*  يعد أسلوب التعلم النشط هو أسلوب التعلم المميز لنوعيات خاصة من المدارس التى تهدف إلى إحداث النمو الشامل والمتوازن لشخصية المتعلم ومن هذه النوعيات من المدارس :

[مدارس المجتمع ـ مدارس الفصل الواحد ـ والمدارس الصديقة للفتيات]

 *  وقد عزمت وزارة التربية والتعليم على تطبيق أسلوب التقويم الشامل على الصفوف الثلاث الأولى من المرحلة الابتدائية ، وهذا النوع من التقويم يهدف إلى تقويم الجوانب الثلاثة الرئيسية فى الشخصية وهى : [الجانب المعرفى ـ والجانب المهارى ـ والجانب الوجدانى]

 *  واتباع هذا الأسلوب من أساليب التقويم يوجب التدريس بأسلوب ما يخاطب هذه الجوانب الثلاثة التى يستهدف هذا الأسلوب من أساليب التقويم قياسها ، لذا جاءت أهمية التعلم النشط كأسلوب للتدريس يحاول إحداث النمو المتكامل فى شخصية المتعلم .

  * والتخطيط للدرس بأسلوب التعلم النشط هو تخطيط يعتمد بالدرجة الأولى على تصميم الأنشطة كبديل لأسلوب الإلقاء الذى يتمحور حوله تخطيط الدرس بالطريقة التقليدية ، وبالتالى فإن على المعلم قبل الشروع فى كتابة خطة الدرس أن يقوم بالتالى :-

<!--قراءة أهداف الوحدة قراءة متأنية وبفهم وتركيز شديدين .

<!--قراءة أهداف الدرس المراد التخطيط لتدريسه بأسلوب التعلم النشط بنفس مستوى الفهم والتركيز المشار إليهما عند قراءة أهداف الوحدة .

<!--قراءة المحتوى العلمى للدرس قراءة متأنية يتم من خلالها تقسيم هذا المحتوى إلى عدة أجزاء يدور محتوى كل جزء منها حول الفكرة رئيسية أو هدف ما من أهداف الدرس .

<!--يتم تحديد الأجزاء التى يمكن تناولها بأسلوب التعلم النشط ـ وهى الأجزاء التى يمكن أن تبلور فى صورة أنشطة ـ وكذا الأجزاء التى يتم عرضها بأسلوب الإلقاء شريطة أن يكون هذا الإلقاء شيقاً وجذاباً يضمن الحضور الذهنى للمتعلم .

<!--يتم تصميم الأنشطة لأجزاء الدرس التى تم التأكد من صلاحية عرضها بأسلوب التعلم النشط ، وتتمثل العناصر الرئيسية لتصميم النشاط فى التالى :-

  أ ـ اسم النشاط :

    ولا يمثل اسم النشاط عنوان الدرس لأن الدرس الواحد مكون من عدة أجزاء يمكن صياغة كل واحد منها فى صورة نشاط كما سبق الإشارة إلى ذلك ، إنما يمثل اسم النشاط عنوان الفكرة التى يتمحور حولها هذا الجزء من أجزاء الدرس .

 

ب ـ الهدف من النشاط :

           ولاحظ هنا أن مجمل أهداف الأنشطة لابد وأن يحقق مجمل أهداف الدرس .

ج ـ موعد النشاط :

          وهو توقيت عرض النشاط [بداية الحصة ـ أوسطها ـ نهايتها ـ الحصة بأكملها] .

د ـ زمن النشاط :

             وهو الزمن الذى يستغرقه النشاط من وقت الحصة .

ه ـ الأسلوب المنبع فى النشاط :

             الحوار والمناقشة ـ العصف الذهنى ـ العمل مجموعات ـ العمل فى مجموعات ـ لعب الأدوار ـ كتابة التقارير ـ العمل فى صورة أزواج ..... الخ .

و ـ وصف النشاط . [ملخص محتوى النشاط] .

ز ـ الخامات اللازمة لتنفيذ النشاط .

س ـ أساليب تقويم النشاط :

             وهى الطرق المتبعة للتأكد من تحقيق النشاط لأهدافه مثل : الاختبارات التحريرية والشفوية ، اختبارات الأداء  وغيرها .

لاحـــــظ الأتى :

<!--التخطيط للدرس فى حالة الاعتماد على أسلوب التعلم النشط سيتطلب وجود دفتر آخر مع دفتر التحضير يخصص هذا الدفتر تسجيل تصميم الأنشطة ، وذلك لأن تضمين خطوات تصميم النشاط فى دفتر التحضير سيجعل التحضير للدرس طويلاً وشاقاً .

<!--يتصور بعض المعلمين استحالة التعامل بأسلوب التعلم النشط فى الفصول التقليدية ، وذلك بسبب الجلسة التى يجلسها الطلاب فى هذه الفصول فى أدراج متراصة فى صورة صفوف متتالية ، والحقيقة أن هؤلاء المعلمين ينظرون إلى التعلم النشط على أنه مرادف للتعلم فى مجموعات فقط ، فى حين أن العمل فى مجموعات يمثل أحد أساليب التعلم النشط وهناك أساليب أخرى يمكن للمعلم فى الفصل التقليدى إتباعها وكلها صور التعلم النشط مثل :

( الحوار والمناقشة ، والعصف الذهنى ، والعمل الزوجى والثنائى ، ولعب الأدوار ، وكتابة التقارير )

 

وكل صورة ينشط فيها المتعلم ويصبح فاعلاً فى العملية التعليمية هى صورة من صور التعلم النشط .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 990 مشاهدة
نشرت فى 22 ديسمبر 2014 بواسطة noreleslam4girl

معهد فتيات نور الاسلام النموذجي - بدمياط الجديدة

noreleslam4girl
معهد فتيات نور الاسلام النموذجي الاعدادي الثانوي بدمياط الجديدة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,819