تشانغشا 28 ابريل 

عقد مؤخرا فى مدينة تشانغشا حاضرة مقاطعة هونان الواقعة فى وسط الصين والتى تحتل المركز الاول فى انتاج الارز فى الصين مؤتمر لبحث الاساليب السليمة لشن حرب على الحشرات الضارة لرفع انتاج الارز.

قال العلماء المشاركون فى المؤتمر ان الانواع الرئيسية للحشرات الضارة المهددة لانتاج الارز فى الصين اكثر من 30 نوعا. وقد خسرت الصين اكثر من عشرة مليارات كيلوغرام من الارز كل عام بسبب كوارث الحشرات. وتعمل الصين على بناء منظومة للوقاية من كوارث الحشرات وشبكة لابادة الحشرات الضارة. وتتخذ اجراءات طارئة لمواجهة الكوارث وفى نفس الوقت تسعى وراء حل المشكلات نهائيا.

واقترح العلماء انه يتعين على الحكومة ان تتخذ اجراءات طارئة لكبح كوارث الحشرات فى عموم الصين فى العام الحالى. ويرمى الهدف الرئيسى الى السيطرة على حجم خسائر الارز فى المجريين الاسفل الاوسط لنهر اليانغتسى دون مستوى 8 بالمائ ة. وفى مناطق جنوب الصين الاخرى تحت 5 بالمائة.

ومن المخطط ان تحقق الصين تخفيض الخسائر الى ما تحت 5 بالمائة و3 بالمائة و2 بالمائة على التوالى فى هذه المناطق فى خلال الفترة بين 2005 و2010.

واكد المسؤولون المشاركون فى المؤتمر ان مساحة زراعة الارز وحجم انتاجه فى الصين يتصدران العالم. ويستهلك 65 بالمائة من اجمالى عدد السكان الارز كالغذاء الرئيسى.

وبلغت مساحة زراعة الارز فى الصين ما يقرب من 5 مليارات مو / 333.3 مليون هكتار /. واحتل حجم انتاج الارز اكثر من 40 بالمائة من اجمالى حجم انتاج الحبوب فى الصين.

وذكروا ان الصين قد شهدت كثرة كوارث الحشرات فى السنوات الاخيرة وتعرضت للخسائر الفادحة وعلى سبيل المثال ان الخسائر الناجمة عن كوارث حشرات الهليوت المسلح فى عموم الصين فى اوائل القرن الحالى ازدادت حوالى 2.3 ضعف مقارنة مع التسعينات من القرن الماضى.

واضاف المسؤول بان الصين تنفذ حاليا سلسلة من مشاريع للسيطرة على كوارث الحشرات لرفع حجم انتاج الارز ودخل الفلاحين. ومن جهة اخرى تلجأ الى اساليب المعالجة العلمية لحماية الحشرات المفيدة والنظام الاحيائية الصحية. / شينخوا /

  • Currently 99/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
33 تصويتات / 327 مشاهدة
نشرت فى 25 ديسمبر 2005 بواسطة nsma

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

234,266