تأثير الطلاق على المرأة : - 
1- تكون عرضة بحكم خاطئ للقيل والقال وبالتالي الكثير من التحرشات اللفظية والهاتفية وتكون بكل أسف موضع شبهة خاطئة ومطمع مستمر ولذلك الست الجليلة (تذكار باي خاتون) بنت الظاهر بيبرس عملت رباطاً بمبنى كبير سمته رباط البغدادية كانت تودع فيه النساء اللائي طلقن أو هجرهن أزواجهن حتى يتزوجن أو يرجعن لهن، صيانة لهن وكانت لهذا الرباط شيخة صالحة تعظهن وقوي من شكيمتهن.

2 – تتعرض المرأة الشرقية لضغوط نفسية شديدة نتيجة تقلص أحد وأهم وأكبر الموارد المالية لها فتكون منكسرة الخاطر والجانب وبالتالي لا تستطيع أخذ القرارات المرتبطة بالمال فتعتمد على غيرها من طلقها أو أخوها أو أبوها وهنا تخضع لصراعات وضغوط خارجية خطيرة جدا حيث تشعر بأنها مسلوبة الإرادة والإدارة 90% من المطلقات يرجعن لأهلهن مما يسبب عبء كبير على كاهل الأهل وجرح آخر لو كان الأولاد بحضانتها فإنها لا تمتلك القرارات التربوية الخاصة بأولادها نتيجة تدخل صارخ خارجي ..

3 – الطلاق بسن متقدمة للمرأة يشعرها بالضياع فقد أضاعت عمرها مع شخص لا يستحق من وجهة نظرها ومن ثم لم يعد لها فرصة عمرية أو جمالية لتبدأ من جديد وتستعيد عافيتها النفسية وتقاوم الصدمة العاطفية .

4- قد تصاب المرأة بالكثير من الأمراض النفسية والعصابية ( كوابيس ليلية – مخاوف خيالية – اكتئاب ...... )  وخصوصاً عندما يكون الطلاق مصحوباً بالابتعاد عن حضانة الأولاد .

مع تمنياتي بتربية راقية

أ . نزار رمضان

 محبكم دوماً الخبير التربوي والكاتب الصحفي بجريدة عكاظ

مجلة رؤى - مجلة الدعوة الإسلامية

والمشارك التربوي بقنوات دليل - الرسالة- السعودية الأولى

فور شباب - عيون جدة -إذاعة جدة -الشباب

مدرب تنمية بشرية ومستشار أسري

مخطط استراتيجي أسري ومعالج سلوكي للطفل والمراهق 

بانتظار أفكارك وآرائك

 للتواصل التربوي والاستشارات

المملكة العربية السعودية

شمال جدة حي الشاطئ

 ج  السعودية/    00966508705124                          موبيل مصر /0020124277270

 ايميل / [email protected]

[email protected]

[email protected]

 

<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->


<!--[endif]-->

 

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 320 مشاهدة
نشرت فى 20 يوليو 2011 بواسطة nezarramadan

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

363,610