انا ام لطفلين  يبلغون من العمر خمس سنوات ونصف و4 سنوات ونصف مشكلتهم تتلخص في انهم كانوا وهم صغار كنت ما اطلعهم من المنزل الا نادرا والان اعاني من جراء دخولهم للتمهيدي ولكنهم رافضين التجواب مع الاخرين ومع المعلمة لا يتكلمون ولا حتى يبتسموون لدرجة ان المعلمة ومديرة الروضة كانو يتوقعون انهم معاقات عقليا وهكذا هم مع الاغراب بصفة عامة حتى مع اهلي لانهم بعيدين عني وحتى مع اهل زوجي لا يتجاوبون مع احد وانا الان بصدد تسجيلهم في الصف الاول ابتدائي فهل من المناسب تسجليهم وهم هكذا ام اجعلهم يعيدون التمهيدي سنه ثانيه ليعتادوا الاختلاط بالاخرين ثم اسجلهم في  الابتدائي وهم كبار في السن بيصيروا سبع سنوات مع العلم انهم في المنزل عادي يتكلمون ونظرا لانهم توام غير متامثلهناك واحدة فصيحة جدا وذكية  وخدومة والثانية اقل في التواصل الاجتماعي فتجدها اذا احد كلمها من الاغراب تنزل راسها وعيونها ولا ترغب في النظر الاى الاخرين انا خائفة من انها  تعاني من التوحد ارجو الرد جزاكم الله خيرا؟؟؟
 
سيدتي الفاضلة أشكر لك جميل حرصك على تربية بناتك وحلاوة اهتمامك وأسأل الله لك لالتوفيق والهداية بداية -أختي الفاضلة - يظهر من عرضك مشكلات ثلاث 1 - الخجل لدى البنات 2 - دخول المدرسة لأول مرة 3 - الخوف من التوحد  سيدتي الفاضلة بالنسبة للمشكلة الأولى كنت أود عرض بيئة البيت العلاقات الاجتماعية لأنها لها تأثير بالغ الأهمية وبصفة هامة يجب توفير بيئة آمنة بالبيت وبين يديك مجموعة من الأفعال التي تساعد على علاج مشكلتك بصفة عامة معظم الآباء يريدون لأطفالهم أن يكونوا متكيفين مجتمعهم ومحبوبين من الآخرين وأصحاب علاقات مع الآخرين . ولكن لنا أن نضع في حسباننا أن الأطفال يمرون بمراحل مختلفة أثناء فترة نموهم . فبعض الأطفال يمرون بفترة تعلق شديدة بالوالدين ، وبعضهم يمر بفترة انطواء . فكل طفل هو إنسان يختلف عن الآخر حتى وأن كانوا ينتمون لأسرة واحدة  . وأفضل شئ يستطيع الآباء القيام به هو أن يجعلوا أطفالهم اولاً يشعرون بالراحة والطمأنينة لما عليه طباعهم ، ثم تعريضهم للعديد من المواقف المتدرجة الطبيعية التي تتيح فرصاً مختلفة لإقامة العديد من الصدقات .أفكار مفيدة لتكوين علاقات : - 

  • · خطط نظماً لمقابلة الآخرين مثل للذهاب لمنتزه—زيارة طفل مريض زيارة صالة رياضية ( خلق فرص متنوعة لينخرط الطفل بالمجتمع ) 
  • · اجعله يتحدث في الجوال والتليفون .
  • · اجعله يتحمل المسؤولية الخفيفة مثل محاسبة البائع ،الشراء ، توصيل الأخ الأصغر للمسجد ............. ! . 
  • · قم بتهيئة الطفل مسبقاً لأي شيء يحدث والتي تزيد من الشعور بالأمان والطمأنينة ( مثلاً ستقابل في المدرسة معلم وسيسألك عن عمل أبوك عن سكنك .................. ! ).
  • · لاحظ طفلك يحب اللعب مع طفل واحد فقط أم يفضل الانضمام لمجموعة ولا توجه واحترم اختياره.
  • · قم بتقمص الدور مع طفلك بتمثيل بعض المواقف الاجتماعية حتى تساعده على التواصل مع المجتمع مثلاً ( دور الطبيب والمريض الطفل المشاغب والطفل الهادئ ............ ! ) .
  • · قم بتذكير طفلك بالنجاحات التي حققها سابقاً في حياته الاجتماعية 0 (هل تذكر كيف قضيت وقتاً ممتعاً مع ابن عمك يوم السبت بمسبح الجد ؟ ..... وهكذا )  .
  • · انتق كلماتك بعناية ، وتجنب وصف طفلك بأنه طفل خجول لأن مثل هذا الوصف منك قد يصبح جزءاً من صورة الطفل عن نفسه  ويترسخ هذا المفهوم في اللاشعور ويترجم لواقع يصعب تعديله ) .
  • · أثني على طفلك حتى لو شارك مع الآخرين مشاركة صغيرة .
  • افعل أمامه أعمال اجتماعية وتواصلية مع الآخرين وادفعه بهدوء للمشاركة 
  • وعند استمرار المشكلة خلال 3 شهور من تنفيذ برنامجك يتم عرضهم على طبيب نفسي .
  • المشكلة الثانية وهي دخول المدرسة لأول مرة عليك بخماسية : - 1 – الحديث الإيجابي عن المدرسة من خلال القصة المصورة وكذلك حدوتة قبل النوم ومن خلال التلوين لرسومات مدرسية تربطه بالمدرسة لاشعورياً  2 – اصطحاب الابن للمدرسة قبل بدء الدراسة ومشاهدة المشوقات والمرغبات داخل المدرسة 3 – مجاورة الابن ومصاحبته في الأسبوع الأول من الدراسة .4 – إشعار الابن بالأمان من خلال الاتصال عليه  بالمدرسة سهولة التواصل مع البيت في الأيام الأولى 5 – يحبذ إلحاق الابن بمدرسة بها أخوه أو أحد أصحابه أو أقربائه ليكون أكثر أريحية واطمئناناً 
  • وبالتالي أختي أفضل وجود البنات بالتمهيدي مع ابتكار محبوبات وتنسيق مع المعلمات بالتمهيدي 
  • بالنسبة للمشكلة الثالثة التوحد وخوفك من ذلك من عرضك وسلوكيات البنات داخل البيت لا يوجد فيه أعراض التوحد حيث أنهم داخل البيت يتصرفون بتلقائية وطبيعية . والله الموفق .
  • مع تمنياتي بتربية راقية

    أ . نزار رمضان

     محبكم دوماً الخبير التربوي والكاتب الصحفي بجريدة عكاظ

    مجلة رؤى - مجلة الدعوة الإسلامية

    والمشارك التربوي بقنوات دليل - الرسالة- السعودية الأولى

    فور شباب - عيون جدة -إذاعة جدة -الشباب

    مدرب تنمية بشرية ومستشار أسري

    مخطط استراتيجي أسري ومعالج سلوكي للطفل والمراهق 

    بانتظار أفكارك وآرائك

     للتواصل التربوي والاستشارات

    المملكة العربية السعودية

    شمال جدة حي الشاطئ

     ج  السعودية/    00966508705124                          موبيل مصر /0020124277270

     ايميل / [email protected]

    [email protected]

    [email protected]

     

 

  • Currently 33/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 339 مشاهدة
نشرت فى 7 مارس 2011 بواسطة nezarramadan

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

366,483