أعلنت شركة مايكروسوفت الامريكية رفع مستوى تحذيراتها الأمنية الأخيرة إلى درجة "الخطر" ، ذلك بعد بعد اكتشاف ثغرة أمنية خطيرة فى برنامج الاوتلوك، يمكن استغلاله من قبل القراصنة لاختراق الكمبيوترات الشخصية.
ويتعين على المستخدمين لمواجهة هذه الثغرة تحميل رقعة أمنية على أجهزتهم لاصلاح المشكلة بأسرع ما يمكن.
هذا وقد تعرضت مايكروسوفت في الآونة الأخيرة لانتقادات متزايدة بسبب اخفاقها إلى الآن في تحصين برامجها بشكل كامل ضد القراصنة البارعين في استغلال أي ثغرة أمنية للتسلل إلى أجهزة الكمبيوتر الشخصية والشبكات الحاسوبية الكبيرة. فقد أعترفت شركة مايكروسوفت مؤخراً بوجود خلل خطير فى نسختها الأخيرة من نظام تشغيل ويندوز ، قد يسمح للقراصنة بالوصول إلى الحاسبات الشخصية. حيث تأثرت نسخ الويندوز NT2000، XP server ،بالخلل الذى وصفته بالمشكلة الخطيرة ، لذا فقد دعت مستخدمي الحواسب الآلية إلى أن يحصلوا من موقعها على الانترنت على برنامج لإصلاح هذا العيب مجانا، لحل المشكلة .
ويتيح هذا الخلل للقراصنة التسلل بهدوء إلى كمبيوتر شخص ما لسرقة ملفاته، وإزالة البيانات ، كما يمكن التسلل إلى الخادم والشبكات الداخلية وأي نظام.
 

------------------------------------------------

 

صنف خبراء النسخة الثانية من الفيروس المعلوماتي "بيغل" الذي واصل اليوم الاربعاء انتشاره السريع في العالم، في المرتبة الثالثة لاخطر الفيروسات في تاريخ الكمبيوتر.
وقال سنور فاغرلند من شركة نورمان النروجية للامن المعلوماتي لوكالة فرانس برس "انه فيروس خطير جدا، وقد انتشر بسرعة كبيرة لكن انتشاره لن يصل الى الحجم المريع الذي وصله الفيروسان مايدوم ايه و سوبيغ اف".
وتابع انه "على سلم الفيروسات الاشد خطورة، فهو يأتي في المرتبة الثالثة".
وافادت شركة ميسدج-لابس الاميركية ان "بيغل بي" رصد في 66 دولة اليوم الاربعاء وبلغ مدى انتشاره في البريد الالكتروني نسبة واحدة الى 16 رسالة.

------------------------------------------------

 

لم يكتف مصممو فيروسات الكومبيوتر بملء صناديق البريد الالكتروني بالاعلانات غير المرغوب فيها مما يضعف فاعلية ملايين من أجهزة الكومبيوتر في أنحاء العالم فبدأوا يشنون حربا من نوع جديد. وذكر خبراء في مجال تأمين شبكة الانترنت أمس الخميس أن أحدث مجموعة من الفيروسات التي انتشرت على الانترنت مثل "نتسكاي" و"بجل" ومايدوم" تنطوي على تعليقات لاذعة .

حيث تشير إلى اشتعال المنافسة بين مخترعي الفيروسات إن لم يكن مهاراتهم اللغوية. وأطلق المخترعون الذين يعتقد غالبية الخبراء أنهم من المتسللين على الانترنت من المراهقين المعروفين باسم "هاكرز" حتى الان سيلا جارفا من أنواع مختلفة من الفيروسات. فمثلا أطلقت تسعة أنواع من فيروس باجل وستة من نتسكاي وسبعة من مايدوم يعوق بعضها البعض. وفجر نتسكاي هذه الحرب التنافسية الشعواء قبل أسبوعين بالبحث عن مداخل البيانات التي فتحتها فيروسات أخرى ليبدأ الزحف عبر هذه الفتحات وإلغاء بعض أجزاء من فيروسي مايدوم وباجل. وكانت النتيجة مباراة رقمية في الهجوم بالالفاظ القاسية معظمها يفتقر إلى أبسط قواعد النحو والهجاء. ويوبخ أحد أنواع الفيروس باجل الفيروسات الاخرى على سبيل المثال بقوله "لا تدمر عملنا والا سنشن عليك حربا." فيجيب فيروس نتسكاي ساخرا "نتسكاي ضد الفيروسات. باجل.. أنت خاسر" . وقال بريان مان الخبير بمؤسسة (نتويرك اسوشييتس مكافي) لبرامج مكافحة الفيروسات "يبدو الامر وكأن كل منهم ثائر على الاخر." وأضاف أن "كل منهم يحاول إثبات أنه أفضل من الاخر."


------------------------------------------------

 

هجمات الفيروسات ترتفع في العام الحالي 20% أفاد خبراء في أمن الإنترنت والشبكات بأن هجمات الفيروسات الإلكترونية والمحترفين ارتفعت في الستة أشهر الأولى من العام الحالي 2003م بنسبة 20%.
حرب البريد الالكتروني تستعرض من جديد? أغلقت ثلاثة مواقع على الإنترنت متخصصة في مكافحة رسائل الدعاية عبر الشبكة الدولية نتيجة لهجمات ضارة. فيما وصفه خبراء أمنيون بأنه تصعيد في الحرب بين مطلقي الرسائل غير المرغوب فيها عبر البريد الإلكتروني ومعارضي هذا الأسلوب طريقة جديدة لاختراق كلمات سر الكمبيوتر في 13 ثانية? قام باحث سويسري بنشر ورقة بحثية تشرح كيفية اختراق أجهزة الحاسب الآلي التي تستعمل كلمات سر
ويندوز في زمن قياسي بلغ 6 ,13 ثانية فاضحاً بذلك نقاط ضعف عديدة في تقنية تشفير نظام النوافذ الشهير الويندوز. شاشات ثلاثية الابعاد المحمول! تطرح شركة يابانية للكمبيوتر المحمول للكمبيوتر أجهزة كمبيوتر جديدة مزودة بشاشات كريستالية ثلاثية الأبعاد يمكن استخدامها مع ألعاب الفيديو وبرامج أخرى مثل التصميم المعماري حجم التجارة الالكترونية يتجاوز الترليون دولار?,
توقع المتحدثون في مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الأول حول نقل التكنولوجيا الذي افتتح مؤخرا أن يتعدى حجم التجارة الالكترونية وفقا للإحصاءات الدولية 1000 مليار دولار تقريبا.
برامج الدردشة في مكاتب العمل للثرثرة والغزل ? أظهرت دراسة جديدة ان تبادل الغزل والثرثرة وتدبير المكائد ضد المديرين في العمل تعد من الموضوعات الشائعة التي يتناولها العاملون في المكاتب عبر برامج التراسل الفوري chat وقد أصبحت مسألة تبادل رسائل سريعة مع مستخدمين آخرين للانترنت تسلية شائعة في أماكن العمل.
ابتكار نظام مصري للتعليم عن بعد? تمكنت مجموعة من الباحثين وبعض المبرمجين بجامعة القاهرة من تصميم برنامج وطني للتعليم عن بعد يتجاوز البعد المكاني والزماني بين الطالب والمعلم ليكون بديلا منخفض الثمن للأنظمة العالمية المشابهة خاصة وانه يستخدم اللغة العربية0
اسرائيل تخترق حماية نظام حسا للاتصالات ذكرت صحيفة هآرتس ان باحثين في معهد ''تكوين'' الاسرائيلي في حيفا (شمال) نجحوا في كسر واختراق الرموز التي تحمي الاتصالات التي تجري بالهواتف الخليوية بالنظام العالمي للاتصالات المتنقلة SGSM. مشاكل فنية تعوق دخول الهوتميل أدت مشكلات فنية متقطعة للحيلولة دون قدرة مستخدمي برنامج مايكروسوفت للتراسل جةءHOTM على الولوج إلى بريدهم الإليكتروني. تحالف اسيوي لتطوير نظام بديل لويندوز?
,قالت وسائل إعلام يابانية ان اليابان وكوريا الجنوبية والصين تستعد للاتفاق على الاشتراك معاً في تطوير نظام جديد لتشغيل الكومبيوتر كبديل لبرنامج ويندوز الذي تنتجه شركة مايكروسوفت

  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 403 مشاهدة
نشرت فى 31 ديسمبر 2005 بواسطة nsma

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

233,972