🌺💞 الأسس العامة للميزانية 💞🌺

 

💎💸 هناك مجموعة من الأسس العامة لوضع أي ميزانية سواءً كانت داخل مؤسسة أو شركة . نحن نتحدث على أننا نتقن تمامًا ونجيد - حتى أصحاب الأسر - التخطيط للشركات التي يعملون بها تمامًا ، و وضع الأهداف الاستراتيجية و وضع الرؤى و الرسالة ، و غيرها من الأمور ...

و لكن تجد أنه عند الأسـرة تتغير تلك العقلية تمامًا ! لست أدري لماذا ؟ 

💎💸 لكن نحتاج  عند وضع الميزانية أن يكون هناك خطة عامة ( نضع فيها ماذا نريد في التعليم ؟ ماذا نريد في التربية ؟ ماذا نريد في العبادات ؟ ماذا نريد في المعرفة ؟ و هكذا ) ..

💎💸 ثم نضع الأهداف التي تخدم الأسـرة عمومًا - أو ما نسميه مفهوم العائلة وليس مفهوم الفرد - كثير من الأزواج يهتمون بتنمية أنفسهم فقط ، ويتركون الزوجة ويتركون الأبناء تمامًا في محال التنمية ؛ فيحدث تفاوت كبير ما بين عقلية الزوج و ما بين عقلية الأبناء ، ما بين عقلية الأب و ما بين عقلية الأم ، و تحدث هناك اهتزازات عاطفية و اهتزازات أيضًا مادية . 

💎💸 من الأسس العامة لوضع الميزانية نحتاج أن يكون هناك إشباع للأساسيات أولًا وإشباع للرغبات .

وسنتحدث عن مستويات الإنفاق فيما بعد .

💎💸 قاعدة معروفة لمن يدخل في التجارة أن يكون مبلغ الصرف هو أقل من مبلغ الدخل بكل الأحوال حتى يكون هناك مدخرًا الفرق بين الإثنين .

🌟🌟 مثال يدخل لي ( ٢٠٠٠٠ ) وبالتالي يجب أن أصرف أقل من الـ ( ٢٠٠٠٠ ) بأي حالٍ من الأحوال .

ميزانية تكون مرنة بمعنى أن هناك بعض الأزمات التي قد تمر ، و بعض الظروف التي تمر بالأسرة .. فلا بد أن أكون أيضًا مرنًا .

💎💸 ميزانية تكون ذات صبغة أسرية وهذا نؤكد عليه أن يشترك الأبناء في وضع الميزانية حسب العقلية لهؤلاء الأبناء ؛ يعني من صف أولى ابتدائي يجب أن يدخل أن يشارك ماذا سنصرف اليوم ؟ و أعلمه أيضًا كيف يتفاعل مع مصروفه ؟ و كيف يدخر من المصروف ؟ 

🌟🌟 و بالتالي هذا ما يسمى بالتربية الاقتصادية للأبناء و هي جزء أساسي من دورة اليوم بمشيئة الله .

 

💞 نزار رمضان ..

 

🌟 خدمة يلا نربي ..

 

👬 قادة الغد ..

 

 

 ج / 00966508705124

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 132 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2017 بواسطة nezarramadan

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

380,152