تطبيقات خاصة لحماية المعلومات 

 

إن خيارات الحماية تبدأ عند الطبقة الخارجية لقطع الكمبيوتر حين نقوم بإغلاق النظام عند تركنا للكمبيوتر وهذا يمثل إجراء فعالة. والخطوة التالية هي وضع الكتلة الفيزيائية المسئولة عن الوصول إلى النظام في مكان بعيد عن الأشخاص الآخرين مثلا في غرفة مغلقة وهذا ما يعرف بحماية المعلومات عن طريق إعدادات خاصة يتحكم بها المستخدم فيزيائيا من خلال التغيير الجوهري في إعدادات النظام أو بواسطة تطبيقات خاصة كما يلي :

1- عن طريق إخفاء شريط المهام :
يمكن عمل تغيير في إعدادات شريط المهام لا يعرفه المتطفل او قليل الخبرة وهو خيار اخفاء تلقائيAuto Hide لأن هذا الخيار يجعل شريط المهام مخفيا وبالتالي يخفي قائمة " ابدأ" وأسماء البرامج ولإنجاز هذه العملية اتبع الخطوات التالية :
- انقر ابدأ Start
- أنقر شريط المهامTaskbar ثم إعدادات Setting ليظهر مربع خصائص شريط المهام.
- انقر علامة التبويب " خيارات شريط المهام"
- اختر " إخفاء شريط المهام" ثم اضغط موافقOK

2- عن طريق منع تعديل الملف:
إن كنت تخشى أن يقوم شخص ما عفويا أو متعمدا بتعديل أحد ملفاتك فإن نظام ويندوز يشكل حاجزا لمنع ذلك. استخدم ويندوز إكسبلورر لوضع الإعداد المناسب الذي يمنع تعديل الملفات وهذا الخيار هو بالضعف لأنها تستمد طاقتها من البايوس BIOS الذي يحتفظ بها مستعينا ببطارية الكمبيوتر فعند نسيانها قم بفتح الجهاز واسحب البطارية الداخلية ثم أعدها لمكانها واعد تشغيل الجهاز من جديد. أيضا يمكن تجاوز كلمة المرور هذه بالاستعانة بقرص تشغيل النظام أو قرص الدوس الأول.

لتعيين كلمات المرور هذه اتبع الخطوات التالية :
-اعد تشغيل الكمبيوتر وراقب الشاشة السوداء ثم اتبع التعليمات المعطاة للدخول إلى إعدادات الـ CMOS حيث تختلف الطريقة من جهاز إلى آخر حسب مواصفات المصنع، فبعضها يتم إعدادات الـ CMOS فيها بالضغط على مفتاح DEL أو F10 أو CTRL عند عملية إقلاع الجهاز. عند الدخول ستظهر لك شاشة زرقاء غالبا بها قوائم متعددة ابحث عن Security Options ثم اختر كلمة المرور Password. ادخل كلمة المرور مرتين في المستطيلين ثم اعد تشغيل الجهاز.
كثيرين سيتساءلون في هذه اللحظة لماذا أعين استخدام كلمات المرور من هذا النوع ثم اشرح ببساطة طرق اقتحامها ؟؟
حسنا... هناك سببان، الأول لكي أؤكد على أن هذا النوع من كلمات السر لا يوفر الحماية الحقيقية المنشودة التي يتوق إليها الكثيرون واحذر الذين مازالوا يلجئون إليها من مغبة اقتحام أجهزتهم دون علمهم، إلى جانب مساعدة الذين نسوا أو فقدوا كلمات السر لا سيما الخاصة بتشغيل الكمبيوتر.
أما السبب الثاني: فلأنني أريد أن تكون هذه الدروس من القوة لحماية المنطقة الأمنية لكل من يتابعها وسترون عند الانتهاء منها إن شاء الله أن المنطقة الأمنية الخاصة بكل منكم قد تم تغليفها بحاجز متين من الحماية الحقيقية وليست بكلمات مرور قابلة للاختراق.

استغلال البرامج الدعائية
توفر بعض البرامج المجانية الدعائية ميزة للحماية المنطقية للأجهزة حيث يمكن استغلال هذة الإمكانية بطريقة أخرى لحماية المنطقة الأمنية. فمثلا برنامج Screen Luck يطلب الإجابة على سؤال ما يتغير هذا السؤال في كل محاولة لعملية تشغيل الكمبيوتر وتكون الإجابة هي كلمة المرور، يمكن تنزيل نسخة من Screen Luck من موقع البرامج الدعائية المجانية على الرابطة التالية :
www.shareware.com
أيضا يوفر برنامج WinZip الشعبي نظام حماية بكلمة المرور ولتنفيذ ذلك افتح الأرشيف الذي تريد حمايته ثم اختر "كلمة المرور Password " من خيارات Option سيظهر لك مربع حوار يطلب منك إدخال كلمة المرور.

برنامج فعلي لحماية المنطقة الأمنية بكلمة المرور
تتوفر الكثير من البرامج الجيدة التي تحمي المنطقة الأمنية بكلمات مرور قوية لا يمكن تجاوزها عن طريق الشائعة لهذا الغرض، وقد وضعت ثلاثة منها في موقع Aims.net عليك بالرابطة التالية :aims.cjb.net لإنزالها مباشرة مع الشرح اللازم لطريقة استخدام كل منها.


أفضل طريقة للكشف عن ملفات التجسس
الطريقة الأولى : الجدار ناري
استخدام أحد برامج الكشف عن ملفات التجسس وكذلك الحماية من التجسس والهاكرز عن طريق عمل جدار ناري يمنع دخول المتطفلين... من أشهر وأفضل برامج الكشف عن ملفات التجسس : Norton internet security Zone alarm MacAfee firewall The Cleaner ومن أشهر وأفضل برامج الحماية من الهاكرز : ZoneAlarm LockDown 2000 Jammer Internet Alert 99 Tiny Personal Firewall
الطريقة الثانية : ملف تسجيل النظام Registry
- انقر على زر البدء Start.
أكتب في خانة التشغيل Run الأمر : rigedit - افتح المجلدات التالية حسب الترتيب في قائمة Registery Editor : - HKEY_LOCAL_MACHINE - Software - Microsoft - Windows - Current Verion - Run - والآن من نافذة تسجيل النظام Registry Editor انظر الي يمين النافذة بالشاشة المقسومة ستشاهد تحت قائمة Names أسماء الملفات التي تعمل مع قائمة بدء التشغيل ويقابلها في قائمة Data عناوين الملفات.
لاحظ الملفات جيدا فإن وجدت ملف لايقابلة عنوان بالـ Data او قد ظهر أمامة سهم صغير 77

 





 

 
 
 
 


 

\


 

  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 464 مشاهدة
نشرت فى 1 مايو 2006 بواسطة nsma

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

233,903