💞💎 يسرني متابعتكم لمقالاتي  ... سلسلة من كتابي الجديد ( أصول الفقه التربوي ) ؛ محاولة لفهم راق لجوانب التربية تتكأ على علم شرعي و فقهي متين ...

 

                  المـــ7ـــقال 

  🌛اليقين لا يزول بالشك🌜

 

🌸💎 قاعدة أصولية تربوية إرشادية جامعة مانعة  لو طبقت لارتاح المجتمع كله أفراده و أسره نفسيًا و تربويًا .

 

🌸💎 فالمُعْتَبَر في الأسباب و البراءة ؛ و كل ما تترتب عليه حكم أو تصرف أو معاملة هو العلم اليقين ، و لما تعذر في أكثر الأحيان أُقِيم الظن مقامه لقربه منه و بقي الشك ملغى على  الأصل . 

 

🌸💎 و من فروع القاعدة : لزوم البناء على اليقين لمن شك أصلى ثلاثاً أم أربع ؟ لأن الأربعة وجبت بيقين و لا تبرأ الذمة إلا بيقين ، و لهذا قلنا : اليقين لا يرفع بالشك . 

 

🌸💎 و من فروعها : لزوم البينة على المدعي.... 

 

🌟🌟 و الأصل في هذه القاعدة : ما جاء في الصحيحين و غيرهما من أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : في الذي يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة أيقطع الصلاة ؟ قال : " لا ، حتى يسمع صوتًا أو يجد ريحًا " .

 

🌟🌟 و من الأمثلة التربوية :-

 

🌺⚡️ ١- وجوب إشاعة منهجية التثبت عند النقد على الأشخاص أو الهيئات أو المؤسسات عمومًا، و مما يؤسف له أن هذه المنهجية تتوارى عند التطبيق لدى البعض خاصة عندما تكثر الإشاعات ، و يعز المصدر الموثوق به ، لكن المسلم له منهجية تميزه عن غيره ، فهو لا يتمضمض بأعراض البُرَآء ، و لا ينقل من الأخبار إلا ما تيقن منه ؛ و الأولى بذلك الأبناء الأحباء .. لا نبني عملا على توهم .

 

🌺⚡️ ٢- المسلم يأوي إلى جبل من اليقين بأن الأصل في المسلم البراءة ، و السلامة ، و العدالة ، و حسبنا أن الله لم يكلف الإنسان  أن ينقب عن صدور الخلق ؛ فيعلم أن فلانا قال كذا أو فعل كذا ، فكل نفس بما كسبت رهينة ، لكنه يكون في أعظم الحرج إن نجح الشيطان بأن يجعله مطية لقول الزور ، و خاصة حينما يكون القائل في مكانة مرموقة من محبيه و سامعيه ؛ فالابن مصدق و الثقة به عالية إلى أن يثبت العكس باليقين فلا نتسرع بالحكم و التصنيف . 

 

🌺⚡️ ٣- الانسياق وراء الظنون و الشكوك له آثار مدمرة على البيوت ؛ و منها توهين البيت المسلم ، بنشر الإشاعات ، و أحيانا تكون هذه الإشاعات موجهة إلى رموز البيت كالوالدين أو كبير الأبناء ممن لهم في النفوس مكانة و تقدير ، فتحدث البلبلة ، و الشقاق ، و عندها يرقص الشيطان فرحا على أشلاء وحدة البيت ، و الناظر لخراب البيوت يجد ذلك جليًا. 

 

🌺⚡️ ٤- اعتماد منهجية الحقائق الموثقة بالدلائل و الإحصائيات و الأرقام عند اتخاذ أي قرار أو تصرف ، بعيدًا عن الانفعالات العاطفية ، و ردود الأفعال التي لا تعني حل المشكلة بمقدار ما تعني الانفعال بالمشكلة و أثرها على النفس .  و بعض الحلول التربوية للمشكلات - أو ما يتوهم حلًا - تزيد المشكلة تفاقمًا .

 

🌺⚡️ ٥- إنه في عملية التقويم التربوي يوجد ما يسمى بالمحك الشهري و الاختبار القيمي للأبناء ، فيكون الاعتبار على نتائج التجربة النهائية أكثر من نتائج قديمة سابقة ، لأن الأعمال بالخواتيم حسب القاعدة المتفرعة إضافة الحادث للزمن الأقرب فهو الأيقن .

 

🌺⚡️ ٦- إنه في قبول العريس أو العروس لمشروع الزوجية الاعتماد على حياتهم الأخيرة ، لأن القاعدة هي أن وقته المعتبر هو القريب ؛ وهو المتيقن فلا ننكش في دفاتر الماضي لأن الإلتزام يَجُبُّ ما قبله .

 

🌺⚡️ ٧- مثل فقهي و تربوي للتعامل مع البالغين :

 من رأى في سرواله منيًا و لا يذكر احتلامًا ، وجب عليه إعادة الصلوات من آخر نومة نامها فقط - إضافة للاحتلام الحادث إلى أقرب أوقاته - لأن الأصل عدمه قبل ذلك الوقت .

و من رأى في يده شيئًا يمنع وصول الماء إلى البشرة ، مثل : الصبغ ، أو طلاء الأظافر، أو الطامس ( المزيل ) أو الصَّمغ ، وجب عليه الوضوء بعد إزالته ، وإعادة الصلوات من أقرب وقت استعمل فيه هذه الموانع ؛ حيث يقدر وجود هذا المانع في أقرب زمن ممكن ؛ لأن الأصل عدمه قبل ذلك الزمن .

 

🎯  خدمة يلا نربي .

 

👬 ‏قادة الغد .

 

💞 نزار رمضان .

 

ج / 0508705124

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 89 مشاهدة
نشرت فى 12 نوفمبر 2017 بواسطة nezarramadan

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

365,354