د.طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

كتب- محمد جابر- شهد الدكتور طارق كامل، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم، وهانز أولي ميركى، رئيس شركة أي بي إم لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا الإعلان عن إطلاق برنامج KidSmart لاستخدام أدوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مرحلة رياض الأطفال.

يهدف البرنامج إلى إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مرحلة رياض الأطفال وذلك باستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتوصيل المحتوى التعليمي الخاص بهذه المرحلة المبكرة، وتعريف صغار السن بأدوات تكنولوجيا المعلومات، حيث يتم استخدام هذه التكنولوجيا للمرة الأولى داخل المدارس الحكومية في هذه المرحلة السنية. 

يأتي هذا البرنامج ضمن الجهود المبذولة لبناء مجتمع المعلومات المصري وإعداد جيل جديد من الأطفال قادر على التعامل مع أدوات العصر. 

يتضمن المشروع توفير 50 وحدة حاسب تفاعلية تتمتع بتصميمات وألوان زاهية قام بتصميمها متخصصون في تصنيع لعب الأطفال بحيث تكون أشكالها جاذبة للأطفال، حيث يمكن للأطفال من خلال التفاعل مع الحاسبات واستخدام البرنامج التعليمي المصاحب البدء في تعلم حل الألغاز، واكتساب مهارات جديدة وكذلك التفاعل مع أطفال آخرين من خلال تطبيقات العاب للمهارات الأساسية في الرياضيات والعلوم والكتابة والتفكير بأساليب متطورة باللغة العربية.

وقد قامتا وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتربية والتعليم بالتعاون مع شركة أي بي إم باختيار مدارس المرحلة الأولى من تنفيذ المشروع والتي سيتم تطبيق برنامج KidSmart بها. وبالإضافة إلى ذلك، سيتم توفير التدريب في مجال تكنولوجيا المعلومات والمجال التربوي للمدرسين المشاركين في البرنامج، وستساهم جميع الأطراف المشارِكة في المشروع في تقييم التجربة.

أكد الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "أن المشروع في مشمله الأكبر يهدف للمشاركة في تنمية القدرات الاجتماعية والابتكارية والإدراكية للأطفال، وأيضاً يساهم في انتشار أدوات تكنولوجيا المعلومات بين صغار الأطفال في المجتمعات التي يصعب وصول التكنولوجيا إليها تحت مبدأ تكافؤ الفرص". 

ومن جانبه أشار الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم إلى الجهود المبذولة حالياً لإعداد الأطفال خلال هذه المرحلة التعليمية المبكرة من خلال توفير محتوى تعليمي مميز وأدوات تكنولوجية تخدم هذا الغرض... يتضمن برنامج KidSmart أيضاً فرص التدريب المستمر والتطور للمعلمين في مجال التعليم المبكر (ما قبل التعليم الأساسي) متضمناً إمكانية الدخول على موقع www.KidSmartearlylearning.org حيث يوفر الموقع مصادر معلومات غنية للمدرسين وأولياء الأمور.

  • Currently 150/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
50 تصويتات / 791 مشاهدة
نشرت فى 24 ديسمبر 2005 بواسطة nsma

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

233,935