ابتسام نور الهدى ツ Ibtissem Nour el Houda

تنمية عالمنا بتنمية انفسنا..

فيما يعد فتحا جديدا على طرق الاكتشاف المبكر للمواهب الفنية والعبقريات الواعدة، أعلن في دراستين منفصلتين في الولايات المتحدة عن تحديد موقعي التذوق الفني والترابطات اللغوية في الدماغ.

ونشرت المجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم نتائج أبحاث قام بها فريق من الباحثين من جامعة باليريك أيلاندز بإسبانيا، لاختبار الفكرة الشائعة والقائلة بأن مركز التذوق الفني والجمالي يقع في المنطقة الجبهية (الأمامية) من الدماغ، ولم يكن ثمة دليل على ذلك من قبل.

وقام الباحثون بقيادة الدكتور كاميلو سيلا كوندي بتعريض ثمانية أشخاص لأعمال فنية تتكون من صور أو لقطات جميلة من الطبيعة، وطلبوا من كل منهم أن يحدد أي هذه الصور أكثر جمالا.

وأثناء ذلك كان الباحثون يقومون بتصوير أدمغة هؤلاء الأشخاص بتقنية تسمى التصوير المغناطيسي الكهربي للدماغ (MEG). وقد أثبتت هذه التجارب الاعتقاد السائد, فقد استحثت هذه الصور جزءا محددا في المنطقة الجبهية من الدماغ، ويعتقد أن هذه المنطقة مسؤولة عن عدة وظائف أخرى مثل صنع القرار وتحديد نمط الشخصية وغيرها.

أما الدراسة الثانية فقد نشرتها مجلة "بلوس بيولوجي" على شبكة الإنترنت، وهي تحدد موقعا هاما في الدماغ هو موقع الرؤية أو الكشف أو الحل، أو –كما يسميه البعض- موقع "وجدتها" Eureka.

وقام فريق بحثي من جامعة نورث وسترن بالولايات المتحدة بقيادة الدكتور مارك يونغ-بيمان بتصميم مجموعة من الألغاز كل منها يتكون من ثلاث كلمات، وطلبوا من 37 شخصا أن يأتوا بالكلمة الرابعة التي تصلح أن تكوّن لفظا مركبا مع كل من الكلمات الثلاث.

ثم طلب الباحثون من هؤلاء الأشخاص أن يضغطوا على زر أمامهم حالما يتراءى الحل لأدمغتهم. وباستخدام تقنيات التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير الكهربي، استطاع الباحثون أن يحددوا موقع "وجدتها" في الدماغ، وذلك في الطبقة القشرية للفص الأيمن للدماغ.

ومن المعروف أنه في هذا الجزء من الدماغ تحدث الارتباطات اللغوية بين الأنواع المختلفة من الأفكار، مما يؤدي إلى توليد أفكار ورؤى جديدة. ولعل هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تثبت أن هناك فارقا في النشاط الدماغي بين مجرد الوصول لحل مشكلة ما، وبين الوصول لرؤية أو كشف.

وربما تؤدي الدراستان إلى زيادة قدرتنا على فهم الدماغ البشري، فهو أكثر التكوينات الحيوية تعقيدا على الإطلاق. وربما تساعدانا أيضا على الاستكشاف المبكر للمواهب الفنية والعبقريات الواعدة عن طريق تحديد مستوى نمو الموقعين اللذين حددهما الباحثون.

المصدر: www.ebaa.net
nourelhouda

الحياة دمعة وبسمة.. فلا تجعل الدمعة التي تسقط تلو الاخرى تضعفك بل اصنع منها قوة ومن القوة سيف لتقطع به الاشواك التي تنبت في طريقك.. **لديك حياة واحدة لتعيشها.. فكيف تختار ان تعيشها..!!!** عش كل لحظة كأنها اخر لحظة في حياتك ..

  • Currently 42/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
14 تصويتات / 496 مشاهدة
نشرت فى 10 يونيو 2011 بواسطة nourelhouda

ابتسام نور الهدى ツ Ibtissem Nour el Houda

nourelhouda
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

258,655

ضع كتاباً بين يديك...

سلم النجاح
ضع دائما صورتك التي تريد أن تكون عليها في عقلك و مخيلتك, وستتجه تدريجيا نحوها.. اذا لم تهزم نفسك, ستهزمك.. سلم النجاح لا يعاني من الازدحام في اعلاه..
نابوليون هيل

**********
Follow me on Twitter
Ibtissem Nour

Join me on Facebook
For a beautiful world



*******************

بنوك المحبه - Love Cheques
إبداع في طريقة التواصل مع كل من حولك لتعبر لهم عن اهتمامك وتوصل لهم مشاعرك وتشاركهم أحاسيسك وحياتك، مع انتقاء عبارات تواصل رائعة في جزء من هذه الشيكات، وترك المجال لك مفسوحاً لتعبر بطريقتك في الجزء الآخر.
بالتواصل الجميل وتبادل الاهتمام تحلو الحياة سواء كنت زوجاً أم كنتِ زوجة، أباً أم أماً، ابناً أم ابنة، صديقاً أم قريباً.
للطلب اون لاين عن طريق موقع شركة الابداع الفكري ولديهم خدمة توصيل للمنازل.
==> شيكات المحبة - السوق الإلكتروني لشركة الإبداع الفكري

****