الحج مثالاً فذاً للتربية المتكاملة والمتوازنة ، ففي الحج يحدث المراجعات التربوية المراجعات السلوكية المراجعات القيمية المراجعات الأخلاقية .....فالحج فرصة ذهبية فعالة للتغير السلوكي التربوي والانتقال بقيم الموسم  وتربوياته بأبنائنا من حال إلى حال ومن درجة إلى درجة ومن مقام إلى مقام لنرتقي بأبنائنا في المقامات التربوية بموسم الحج ؛  ولنفرق _ أخي المربي أختي المربية _ بين الحال والمقام ؛ فنلاحظ أن الحال السلوكي يكون لحظي مؤقت كقيمة يتصف بها الفرد فترة زمنية قصيرة كالكرم أو الصبر ... أما المقام يكون صفة سلوكية ملاصقة للمربى مستديمة باقية غير متغيرة أو قابلة للأنهزام أمام التيارات الهادمة لأن المسلم تربى عليها بموسم الحج يتدرج فيها، ويتنعم بها ويذوق حلاوتها ، فرحلة الحج الجامعة التربوية لللأسرة المسلمة فهو يربي أبنائنا على كثير من المبادئ والقيم التربوية الشاملة؛ فالإسلام دين يتسم بالشمولية والتربية الحجية تنهل من سمات الدين وخصائصه فهو دين ودولة مصحف وسيف ثقافة وقانون شريعة وشعيرة جهاد ودعوة , ومن التربويات التي يغرسها الحج في نفوس أطفالنا : - 

 التربية السياسية .

لا شك أن الجانب السياسي من أساسيات الدين الإسلامي فساس الشيئ أي قاده، ولا يمكن أن يقود المسلم أو الدولة  المسلمة دين آخر غير الإسلام ولا يمكن أن نفرق بين الدين والسياسة . وعندما ننظر إلى المنطق السياسي للمذاهب الحزبية أو الاتجاهات السياسية تسعى جميعها لتجميع أكبر قدر ممكن من الأنصار حول فكرة معينة ومعتقد معين وقضية معينة الذي يترجم لحركة واحدة واتجاه واحد .

وعندما ننظر لرحلة الحج  سياسياً نرى أنه يجمع المسلمين جميعاً على فكرة واحدة(مناسك واحدة) فعل واحد( حركة المناسك )حركة واحدة بل كلمات واحدة (لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك) فالواضح تجميع السلمين بمشارق الأرض، ومغاربها ، وباختلاف مذاهبهم على نية واحدة، و فكرة واحدة ، وفعل واحد، وحركة واحدة ،  بل كلمات واحدة ،وفي وقت واحد ، بل بمكان واحد.

 فبالله عليكم هل يستطيع حاكم من الحكام ، أو أمير من الأمراء ، أو وزير من الوزراء، أو رئيس من الروؤساء ، أو حزب من الأحزاب تجميع هذه الملاين المملينة على فكرة واحدة .....!!!!

 بالطبع لالالالالا فالحج له رمزية سياسية ينادي بأعلى صوت.

 يأيها الحكام الحج يجمعكم.

. يأيها الناس الحج يوحدكم.

 يأيها السياسيون الحج  يضمكم .

إن الرمزية السياسية لرحلة الحج تنادي حكامنا أن

 تعالوا عن مطامعكم الشخصية

 تعالوا عن مزاجتكم الفردية

 وهلموا إلى سبب قوتكم، وسبب عزكم لأنكم أن ابتغيتكم العزة في غيره أذلكم الله

فهيا هيا إلى تعاليم الحج لنعلم أبنائنا أنه لا حدود بين أقطارنا ، لا حواجز بيننا ، لا تفاضل بين الجنسيات التي وضعها المستعمر "المخرب" التفاضل والتمايز بتقوى الله وأن العزة في دين الله .

واجب عملي جلسة عائلية(حديث سيارة - تمشية ... ) مع الأبناء والحديث عن سقوط الخلافة والسبيل لاسترجاعها 

مع تمنياتي بتربية راقية

أ . نزار رمضان

 محبكم دوماً الخبير التربوي والكاتب الصحفي بجريدة عكاظ

مجلة رؤى - مجلة الدعوة الإسلامية

والمشارك التربوي بقنوات دليل - الرسالة- السعودية الأولى

فور شباب - عيون جدة -إذاعة جدة -الشباب

مدرب تنمية بشرية ومستشار أسري

مخطط استراتيجي أسري ومعالج سلوكي للطفل والمراهق 

بانتظار أفكارك وآرائك

 للتواصل التربوي والاستشارات

المملكة العربية السعودية

شمال جدة حي الشاطئ

 ج  السعودية/    00966508705124                          موبيل مصر /0020124277270

 ايميل / [email protected]

[email protected]

[email protected]

 

 

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

365,987