ابتسام نور الهدى ツ Ibtissem Nour el Houda

تنمية عالمنا بتنمية انفسنا..

يمر الإنسان في هذه الحياة عبر مرحلتين أساسيتين في حياته ..




مرحلة النضـــــوج

مرحلة عدم النضوج



ولكل مرحلة خصائصها التي تميزها .

فمرحلة عدم النضوج تتسم ....


بالسلبية والانقياد وعدم المرونة والمحورية ، وقصر النظر


فالسلبية .. نقصد بها عدم المبالاة وعدم الاكتراث بما يدور حول الشخص ، ويكون همه الوحيد هو إشباع رغباته وأهوائه وشهواته . (مثل الطفل الذي تكسب رضاه وولاءه بقطعة من الحلوى ) .

أما التبعية أو الانقياد ....فنعني بها إن الشخصية غير الناضجة ليس لديها اعتماد على نفسها ، فهي لا يستقيم أمرها إلا إذا كان هناك من يوجهها ويدفع بها إلى الأمام ، وإذا فقدت هذا الموجه ، فإنها نظل قابعة في مكانها ويطول بها الأمد .

أما عدم المرونة ... فنعني إن الشخصية غير الناضجة تتعصب لآراءها وتتصلب في فكرها ، ويقودها ذلك إلى العناد ، والتصلب الذهني . وهذا نلحظه أيضاً في الطفل الذي يسعى إلى تحقيق مطالبه بإصرار وإلحاح وعناد .

أما المحورية : فنقصد بها إن الشخصية غير الناضجة في هذه المرحلة لا يعنيها من حولها ، فهي تدور حيث دارت مصالحها ومنافعها ، ولا تنشغل بمن حولها ، وليس لديها اهتمامات متعددة ، فاهتمامها الوحيد هو تلبية احتياجاتها الذاتية .

أما مرحلة النضوج فتتسم :


بالإيجابية ، والاستقلالية ، والمرونة ، والاهتمامات المتعددة ، وبعد النظر .


فالإيجابية ...في معناها العام إن الشخصية الناضجة متوازنة ومنتجة ومؤثرة في كافة مجالات الحياة ، وتتفاعل مع الأحداث وتحكم عليها ، ومنفتحة على الحياة ومع الناس حسب نوع العلاقة .

أما الاستقلالية ....، فنعني بها إن الشخصية الناضجة لديها مرجعية داخلية تصنع منها قراراتها وتوجهاتها ، ومن ثم هذه الخاصية تهيئ الشخص ليكون قائداً أو مديراً .

أما المرونة فيعنى بها .. إن الشخصية الناضجة تخلق حولها مساحات وأجواء من الحرية لتنطلق فيها ، ومن ثم فهي توجد بدائل وخيارات ليمكنها التحرك والتنقل بينها بسهولة ووفق إملاءات المواقف المختلفة وحسب مقتضيات المصلحة العامة ، وليس وفق المصلحة الشخصية .

أما الاهتمامات المتعددة ، فيقصد بها إن الشخصية الناضجة ليس لديها اهتمام واحد تتمحور حوله ، ولكنها مركز معلومات متحرك ، فهي متعددة المواهب والقدرات ولها أكثر من اهتمام وتستطيع في الوقت ذاته أن تضع أهدافها وتوازي بين أولوياتها .

أما بعد النظر : فيقصد به إن الشخصية الناضجة تتمتع ببعد وعمق وبصيرة في نظرتها للأمور ، فهي تخطط للآماد البعيدة ، ولا تأخذ الأمور بسطحية ورتابة ، ولكنها تمتلك معايير قياسية يمكنها ضبط أحكامها ووضع خططها على أساسها .

بعد أن عرفنا سمات الشخصية الناضجة والشخصية غير الناضجة ، هل يمكنك إسقاط تلك السمات على شخصيتك لتعكس مدى نضوجك وفعاليتك في الحياة ، بالتأكيد يمكنك الآن .

nourelhouda

الحياة دمعة وبسمة.. فلا تجعل الدمعة التي تسقط تلو الاخرى تضعفك بل اصنع منها قوة ومن القوة سيف لتقطع به الاشواك التي تنبت في طريقك.. **لديك حياة واحدة لتعيشها.. فكيف تختار ان تعيشها..!!!** عش كل لحظة كأنها اخر لحظة في حياتك ..

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1230 مشاهدة
نشرت فى 9 يوليو 2011 بواسطة nourelhouda

ابتسام نور الهدى ツ Ibtissem Nour el Houda

nourelhouda
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

337,083

ضع كتاباً بين يديك...

سلم النجاح
ضع دائما صورتك التي تريد أن تكون عليها في عقلك و مخيلتك, وستتجه تدريجيا نحوها.. اذا لم تهزم نفسك, ستهزمك.. سلم النجاح لا يعاني من الازدحام في اعلاه..
نابوليون هيل

**********
Follow me on Twitter
Ibtissem Nour

Join me on Facebook
For a beautiful world



*******************

بنوك المحبه - Love Cheques
إبداع في طريقة التواصل مع كل من حولك لتعبر لهم عن اهتمامك وتوصل لهم مشاعرك وتشاركهم أحاسيسك وحياتك، مع انتقاء عبارات تواصل رائعة في جزء من هذه الشيكات، وترك المجال لك مفسوحاً لتعبر بطريقتك في الجزء الآخر.
بالتواصل الجميل وتبادل الاهتمام تحلو الحياة سواء كنت زوجاً أم كنتِ زوجة، أباً أم أماً، ابناً أم ابنة، صديقاً أم قريباً.
للطلب اون لاين عن طريق موقع شركة الابداع الفكري ولديهم خدمة توصيل للمنازل.
==> شيكات المحبة - السوق الإلكتروني لشركة الإبداع الفكري

****