تعتبرالانترنت ثورة جديدة في مجال الاتصال والاعلام فإذا كانت الثورة الأولى في مجال الاعلام بدأت مع ظهور الطباعة ، ثم تلتها الصحافة فالسينما ، والراديو والتليفزيون وأخيرا البث الفضائي عبر الأقمار الصناعية . فإن الانترنت ثورة جديدة في مجال الاعلام والاتصال ، والتي استطاعت أن تجمع بين مختلف وسائل الاعلام في وسيلة واحدة . حيث يستطيع المستخدم أن يقرأ ويسمع ويشاهد وأن يتفاعل مع هذه الشبكة العجيبة . ويستطيع أن يتجول من بلد الى بلد، ومن شبكة الى شبكة ، من مسقط الى طوكيو، أوالى لندن وبون أو واشنطن ، أوالى أي مكان في المعمورة وهو جالس على كرسيه في مكتبه أو غرفته شريطة أن يكون لديه جهاز كمبيوتر مرتبط عبر الهاتف أو الأقمار الصناعية بالشبكة الدولية للمعلومات ( الانترنت ) .

كلمة الانترنت جديدة في القاموس اللغوي لمختلف اللغات العالمية ، وهي محيرة في دلالاتها: هل هي مجموعة من الآلات والأجهزة ؟ أم هي نظام عالمي ؟ أم هي شيء يجمع بين الاثنين ؟ وباختصار شديد يمكن التعبير عنها بأنها شبكة عالمية تربط بين مختلف شبكات الكمبيوتر على النطاق المحلي والعالمي لتجعلها منظومة متكاملة، تساعد المستخدم على التنقل في شعاب هذه المنظومة العالمية المعقدة عبر خطوط الهاتف والأقمار الصناعية وأجهزة الحاسب الآلي. وأبسط ما يمكن القول عنها إنها شبكة عالمية من الحاسبات الآلية Cornputers)  ) المتصلة مع بعضها البعض حول العالم(1). وتحتوي الشبكة على مجموعة من الشبكات المحلية المتصلة بعضها البعض، مما يعطي المستخدم أو المستعمل إمكانية الاتصال أوالارتباط بالآلات البعيدة عنه عبر شيكات محلية في دول أخرى.

والانترنت كما ذكرت مصطلح جديد في القاموس اللغوي. وقد استخدم هذا المصطلح لأول مرة في 1973(2) في أوساط المختصين بهذه الشبكة وصناعتها والمعنيين ببرامج البحوث في مجال علم الكمبيوتر في الولايات المتحدة الأمريكية. واستخدم هذا المصطلح في عام 1983للتعبير عن مصطلح interconnectirig networks ( أي الشبكات المرتبطة ببعضها عن بعد عبر مجموعة من الحاسبات الآلية الكبيرة لم . وفي التسعينات استخدم هذا المصطلح وانتشر بشكل واسع وتم تحديده ليعني الارتباط عبر مجموعة من شيكات الحاسب الآلي بشبكة الجمعية الوطنية للعلوم الأمريكية NSF net') Nationa Science Foundation Notwork )(3)

وتعتبر الانترنت أضخم شبكة كمبيوتر في العالم . وهي الشبكة الأم أو بمعنى آخر هي أم كل الشبكات ، والتي تضم داخلها الملايين من نظم الكمبيوتر وشبكاتها في مختلف بلدان العالم. وتعمل على اتصال مختلف أجهزة الحاسبات الآلية وشبكاتها مع بعضها البعض بواسطة خطوط هاتفية عادية مكرسة على مدار الساعة لتأمين الاتصالات بين مختلف أطراف الشبكة (4). ويمكن لهذه المنظومة المعقدة من شبكات الحاسب الآلي القيام بالكثير من الأعمال التي تهم المستخدم أو المشترك . فهي تسهل له التواصل والارتباط بالعالم الخارجي عبر الانترنت وبأقل التكاليف، وذلك عبر استخدام البريد الالكتروني تساعده على تصفح المستندات ، في أي مكان من العالم شريطة أن يكون مشتركا في الشبكة ، وتعمل على نقل المعلومات من حاسب آلي كبير الى آخر أصفر وتحديث البيانات المستخدمة ، باستخدام أسلوب  (down load)ونقل المعلومات والبرامج بين مختلف الأجهزة عبر أسلوب  up loadوالمشاركة في مجموعات النقاش، وأخيرا تقديم المعلومات والخدمات.

الغرض من إنشاء الانترنت

تاريخيا بدأت شبكة الانترنت في 1969 (5) داخل مختبرات وزارة الدفاع الأمريكية والأجهزة الحكومية ومراكز الأبحاث التابعة لها. والهدف الأساسي لهذه الشبكة هو تأمين وسرعة الاتصال بين مختلف هذه الأجهزة . وكما تعلمون جميعا، كانت فترة الستينات هي ذروة سنوات الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي بزعامة الاتحاد السوفييتي ، والغربي الذي تتزعمه الولايات المتحدة الأمريكية . حيث شهدت هذه الفترة أزمة الصواريخ السوفييتية في كوبا، وأصبح العالم على حافة حرب عالمية نووية بين المعسكرين. وحيث أن كوبا على مرمى حجر من المدن الأمريكية وفي حالة نشوب حرب عالمية ستتأثر المدن الأمريكية بشكل فعال وستؤدي الى تدمير كافة مرافق الاتصالات في الولايات المتحدة الأمريكية فمن هذا المنطلق، سعت وزارة الدفاع الأمريكية الى ربط مختلف مناطق الولايات الامريكية. بشبكة اتصالات قوية وآمنة وقادرة على العمل في أشد وأصعب الظروف. شبكة قادرة على أن تعمل في حال فمشوب حرب نووية ، وقادرة على أن تعمل في حالة تدمير شبكات الاتصالات الرئيسية وقادرة على ربط مختلف الولايات الامريكية بعضها بالبعض وربط مراكز القيادة العسكرية والمدنية الأمريكية . ومن هنا جاءت أهمية شبكة وزارة الدفاع الأمريكية ومراكز الأبحاث العسكرية في الجامعات والمؤسسات الأمريكية .

وقد بدأ المشروع مع خطط وكالة مشاريع الأبحاث العسكرية المتقدمة Defense Advanced (DARPA)  Research projects Agencyتحت مسمى شبكة مصادر الكمبيوترات المشتركة                      (Resource Sharing Computeers (RSCN) Networks) لم (. فمنذ عام 1969 الى اليوم حصل الكثير من التطور والتقدم في مجال ربط الكمبيوترات والشبكات الدولية بعضها بالبعض .

نشأة وتطوير الانترنت

وقد بدأت شبكة الانترنت، كما أشرت سابقا، مع ربط مجموعة من الحاسبات الالكترونية الكبيرة mairifranies)  ) مع بعضها البعض لتمرير الرسائل وأحزمة من الملفات والوثائق بين مختلف الشبكات . وخلال فترة نهاية الستينات والسبعينات ،بدأت الشبكة بالعمل كحقل تجريبي بين المعاهد ومراكز الأبحاث الأمريكية ، المذكورة أعلاه . وخلال تلك الفترة الى عام 1983 أجري العديد من التجارب ونفذ الكثير من الخطط والمشروعات لتحسين الشبكة وربطها جيدا بين مختلف المراكز الأساسية . ليتم في نفس العام تطوير ما يسمى بنظام التحكم للارسال /نظام الانترنت (Transmission control Protocl/ Internet Protocol) (TCP/IP) الذي طور ونما في أحضان شبكة وكالة مشروعات الأبحاث المتقدمة f'ARPA riet) . حيث تم خلال السبعينات تطوير عمل هذا النظام والذي عمل كنظام تحكم للشبكة (Network Control .(NGP) Pt-otocol) حيث يتم عرض هذا البرنامج بواسطة مختلف وسائل الاتصال ، مثل الأقمار الصناعية ، الراديو، والهاتف .. الخ ، مترابطة ومتصلة عبر استخدام رزم صغيرة من المحولات ، والذي يستطيع ان يتعامل مع نظام Unix Berkeley في أوساط مجتمع الجامعات والمعاهد ومراكز الأبحاث والذي يتم تداوله مجانا في أوساطهم .

في عام 1983 والذي يعتبر عام الولادة الحقيقية للانترنت ، لا تستطيع أي شبكة أن تعمل إلا باستخدام نظام التحكم للارسال أو نظام الانترنت (TCP/IP (، للارتباط بالشبكة أو للتوصيل الى الشبكة المعلوماتية وخلال هذه الفترة استطاعت مجموعة البحوث في نظام أجهزة الكمبيوتر في جامعة كاليفورنيا بركلي (Berkeley) اختراع نظام تشغيل حر يسمى .(MILSTD. BSD. Unixl) حيث ضمن هذا المشروع الاستخدام الواسع لأنظمة البروتوكولات (TCP/IP)، وعمليا بدأ التزاوج والتبني بين نظام Unix  والانترنت (7).

وفي نفس العام بدأت وزارة الدفاع الأمريكية بانشاء أقسام مختلفة غير مبوبة من شبكة المعلومات الدفاعية . والتي كانت البداية والأساس لانشاء شبكة (Mil net) التي تتبع وزارة الدفاع الأمريكية . حيث انفصلت هذه الشبكة الجديدة عن الشبكة (APRA riet) شبكة وكالة المشروعات المتطورة . وعمليا في يناير 1983 ظهرت (APRA net) لأول مرة كشبكة غير تجريبية أو كشبكة حقيقية واستطاعت أن تفتح أبوابها عبر وكالة الاتصالات الدفاعية الأمريكية لمختلف المراكز والجامعات الأمريكية .

ومن خلال هذا التحليل المختصر لتطور الشبكة نستطيع القول أن تكنولوجيا الانترنت استغرقت 14 سنة لتخرج من دهاليز وزارة الدفاع الأمريكية ومراكز الأبحاث التابعة لها الى الخارج والى جمهور المستخدمين ، ويمكن القول أن عام 1983 هو عام الميلاد الحقيقي لشبكة الانترنت ، كشبكة فعالة غير تجريبية ، وكشبكة موحدة أساسية في الولايات المتحدة الأمريكية . ولكنها ظلت كشبكة تخدم الأغراض العسكرية أكثر من الأهداف المدنية ، وكشبكة تربط مختلف الهيئات ومراكز البحوث والدوائر التي تدور في خدمة المصالح العسكرية الأمريكية .

والى عام 1984 لم تكن الشبكة مفتوحة أبوابها للزوار من خارج العاملين في المؤسسات العسكرية أو المؤسسات أو الشركات ومراكز الأبحاث المتعاملة معها. ولكن ونتيجة لضغط من مراكز المبحوث والجامعات غير المتعاملة مع وزارة الدفاع ، سعت جمعية العلوم الوطنية الأمريكية NSF)  )الى إنشاء شبكة لربط الأبحاث والعلماء والمؤسسات الأكاديمية العلمية الأمريكية بعضها بالبعض.

وفي 1985 أسست الجمعية مجموعة من مراكز أجهزة الحاسبات الآلية العملاقة supercomputers ("eriters) .  حيث استطاعت أن تبني 6 مراكز سوبر كمبيوتر في ست جامعات ومراكز في مختلف انحاء الولايات الأمريكية ، داخل مراكز المبحوث التابعة للجامعات في هذه المناطق وهي كالأتي:

Ment- University of Michigan Computing Center -

Michigan National Center for Atmospheric Research -

Colorado.

Cornetl Theory Center at Cornell University - New

                        York.

 

The   National  Center  for  Supercomputing

Applications  -  University  of  Illinois,   Urbana,

Champaign.

The Pittsburg Supercomputer Center - Pittsburg

San Diego Supercomputer Center - Unversity of

California, San.

وتهدف NSF)  ) من هذا المشروع الى إعطاء الامكانية والفرص لمجتمع الأبحاث في الجامعات والمراكز العلمية عبر مختلف الولايات الأمريكية الى ربط بعضها بالبعض ، لتسهيل تداول المعلومات والأبحاث العلمية عبر هذه الأجهزة العملاقة . وقد عرضت الجمعية الوطنية للعلوم الامكانية لمختلف المؤسسات الأكاديمية للربط بالشبكة والمساعدة على انشاء وتطوير نظام TCP/IP  الذي يربط الشبكة المحلية بالشبكات المحلية الأخرى في المراكز المذكورة . وقد عرضت الجمعية ربط كل الشبكات المحلية ومراكز الكمبيوتر التي تستطيع أن تتصل بالشبكة الرئيسية بشكل طبيعي . والذي أدى الى ما يعرف اليوم بمجتمع الانترنت .

وفي عام 1986 عرضت هذه الجمعية شبكة بقوة 56    KBPSوسميت (NSF net) عام 1987 عقدت الجمعية اتفاقية مع مؤسسة (      MERIT ) وهي مؤسسة أمريكية لا تسعي الى الربحية مكونة من 11 جامعة في ولاية ميتشجن لبناء شبكة وطنية عبر استخدام T1 وبقوة 1.544         MBPS ولتر بط 11 مدينة أمريكية . وأعطت هذه المؤسسة المقاولة الى كل من شركتي IBMوMCI حيث تم انشاء شركة موحدة من الشركتين المذكورتين تحت اسم شركة خدمات الشبكة المتطورة Advanced  Network Services)   وهكذا استطاع الكثير من الجامعات ومراكز البحوث الارتباط بالشبكة . وتطورت شبكة NSF net) التي ولدت من الشبكة ARPA net) .

واستطاعت شبكة NSF net)  ) أن تعمل في عام 1986 ، لتربط الأفراد والمعاهد والجامعات التي تريد أن تدخل في الشبكة ، والتي تريد أن تستخدم شبكة المعلومات ، وقد تم تمويل الشبكة بواسطة الحكومة الأمريكية . وأصبح الدخول اليها محددا فقط للأبحاث غير التجارية وللاستخدامات التعليمية والأكاديمية . ولكن الحقيقة تقول انه لم يكن هناك شبكة انترنت حقيقية قبل عام 1988. حيث استطاعت أغلبية المؤسسات التعليمية الأمريكية : مدارس ، جامعات ، معاهد ، مراكز أبحاث ، أن تدخل في نظام شبكة المعلومات ، ولم تصبح مقتصرة فقط على الجانب العسكري ، بل شملت كل شيء . ومن خلال التعامل مع الانترنت وجدت فائدة كبيرة في استخدام الشبكة لنقل الملفات والوثائق ، وتبادل الرسائل عبر البريد الالكتروني  (ei-mai  ) وكذلك لايجاد مجموعات نقاش في مختلف مجالات الحياة ، وبعد عدة أشهر تم إكمال البرنامج واستطاعت الشبكة أن تربط 13 موقعا في الشبكة الجديدة . وكذلك استطاعت أن تحمل أكثر من 152 مليونا من الملفات والمعلومات خلال عدة أشهر فقط . واستطاع المشروع ان يربط 170 شبكة مناطق محلية.Local NEtwork) (LAN) ) في الولايات المتحدة الأمريكية .

وفي عام 1993 طورت مجموعة صغيرة من الباحثين في جامعة اليونويس Illinois وتشاعين /أوربان Champaignl/ Urbana واجهة نوافذ جديدة windows  العنكبوت العالمية وسميت الفسيفساء "Mosaic)  ) وخلال هذه الفترة استطاعت الجمعية الوطنية للعلوم الأمريكية أن تؤسس وتطور نسخة موزايك تعمل على أنظمة أبل ماكنتوش ومايكروسوفت ، وظهرت النسخة الأولى من نوافذ مايكروسوفت على واجهة موزايك في نوفمبر 1993.

ويعتبر متصفح Browst-r)  ) العنكبوت موزايك الوجه الجميل للانترنت . حيث يستطيع أي مشترك أن يبحر في شبكة نسيج العنكبوت العالمية عبر استخدام الفأرة Meuse)  ) والضغط على أماكن ربط المواقع . ويعتبر المتصفح سهلا للغاية . حيث أنه قابل للامتداد والبسط ، ويستطيع إضافة مناظر وصور عبر نظام GIF)  ) وكذلك استرداد الملفات ومشاهدتها كما هي ، ويسمح المد والبسط في المتصفح كذلك للمستخدم إضافة ميزة تشغيل الصوت والصورة لاستخدام الفيديو طيبس (audio and  video players for video clips)

واستطاعت شركات الكمبيوتر أن تطور هذا المتصفح لكل شيء . وتعتبر شبكة Netscape أحد هذه المتصفحات المتطورة والتي احتلت أسواق الانترنت بأسرع وقت ممكن وقد استطاعت اضافة وظائف أخرى لنسيج العنكبوت العالمية ، مثل امكانيات FTP. Telen e-mail  البريد الالكتروني، User net للمجموعات الاخبارية ، ويستطيع المستخدم أن يعمل عبر هذه الوظائف أي شيء يخطر في باله داخل الشبكة . ويعتبر موزايك الواجهة الأمامية المصورة لشبكة الانترنت . واستطاعت أن تحتل قلوب المتصفحين والمستخدمين للشبكة في فترة قصيرة من عمرها ، والتي لا تزيد على 4أو 5 سنوات .

في 30 ابريل 1995 توقفت عمليات التشغيل في شبكة الجمعية الوطنية للعلوم الأمريكية net)  NSF ) عن ميلاد شبكة جديدة حلت محلها: وهي Network .(NAPs) Points Access وهذه الشبكة الجديدة تم تأسيسها من قبل الحكومة الأمريكية بالفعل . وتتكون من أربع شيكات . وتتم إدارة هذه الشيكات من قبل القطاع الخاص . وأي مؤسسة أو شخص يريد استخدام الانترنت عليه أن يدفع مقابل الخدمات التي يحصل عليها من قبل الشركات المعنية . والشركات هي في :

: San Francisco  وتدار من قبل شركة باسفيك بيل .

 Chicago :  وتدار من قبل اميريتيش ادفانسد داتا سيرفيسيز وبيلكور.

: New York  وتدار من قبل سبرين ومقرها بنسلفانيا.

 Washington   D.C.  وتحتوي على شبكتين هما ميتروبوليتان فايبر سيستيمز MFSو .MAE-EAST+

كيف تعمل الشبكة

قد يسأل البعض كيف تعمل الشبكة . يمكننا أن نتصور أن شبكة الانترنت كمجموعة هائلة تضم الملايين من نظم الكمبيوتر وشبكاتها المنتشرة في مختلف أرجاء المعمورة . حيث تتصل هذه النظم والشيكات مع بعضها بواسطة شيكات من خطوط الاتصالات . وبمعنى ابسط يمكننا أن نشبه شبكة الانترنت بشيكات الطرق البرية . حيث توجد طرق رئيسية (highway ) التي تربط المدن والبلدان وتجري الحركة عبرها بسر عات فائقة ، وطرق أو شوارع فرعية التي تربط البلدات الصغيرة والقرى او شوارع داخلية في المدينة الواحدة ، حيث تكون الحركة داخلها أقل سرعة فالانترنت تعمل بنفس الأسلوب . حيث توجد شيكات عالية السرعة ، والتي تسمى العمود الفقري , backbone)  ) وتبلغ سرعة هذه الشيكات 45 مليون بت في الثانية . وهذا يشمل خطوطا من الفئة T3. وكذلك الى نحو مليون ونصف المليون بت في الثانية للخطوط الأقل سرعة من الفئة T1. وكذلك يوجد الخطوط الأقل سرعة ، والتي تربط الأفراد بالشبكة والتي تبلغ سرعتها 30 ألف بت في الثانية . ( انظر الرسمة طرق الاتصال بشبكة الانترنت ).

ولكي نرتبط بالانترنت ، نقوم باستئجار خطوط الاتصال من شركات الهاتف المحلية العاملة في البلد أو المنطقة التي يوجد بها الكمبيوتر المضيف . فعلى سبيل المثال عمان فالشبكة المحلية هي الهيئة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية ، الامارات هي اتصالات . فالشبكات المحلية ترتبط بالمزود الرئيسي للخدمة ، والذي هو بدوره يرتبط بالشبكات الأخرى في الانترنت .

انتشار الانترنت عالميا

لقد كانت الانترنت معروفة منذ سنين طويلة تعود الى الستينات ، كما ذكرت سابقا . إلا أن الكثير من مستخدمي الانترنت اليوم يعرفها على إنها شبكة نسيج العنكبوت العالميةWorld Wide Web) (WWW) .  ) وقد بدأت هذه الشبكة العنكبوتية على يد عالم سويسري يدعى Tim -Berners-Lee   الذي يعمل في مختبرات المركز الأوروبي لمبحوث الطاقة النووية CERN')  ) في جينيف عام 1989. حيث استطاع أن يسهل تبادل واشراك الباحثين والمختصين في الطاقة العالية ، وخاصة الفيزياء، للمعلومات والمبحوث عبر استخدام أسلوب النص الوافر ((Hypertext, أو ما يسمى (Hypertext HTML- Markup Language) إضافية لنص وافر. حيث يتم استخدام النص الوافر ليس فقط داخل الوثيقة الواحدة أو بين مختلف الملفات والوثائق ، بل وبين مختلف مواقع أجهزة الحاسب الآلي التي ترتبط بعضها البعض عبر الانترنت . وقد وفر الباحث طريقة سهلة لربط المعلومات الموزعة على امتداد شبكة الانترنت . وبذلك يستطيع أي مشترك أن يتصل Teinet الى الموقع الذي يتعامل مع شبكة نسيج العنكبوت ، وأن يدخل الى الشبكة ولكن كل ذلك عبر استخدام النص فقط.(text)

وتشير الاحصائيات الى أن الانترنت توسعت بشكل سريع خلال التسعينات . وقد تضاعف عدد المشتركين والمستخدمين للشبكة الى أكثر من 4-5 مرات بين عامي 1993و1999 فقط . وأدى إنشاء شبكة ريب العالمية World Wide Web))  ًًًًًًًًًًًًWWW))ًًوظهور المتصفحات Browwers   ذات الاستخدامات الر سومية لمختلف أنواع نظم التشغيل ، الى اتساع هائل في الشبكة العالمية ، فحتى وقت قريب اقتصرت خدمات الانترنت على البلدان المتقدمة على جانبي شمال المحيط الأطلسي واليابان واستراليا، ولكنها تتوسع اليوم لتشمل غالبية بلدان العالم ، بما في ذلك البلدان العربية وباعتقادي لن يمضي وقت طويل قبل أن يعم استخدام الشبكة وانتشارها مثل انتشار الخدمات الأساسية التي تستعملها البشرية اليوم مثل (شبكات الهاتف والطرق السريعة والطيران المدني).

ويتوسع شبكات الانترنت في مختلف بلدان العالم زادت الطلبات على استخدام خدمات هذه الشبكة العالمية ، ومع زيادة هذه الطلبات زاد أيضا عدد المشتركين والمستخدمين لها. إلا أنه من الصعب بمكان تحديد عدد المستخدمين الفعليين للشبكة . والصعوبة في ذلك تكمن في أن عدد المستخدمين يزيد بكثير عن عدد المشتركين حيث انه يتم استخدام الشبكة من قبل خمسة مستخدمين على الأقل لكل اثنين من المشتركين . وترتفع هذه النسبة الى أكثر من ذلك في البلدان العربية والنامية . وذلك بسبب زيادة عدد أفراد الأسرة ، ووجود عدد كبير من الطلاب يستخدمون عددا قليلا من الاشتراكات . ولكن في مقابل زيادة المستخدمين لكل اشتراك في البلدان النامية ، تنقص هذه الأعداد في مختلف بلدان العالم الأخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية والسويد.

وتشير الاحصائيات الأخيرة لعام لا199 الى أن عدد المشتركين في الانترنت هو 0 4مليون مشترك (9)´. وبناء على ذلك يمكن تقدير عدد المستخدمين للشبكة بحوالي 120 مليون مستخدم . وتشير الدراسات والمبحوث الى نمو مستخدمي الانترنت على المستوى العالمي. حيث زادت بنسب قياسية في لا 199. وتشير المبحوث في مجال الانترنت الى زيادة عدد مستخدميها في اليابان وشرق آسيا بنسبة 240 بالمائة . وبلغت في كندا وبريطانيا 0 0 1 بالمائة . ومع الزيادة في اعداد مستخدمي الانترنت على المستوى العالمي، زادت أيضا أعداد مستخدمي الشبكة عربيا، وزادت أعداد المواقع العربية في عام 1997. حيث تراوحت زيادة عدد المستخدمين بين 150 و 250 بالمائة ، وكذلك زادت المواقع العربية بواقع عشر مرات عما كانت عليه في بداية السنة الماضية . من35  موقعا في بداية العام الى 350 موقعا في أواخر عام 1997 (10). وقد ترافق هذا الازدياد العالمي لمستخدمي الانترنت عالميا، مع تحسين الخدمات التي تقدمها الشبكة وجودتها.

الشبكة في متناول الجميع

إذا كانت استخدامات شبكة الانترنت مقتصرة على العاملين أو المؤسسات المتعا ملة مع وزارة الدفاع الأمريكية في بدايات تكوين هذه الشبكة العنكبوتية ، فإن استخدامها اليوم انتشر ليعلم الكبير والصلير، العالم والطالب ، التاجر والمشتري الرجل والمرأة . ففي دراسات يجريها معهد جورجيا للتكنولوجيا في اتلانتا بالولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1994 يشير الى ارتفاع معدل مستخدمي الانترنت على المستوى العالمي، والى ارتفاع مستوى مختلف الفئات والشرائح الاجتماعية التي تستخدم الشبكة وكذلك الى ازدياد نسبة مستخدمي الانترنت خارج الولايات المتحدة الأمريكية . ويجري المعهد هذه الدراسات كل ستة أشهر على المستوى العالمي(11).

وتشير آخر احصاءات دراسات المعهد والتي أقيمت في نوفمبر ديسمبر 1997 (12) (العينة 000ر 10 مستخدم ) الى زيادة عدد المستخدمين للشبكة الى أكثر من 36 مليون مستخدم في الولايات المتحدة فقط . وقد توصلت الدراسات الى الحقائق الآتية:

- ارتفاع نسبة النساء المستخدمات للشبكة من 5% عام 1994 الى 33% عام 1996 وأخيرا الى 4ر38% في ديسمبر 1997، مقابل 6ر 61% للرجال.

- ارتفاع بنسبة ( 11%) للنساء الشابات (16- 20 سنة ) المستخدمات للشبكة أكثر من الرجال (8%) في نفس المجموعة - انخفاض مستوى المستخدمين المتعلمين للشبكة الذين يحملون شهادات جامعية وما فوق من 66% عام 1995 الى 47% عام 1997.

- ارتفاع مستوى المستخدمين الذين يمتلكون خبرة طويلة في استخدام الشبكة . حيث أظهرت الدراسة أن 50% من العينة تحت الدراسة يمتلكون خبرة أقل من سنة في استخدام الانترنت عام 1995، بينما يشكلون هؤلاء 37% عام 1997.

- 84% من العينة تقول أن خدمة الانترنت أصبحت ضرورية في حياتهم .

- 84% من العينة والمستخدمين للشبكة من مدة طويلة تسوقوا عبر الشبكة مقارنة مع 54% من المستخدمين الجدد.

- انخفاض نسبة المستخدمين العاملين في شركات ومؤسسات الكمبيوتر عن السنوات السابقة . حيث أظهرت الدراسات أن 33% من المستخدمين المشاركين في الدراسة عام 1995 يعملون في مجال الكمبيوتر ، بينما انخفضت نسبتهم الى 21% فقط عام 1997.

- ان 41% من المستخدمين يدخلون الى الشبكة من بيوتهم.

- ان 49% من الفئة العمرية ( 19 - 25 سنة ) من العينة يستخدمون الشبكة في الأغراض التعليمية.

- ارتفاع نسبة العينة في الفئة العمرية ( 50 سنة وما فوق ) من 11% عام 1995الى عام 1997.

- ان 41% من نفس الفئة العمرية ( 50 سنة ) يقولون إن الشبكة ربطتهم أكثر مع أفراد عائلاتهم.

- إن متصفح يدهو Yahoo  الأكثر انتشارا.

وتؤكد الدراسات أن الولايات المتحدة الأمريكية مازالت تتقدم على مختلف البلدان في استخدام تقنيات الانترنت والانترانت ، تلتها آسيا ثم أوروبا الغربية. وتؤكد الدراسة ، التي نشرتها مؤسسة Innternational Data   أن الانترنت ستشهد "انفجارا سكانيا" في السنوات القليلة القادمة. حيث تتوقع أن يصل عدد مستخدمي الشبكة من 120 مليون شخص عام 1997 الى 5ر174 مليون مستخدم عام 01 20. وستنخفض نسبة الأمريكيين بين مستخدمي الشبكة العالمية من 58% عام 1997 الى 54%. وتتوقع مؤسسة IDC  أن تتفوق منطقة أسيا والمحيط الهادي على أوروبا (التي تحتل حاليا المركز الثاني بعد أمريكا) في نسبة المستخدمين (13).

ولتسهيل استخدام شبكة الانترنت وجعلها في متناول المستخدم خارج البيت أو العمل، عمدت بعض الشركات المتخصصة الى نشر "أكشاك الانترنت" "Internet Klosks"  في الشوارع العامة، والمطارات، والمتاجر ومحطات السيارات والقطارات. وتوجد هذه الأكشاك عل ثلاثة أنواع : لرجال الأعمال المسافرين، حيث أخذت الشركات تنشر هذه الأكشاك في المطارات وباقي محطات السفر،وتتيح للمسافر فتح بريده الالكتروني  وارسال الفاكسات وقضاء أعمال معينة مقابل رسوم خدمة، وتليفونات متعددة الوسائط، حيث قامت شركات الاتصالات باختبار تليفونات متعددة الوسائط ومؤهلة للانترنت تؤمن للمتصلين الأنباء والخرائط المحلية ، فضلا عن المكالمات وتتيح الدفع بواسطة بطاقات الائتمان أو البطاقات الذكية، وأخيرا أكشاك التجارة الالكترونية ذات الشاشات اللمسة والشبيهة بالكمبيوترات في استخدامها  HTML  تمهيدا لوصلها بالانترنت(14). وقد بدأ الكثير من الشركات استخدام هذه الأكشاك في حجوزات السفر والسياحة والفنادق والمتاجر العامة ، وانتشرت في الولايات المتحدة، وكندا، وهونج كونج وغيرها من البلدان الغربية.

وتقوم شبكة الانترنت بتزويد المستخدم بأربع خدمات اتصال أساسية هي:

- البريد الالكتروني من شخص الى آخر.

- الأخبار.

- نشرات الكترونية عامة تعني باهتمام الأشخاص واتصالاتهم بموضوعاتهم.

- وسائل بحث عن المعلومات للدخول الى المكتبات وقواعد البيانات المختلفة والمنتشرة في أرجاء العالم، وتشغيل برامج جديدة متخصصة والتي لم يتم استخدامها من قبل أو لم تكن في متناول المستخدم.

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 554 مشاهدة
نشرت فى 19 ديسمبر 2005 بواسطة nsma

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

233,963