس مستخدمة في المختبرات المتطورة.

وحسب مصادر من وكالة (AP) فإن هذه الحشرات تقوم بتنشق الأوكسجين مرة في الثانية من خلال أنابيب الأوكسجين في الرئتين وهو ما يعادل عدد المرات التي يتنشق فيها الشخص العادي الهواء بعد الركض أو الرياضة المعتدلة.

وقد اكتشف العلماء وجود بعض أكياس الهواء قريبة من الأجنحة والأرجل والتي تساعد على ضخ الهواء للداخل. كما اكتشفوا أن الحشرة تقوم بضغط أنابيب الأوكسجين في جسدها وذلك للقيام بعملية الشهيق والزفير وهو مماثل لما تقوم به الرئتان .

أشعة آكس تظهر كيفية عمل الجهاز التنفسي للخنفساء
أشعة آكس تظهر كيفية عمل الجهاز التنفسي للخنفساء

وقد استخدم العلماء آلة السينكروترون التي تولد أقوى أشعة اكس، وقاموا بوضع نملة ميتة في هذا الجهاز للتأكد من طريقة عمل الجهاز التنفسي للحشرة. وكان العلماء قد استخدموا حشرات حية غير أن التجربة فشلت.

يذكر أن جميع التجارب التي قام بها العلماء من قبل بينّت أن الأوكسجين يدخل فقط من خلال أكياس الهواء ويخرج بالطريقة ذاتها. وكان يُعتقد أيضا أن الهواء لا يدخل إلى أجزاء الحشرة وذلك لصلابة أعضائها.

  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 1000 قراءة
نشرت فى 22 مايو 2006 بواسطة nsma

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

219,315