قالت شركة ماكدونالدز ان مورديها في اوروبا لا يسمحون للدجاج بالخروج في الهواء الطلق حرصا على احتواء انتشار انفلونزا الطيور ولضمان سلامتها.

وقالت كاثرين ادامز نائبة الرئيس المسؤول عن الجودة في جميع فروع ماكدونالدز 'نفرض الان معايير تجعل الدجاجات التي لم تكن توضع في اقفاص وتضع بيضها خارج الاقفاص تبقى بعيدا عن الهواء الطلق بسبب خطر انتشار انفلونزا الطيور.'

وقال مسؤلون بالشركة للصحفيين يوم الاثنين ان هذا الاجراء الذي يسري منذ فترة تتراوح من ستة الى ثمانية اشهر لا يقتصر على الطيور التي تنتج بيضا تستخدمه الشركة في منتجاتها بل ايضا على الدجاج الذي يقدم للعملاء.

وقالت ادامز ان هذه الخطوة التي أثارت جدلا في بعض الاماكن في اوروبا بسبب ثقافة تربية الطيور في اماكن مفتوحة واحدة من عدة خطوات تامل اكبر شركات المطاعم في العالم اتخاذها لضمان ان يستمر زبائنها في شراء منتجات دواجن من مطاعمها حتى اذا انتشر مرض انفلونزا الطيور.

وعلى الرغم من ان مطاعم ماكدونالدز اشتهرت بشطائر الهمبرجر الا ان منتجات الدجاج نشاط مزدهر للشركة.

وقال مايك روبرت رئيس وكبير مسؤولي التشغيل في ماكدونالدز ان الشركة باعت عام 2005 في الولايات المتحدة على سبيل المثال منتجات دجاج تفوق من حيث القيمة بالدولار منتجات اللحوم التي باعتها.

وقال فرانك موشيتو وهو مسؤول رفيع في ماكدونالدز انه في الولايات المتحدة ألزمت الشركة مورديها باجراء اختبارات على قطعان طيور طوال الستة اشهر الماضية.

وقال 'في الولايات المتحدة... يتم تربية الطيور من اجل ماكدونالدز ولذلك لدينا سيطرة تامة عليها.'

واضاف ان الحال يختلف في بلدان اخرى. فعلى سبيل المثال فانه في اجزاء من اوروبا تدير حكومات عمليات الاختبارات ولا يسمح بها الا حين تسمح بها الحكومات.

وأودى فيروس انفلونزا الطيور بحياة 109 أشخاص في تسع دول وهي تركيا اذربيجان ومصر والعراق واندونيسيا وتايلاند وفيتنام والصين وكمبوديا. واصاب المرض 194. وانتقل الفيروس عبر اسيا الى اجزاء من الشرق الاوسط وافريقيا واوروبا منذ عام 2003 الا انه لم يصل الى امريكا الشمالية او الجنوبية بعد.

  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 477 مشاهدة
نشرت فى 29 إبريل 2006 بواسطة nsma

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

233,935