المركز القومى للبحوث

شبكة المعامل المركزية ومراكز التميز

 

استكشاف ميكانيكية عمل الأدوية والمركبات الفعالة من المصادر الطبيعية على مستوى التعبير البروتيني للخلايا

 بقلم: أ.د.م /أحمد رجب حامد

 وحدة البيولوجي-المعمل المركزي للشعبة الصيدلية

 تعتبرالطبيعية كنزا سخره الخالق عز وجل للانسان ليجد فيها غذائه وملبسه و دواءه. فيم يخص الدواء، تشكل المركبات الطبيعية النواة المثلى لاكتشاف الأدوية الجديدة نظرا لتنوع تراكيبها الكيميائية وامانها النسبي مقارنة بالأدوية المخلقة كيميائيا. هذا ويعتبر التقييم البيولوجي الجزيئي لميكانيكية عمل المركبات الفعالة خطوة اساسية في استكشاف الادوية حيث يتم تحديد دور هذه المركبات الواعدة في تثبيط تعبيرالبروتينات المسئولة عن حدوث الامراض او تحفيز البروتينات الواقية منها.


 تقوم وحدة البيولوجي بالمعمل المركزي للشعبة الصيدلية - شبكة المعامل المركزية ومراكز التميز باستخدام تقنيات التحديد الكمي للبروتينات المختلفة عن طريق فصلها من الخلايا المزروعة معمليا بعد معالجتها بالمركبات الفعالة والكشف عنها بالأجسام المضادة (تقنية ويسترن بلوتينج Western Blotting). ولهذه التقنية أهميتها في استكشاف ميكانيكية عمل المركبات الطبيعية مثل تلك الفعالة كمضادة للالتهاب والوقاية من التسرطن وتثبيط البروتينات المسئولة عن مقاومة الخلايا السرطانية للعلاج الكيماويMultidug resistant cancer.

nrcc

شبكة المعامل المركزية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 61 مشاهدة
نشرت فى 17 يونيو 2018 بواسطة nrcc

ساحة النقاش

شبكة المعامل المركزية ومراكز التميز

nrcc
ﺗﻌﺘﺒﺮشبكة المعامل المركزية ومراكز التميز أحد الركائز اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ البحث العلمى ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺎل اﻟﻌﻤﻠﻲ واﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻲ بالمركز القومى للبحوث وذلك عن طريق توفير أحدث الأجهزة والتقنيات العلمية للتجارب المعملية المطلوبة من قبل الكوادر البحثية على أسس علمية معتمدة دولياً. »

عدد زيارات الموقع

34,277

تسجيل الدخول

ابحث

شبكة المعامل المركزية

الأهداف:

1) هدف بحثى:

 توفير أحدث الأجهزة والتقنيات العلمية للتجارب المعملية المطلوبة من قبل الكوادر البحثية على أسس علمية معتمدة دولياً. وتهدف شبكة المعامل المركزية إلى تطوير نوعية المشروعات البحثية ذات الأولوية لخدمة المجتمع وأيضا لزيادة الفرص التنافسية للحصول على المشاريع الضخمة.

 

 2) هدف خدمى:

   تقديم الاستشارات والدعم الفني لقطاعات المجتمع المحلي.