المركز القومى للبحوث

شبكة المعامل المركزية ومراكز التميز

 

تثبيت قواعد الطرق - دلتا النيل- مصر

بقلم: أ.د. على أسماعيل

معمل الجيولوجيا الهندسية

Email: [email protected]

 

المنشأت المقامه على التربه تؤثر علبها ويتمثل ذلك فى صورة اجهادات ينتج عنها اعادة ترتيب حبيباتها ويتم تقارب هذه الحبيبات وبناءا عليه يحدث تشكل للتربه مما يؤثر على تحرك الأساسات الى أسفل أى يحدث عملية هبوط للتربه ولذلك فى أحيان كثيره عند اقامة منشأت ضخمه يتم عمل دمك للتربه أسفل تلك المنشأت حتى يتم نقص فى حجم التربه وزيادة كثافتها قبل الانشاء وفى بعض الأحيان اذا كان الحجم الحبيبى للتربه صغير أى فى حجم الطين فعند تشبع هذه الأنواع بالمياه يتم عمل تأثيرات اجهادات عليها حتى يتم خروج الماء منها تدريحيا وبالتالى يتم الوصول الى درجة الاتزان والذى يصحبه توقف لخروج الماء من التربه ويحدث لها تصلب وبالتالى تكون قياسيه لاقامة المنشأت فوقها وهناك بعض أنواع من التربه ذو حساسيه نتيجة تفاعلها مع الماء حيث يزيد حجمها لوجود بعض أنواع من معادن الطين كالمونتموريلونيت. ونتيجه لزيادة حجمها قد تحدث أثار مدمره للمنشأت المقامه عليها وقد يؤثر أيضا انخفاض مستوى المياه على هبوط التربه.

ولتجنب المشاكل يتم عمل تثبيت لتلك التربه بالدمك أى ميكانيكيا أو اضافة بعض المواد الكيميائيه لتثبيت تلك التربه تحت المنشأت أو أنه يتم استبدالها بأنواع أخرى من تربه مرغوب فى خواصها الهندسيه كالرمل والزلط.

التربه القابله للانتفاخ وهى تتمثل أساسا فى التربه الطينيه والتى تتأثر كثيرا بتغير المحتوى المائى بها فبزيادة المحتوى المائى تنتعش وبفقدانها للمياه تنكمش ونتيجه لعملية الانتفاش والانكماش يحدث تهشم كامل للمنشأت ويمكن التغلب عل تلك المشاكل الناجمه من تلك التربه تحت المنشأت وذلك لعمل تثبيت لتلك التربه باستخدام المثبتات الكيميائيه مع الدمك وأيضا يمكن عمل استبدال لهذه الأنواع من التربه بأنواع أخرى من الرمل المتدرج.

وتم تجربة عملية التثبيت لبعض انواع التربه بالمانيا وفى هذا المشروع تم استخدام التقنيات السابقه لتثبيت بعض انواع التربه بالدلتا المصريه باستخدام بعض مخلفات المصانع كتراب الاسمنت وخبث الحديد والتى غالبا ما تسبب مشاكل بالمصانع.

<!--[endif] -->
nrcc

شبكة المعامل المركزية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 324 مشاهدة
نشرت فى 7 يونيو 2018 بواسطة nrcc

ساحة النقاش

شبكة المعامل المركزية ومراكز التميز

nrcc
ﺗﻌﺘﺒﺮشبكة المعامل المركزية ومراكز التميز أحد الركائز اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ البحث العلمى ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺎل اﻟﻌﻤﻠﻲ واﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻲ بالمركز القومى للبحوث وذلك عن طريق توفير أحدث الأجهزة والتقنيات العلمية للتجارب المعملية المطلوبة من قبل الكوادر البحثية على أسس علمية معتمدة دولياً. »

عدد زيارات الموقع

130,923

تسجيل الدخول

ابحث

شبكة المعامل المركزية

الأهداف:

1) هدف بحثى:

 توفير أحدث الأجهزة والتقنيات العلمية للتجارب المعملية المطلوبة من قبل الكوادر البحثية على أسس علمية معتمدة دولياً. وتهدف شبكة المعامل المركزية إلى تطوير نوعية المشروعات البحثية ذات الأولوية لخدمة المجتمع وأيضا لزيادة الفرص التنافسية للحصول على المشاريع الضخمة.

 

 2) هدف خدمى:

   تقديم الاستشارات والدعم الفني لقطاعات المجتمع المحلي.