💞✈️ خواطر مسافر ج ( ١ ) ✈️💞

 

 

 

🌟🚁من لم يرى إلّا بلده ؛ يكون قد قرأ الصفحة الأولى فقط من كتاب الكون . 

🌟🚁 في الأسفار علم للشبان و اختبار للشيوخ . 

🌟🚁 قال الشاعر :- 

تغرّبْ عن الأوطانِ في طلبِ العُلا... 

و سافرْ ففي الأسفارِ خمسُ فوائدِ 

تفريجُ همٍ و اكتسابُ معيشةٍ... 

و علمٌ و آدابٌ وصحبةُ ماجدِ

 

⭐️🛩 عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله -صلى الله عليه و سلم - كان إذا استوى على بعيره خارجًا إلى سفر كبّر ثلاثًا ثم قال : " سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَ مَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر و التقوى ، و من العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا ، و اطوِ عنا بعده ، اللهم أنت الصاحب في السفر و الخليفة في الأهل ، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر و كآبة المنظر و سوء المنقلب في المال و الأهل و الولد " ، وإذا رجع قالهن وزاد فيهن  : " آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون " رواه مسلم . 

 

⭐️🛩 حديث جامع و مانع .. يحتاج لمعايشة كل مسافر ، بل و كل مقيم فما نحن إلا مسافرون نتنقل من محطة إلى أخرى ؛ فكان التكبير بداية و افتتاح ، فالله أكبر من التجارة .. و أكبر من المسافات .. و أكبر من المشاق .. و أكبر من كل شيء ؛ الله هو الكبير مهما قابلك في سفرك من تعب و مشكلات ، أو إكرام أو إغلاق ، أو بقاء أو إنهاء . 

 

⭐️🛩  فالله هو الكبير .. لا تُفتن بفتح الله لك مالاً و صحة و كرماً ، و لا تضجر من قبض الله فهو الباسط القابض المعز المذل .

 

⭐️🛩 كان النبي يكبر ثلاثًا عندما يركب راحلته ، بداية الرحلة و الحركة تكبير ؛ فالله هو الكبير .. لا رب المال ، و لا الشركة ، و لا الكفيل ،  و لا الوزير ، و لا الأمير ، ربي و ربك الكبير المتعال ؛ فمهما علوت و مهما ركبت و مهما صعدت تذكر الكبير ، و كبر كلما ارتقيت في دين و دنيا ، عندما تفتح لك الأبواب ، و عندما يوسع لك في العلم ؛ فكبر مع المكبريين لا المتكبرين - الله أكبر الله أكبر الله أكبر - .

 

⭐️✈️🚘 (( سبحان الذي سخر لنا )) نعم نتقلب فيها من سياراتٍ وطائراتٍ و وسائل ، و تسخير الجو و البر و الماء ؛ ما ألطفك يا كريم ! أقل نعمة - و ليس في النعم قليل - تحتاج لسجودنا شكرًا .. و فعلنا شكرًا ..  و قولنا شكرًا .

 

⭐️✈️ (( و ما كنّا له مقرنين )) يعني : و ما كنّا له بمطيقين ؛ فلولا فضل الله العزيز الرحيم لم نقدر على تحمل مشاكل السفر ، و لا كدر الحياة ، فهو من يلهمنا الصبر في عواصف السفر ، و أعاصير الحياة ، من يقوينا على الفقد أو القبض أو نقص الأموال و الأنفس ، و العزاء أن هناك رجعى لحياة أبدية ترد فيها المظالم ، و يقتص من الظالم ، و يعز فيه أهل الطاعة ، و يذل فيه أهل المعاصي .

 

⭐️🚘 نعم إلى الله الرجعى مهما طال سفرك ، و تمددت حياتك ، و كثرت تنقلاتك ... من هنا أصلح ظاهرك مع باطنك ، دينك و دنياك ، حالك و مالك ،  كن طاهر النفس .. صاحب خلق رفيع في الحل و الترحال (( وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُون )) .

 

⭐️✈️ في سفرك الديني و الدنيوي الميزان هو البر  ، و العدل هو التقوى ، و الذي ينجيك هو الله عزوجل ، لا سبيل و لا مناص غير البر و التقوى لا شطارة و لا فهلوة و لا احتيال و لا و لا و لا فقط البركة من البر و التقوى .

 

⭐️🚘 حركة الحياة و حراك الدنيا غلافه البر و التقوى ، نفوس الناس متغيرة مع كلمة سفر فالحرص و التقاتل على فتات الدنيا ، و لعاعات الأرض من أجل الريال و الدينار و الدولار (( اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر و التقوى )) .

ليس التقوى و البر كلام أو مظهر أو تمتمات البر عمل سلوك مشاعر تغيير  .

 

⭐️✈️ عمل مرضي عنه (( و من العمل ما ترضى )) كل هذا من عطف يعني من الإجمال بعد التفصيل أو أنه تخصيص من وجه ، يعني ما هو أرضى لك سقنا لما هو أرضى ؛ لأن الأعمال فيها فاضل و أفضل ( و من العمل ما ترضى ) أو يكون من نوع التنويع ؛ لأن العمل الصالح مرضي لله ، { وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ } سورة الزمر ءاية ( ٧ ) .

{ ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَ كَرِهُوا رِضْوَانَهُ } سورة محمد ءاية ( ٢٨ ) ، ( و من العمل ما ترضى ) و فيه إثبات صفة الرضا لله - اللهم ارضَ عنا -

 

⭐️🚘 ( اللهم أنت الصاحب في السفر و  الخليفة في الأهل ) فهو مع عباده أينما كانوا مع المقيم و مع المسافر : { وَ هُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ } الحديد ( ٤ ) . 

و هناك المعية الخاصة : و هي معيته سبحانه و تعالى لأوليائه و عباده المؤمنين و عباده المتقين : { إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَ الَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ } النحل ( ١٢٨ ) { إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى } طه ( ٤٦ ) ، فهما معيتان :  المعية العامة هذه مع كل أحد ، لكن العبد إذا قال في النهاية فإنه يقول ذلك  متذكرا معيته تعالى التي توجب التوكل عليه و الاعتماد عليه سبحانه و تعالى .

 

 

🌟✈️🚘 و للحديث بقية في الجزء الثاني من خواطر مسافر ...

 

🌟💞 خواطر مسافر ( ١ ) .

🌟📝 كتب نزار رمضان .

🌟💞 شبين الكوم .

 

🌟📅 ١٩ / ١ / ٢٠١٨ م

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 21 مشاهدة
نشرت فى 22 يناير 2018 بواسطة nezarramadan

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

266,545