كيفية حماية نفسك من سبايوار( Spyware) و(SoftwareYou) وبرمجيات الخداع الآخري
لربما سمعت التعبير سبايوار (spyware ) ، لكن ما هو؟ يعد سبايوير احدي البرمجيّات التي تجمع المعلومات الشخصية عنك بدون إعلامك أولا وبدون اعطائك فرصة ان توافق ام لا. ليس كلّ برمجيات سبايوير سيئة، على سبيل المثال قد تسجل اسمك بخدمة موسيقية مجّانية ومقابل ذلك تعرض عليك الحصول علي الإعلانات، قد تكون المبادلة عادلة. إنّ النقطة هنا هي اذا كان قد تم تبليغك بوظائف البرمجيّات واذا كنت قد وافقت. إن لم يكن، هذا خداع. إقرأ لتعلّم كيفية تجنّب إصابة حاسوبك بالبرمجيّات الخادعة، ولاكتشاف ما العمل إذا اصيب جهازك.
خطوة 1: لا تأخذ البرامج من الغرباء أفضل دفاع ضدّ البرمجيّات الخادعة هي عدم تنزيلها علي جهازك من البداية ركّب برمجيّات فقط من المواقع الموثوق فيها على الإنترنت اقرأ الكتابة الصغيرة. عندما تركّب أيّ برنامج تأكّد من أنّك قرأت الرسالة على كلّ نافذة قبل أن تنقر "موافق" أو "حسنا." لا تنقر "نعم" أو "موافق" فقط للتخلّص من النافذة.
كن حذرا من الموسيقى المجّانية والملف السينمائي المشرك. ثبتت الإحصائيات أنّ أكثر الناس يحصلون على البرمجيّات الخادعة على نظامهم من هذه البرامج.
خطوة 2: ابحث عن إشارات البرمجيّات الخادعة على حاسوبك
فيما يلي بضعة طرق تستطيع بها معرفة ما إذا كان نظامك مصاب ام لا . عندما تبدأ متصفّح الإنترنت،هل يقوم بفتح صفحة لم تراها من قبل ؟ عندما تختار خاصية "ابحث" ، هل وجدت نفسك بصفحة أنت لاتعرفها؟
• هل ترى زيادة مفاجئة في الإعلانات على الصفحات التي تزورها؟
• هل يبدو حاسوبك بطيئ؟ تستعمل البرمجيّات الخادعة موارد كثيرة لتعقب نشاطاتك وتسلّم الإعلانات مما يبطيء حاسوبك، والافات في البرمجيّات تستطيع جعل حاسوبك ينهار.
خطوة 3: استعمل أداة للمساعدة على إكتشاف وإزالة البرمجيّات الغير مرغوبة تعرض العديد من الشركات برامج مجّانية تفحص حاسوبك للكشف عن البرمجيّات الخادعة. تساعدك هذه الأدوات ، مثل "لافاسوفت اد اواير, وسبايبوت سيرش اند ديستروي" علي معرفة ما إذا كان قد تم تركيب برمجيّات خادعة على ماكنتك ام لا، وتساعدك في ازالته.
نصيحة: احرص علي تحديث اداة الكشف و الإزالة الخاص بك. تعرض العديد من الشركات خيار فحص آليا عند استخامك الإنترنت
خطوة 4: احرص علي تحديث ويندوز
الخطوة الأخيرة في المساعدة لحماية نفسك من البرمجيّات الخادعة أن تتأكّد من ان برمجيّات ويندوز لديك حديثة دائما. أنت تستطيع عمل هذا بزيارة موقع ويندوز اب دايت ا وتشغيل خاصية التجديدات الآلية هناك.

  • Currently 98/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
33 تصويتات / 816 مشاهدة
نشرت فى 26 إبريل 2006 بواسطة nsma

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

233,868