يحدد تشارلز. ر. هوبز مؤلف كتاب (قوة الوقت) خمس فئات للأحداث التي لابد وأن يعرفها كل شخص يأمل في إدارة وقته.
*أحداث تعتقد أنك لا تستطيع التحكم فيها وأنت كذلك بالفعل.
*أحداث تعتقد أنك لا تستطيع التحكم فيها ولكنك تستطيع.
*أحداث تعتقد أنه يمكن التحكم فيها ولكنك لا تستطيع.
*أحداث تعتقد أنه يمكنك التحكم فيها ولكنك لا تفعل.
*أحداث تعتقد أنك تستطيع التحكم فيها وأنت كذلك بالفعل.
تندرج بعض هذه الأحداث حول ما أسميته "غير المتوقع" أو بمعنى آخر يمكن تعريفها بالصدمات والكوارث والمقاطعات والآثار الطبيعية.
عندما تضع أهدافاً اترك مساحة من الوقت للأشياء غير المتوقعة. توقع أن ينهار السقف أو تهب رياح القرن وسيكون لديك خطة ثانوية أخرى. ولا أقول هنا أن تكون سلبياً، بل أحذرك أن يتمادى خيالك في الحلم بتحقيق ثروة المليون الأول وأنت في الثلاثين من عمرك، ثم تصاب بالإحباط عندما تأتي عاصفة قدرية تذهب بكل ما تمتلكه أدراج الرياح.
لابد وأن تفهم أن هناك أناساً وأحداثاً معينة لا تستطيع التحكم فيها بأي شكل من الأشكال. وعندما تواجه بمثل هذه المواقف لابد وأن تكون مستعداً. فهناك العديد من الناس واجهوا نزاعات هائلة وما زالوا يحققون أهدافهم؛ لأنهم مصممون على ذلك، وهناك أكثر منهم لم يحددوا أهدافهم على الإطلاق لأنهم أقنعوا أنفسهم أنهم لن يحققوا تلك الأهداف على الإطلاق. هذا أمر مؤسف. فإذا لم يكن هناك عمال ومخترعون ومخططون ومستكشفون وحالمون فما كنا لنعرف أي خلفية عن النظام الشمسي خارج نظامنا الأرضي ولا المصابيح المشعة ولا أفضل الكتب مبيعاً ولا معاهدات السلام بين الدول ولا أجهزة الكمبيوتر أو التليفونات المحمولة.

  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 410 مشاهدة
نشرت فى 2 فبراير 2006 بواسطة nsma

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

234,265