بمجرد جمع البيانات، فإنها تحتاج إلى أن تنظم في شكل يسهل تداوله وتحليله بكفاءة. ويتطلب ذلك تدوين البيانات بصورة منهجية معينة، وإدخال المعلومات التي تم الحصول عليها من كل مجيب أو مجموعة وتنظيمها في صورة عامة شاملة وحيدة، كأن توضع في صورة قاعدة بيانات حاسوبية، مثلا.

6.4.1 كيفية تجميع المعلومات

يكون تجميع المعلومات مطلوبا عندما:
  • ترفع نطاق معلوماتك من وحدة صغيرة للتحليل إلى وحدة كبيرة، كأن تقوم مثلا، بتجميع كل المقابلات الفردية من أجل تكوين نظرة شاملة عن مجموعة للائتمان الصغير النطاق أو عند ضم جميع المعلومات على مستوى القرية بغرض إجراء تحليل على مستوى المنطقة؛
  • تكون المعلومات قد جمعت من مصادر مختلفة بطرائق مختلفة، من أجل وضع أساس لعقد مقارنات واستنباط أنماط أثناء التحليل.
ويتطلب تجميع المعلومات وضعها في صورة مناسبة. وفي بعض الطرائق تكون عملية التجميع بسيطة ومباشرة. فهي لا تحتاج إلى أكثر من إدخال برنامج إحصائي في الحاسوب مع الأرقام التي تمثل القياسات، وفي أحيان أخرى قد يتطلب ذلك إدخال أرقام ترمز إلى أفكار محددة سلفا واتباع الشكل أو الاستبيان أو الملاحظات المستخدمة في عملية جمع البيانات. وفي وجود بيانات إحصائية يضمن التجميع تحويل البيانات الكثيرة إلى جداول ذات عناوين واضحة. فمثلا، ينبغي أن تبين هذه الجداول الاتجاهات الخاصة بمواقع معينة إذا كنت تحاول فهم كيفية اختلاف الأثر باختلاف المجتمع المحلي أو الإقليم.

.

  • Currently 116/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
38 تصويتات / 693 مشاهدة
نشرت فى 7 فبراير 2006 بواسطة nsma

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

234,249