1.    قانون الجذب وهو أن ما تفكر به سينجذب إليك ويصل  لك سواء من أشخاص أو أفعال أو أماكن وهكذا أيها الحاج أنت كنت مولع بالكعبة وبالحج وكنت تفكر في الحج وكنت تتكلم عن الحج وكنت تتخيل وأنت بين الحجاج وحقق الله لك أمنيتك واصطفاك من الملايين المملينة فاستمر على هذا النسق فكر في كل شيء إيجابي جميل رقيق لينجذب إليك فكرة في الجنة في المغفرة في الأخوة .

2.    ومن قانون الإنجذاب يظهر قانون المراسلات كأن الفكرة مثل شعاعٍ غير مرئي ترسل بواسطة هذا القانون الى المتساويين والمنجذبين إليك من عالمك الداخلي الى العوالم الداخلية الأخرى للحجاج، لأن العالم الداخلي يؤثر على العالم الخارجي، والتغييرات التي تحصل في العالم المرئي والخارجي كلها تأتي من أثر الفكرة الداخلية ثم يترجم عملاً أو شكلاً في العالم الخارجي.
ومن هذا القانون المراسلات نستطيع تفسير الخطب والمحاضرات الإيمانية والحماسية وبالأخص التي تخرج من قلب المتحدث لا من لسانه وتأثيراتها على المستمعين، لأنه قيل بأن الكلام الذي يخرج من القلب رأساً يصل إلى القلب دون عائق، ولكن هناك حقيقة لابد أن نقولها وهي أن كل قلب ليست لها الاستعداد لاستقبال الأمر المرسل إليه، ومن هذا نستنتج بأن الكلام من المرسل والمستقبل يحتاج إلى قانون المراسلات حتى يأخذ مكانه.
وأن قانون المراسلات هو إرسال الطاقات من العقل ويرجع إليك من نفس نوع الطاقة التي أرسلتها ومن هذا القانون ينبثق قانون الانعكاس وهو عبارة عن انعكاس نفس الفكرة ونفس الشعور الذي أرسلته، فمثلاً يقول النبي(من لا يرحم لا يرحم) أي أن الرحم إرسال وانعكاس فتجدك تبكي لله فيبكي من حولك تجد من حولك يقرأ القرآن فتجدك بتلقائية تهفو للقرآن هكذا في موكب الحج الحجاج يمارسون قانون الانعكاس والإرسال .

3.    قانون التفاؤل الفأل الحسن جميل والتفكير بتفاؤل رائع فكر في أن الطواف سهل وجميل تفاءل بمرور الحج على خير فكر وتفاءل في لقائك بحجاج رائعون متعبدون " تفاءلوا بالخير تجدوه " " أنا عند حسن ظن عبدي بي " وقال عبد الله بن المبارك: (جئت إلى سفيان الثوري عشية عرفة وهو جاثٍ على ركبتيه، وعيناه تذرفان فالتفت إليَّ، فقلت له: من أسوأ هذا الجمع حالًا؟ قال: الذي يظن أن الله لا يغفر له) [لطائف المعارف، ابن الجوزي، ص(310)]. ونظر الفضيل بن عياض إلى تسبيح الناس وبكائهم عشية عرفة فقال: أرأيتم لو أن هؤلاء صاروا إلى رجل فسألوه دانقاً، يعني سدس درهم، أكان يردهم ؟ قالوا: لا، قال: والله للمغفرة عند الله أهون من إجابة رجل لهم بدانق .

4.    قانون الانتشار وهو ما تفكر فيه يتوسع أنت تفكر في المغفرة يأتي لك العفو أنت تفكر في مساعدة الحجيج يأتي لك المريض منهم لتنال الأجر والثواب وهكذا تسلم الطاعة طاعة والعمل عمل آخر" فإذا فرغت فانصب" أي تتفرغ منطاعة فاتعب في أخرى من طواف لسعي ومن سعي لذبح ومن ذبح لمبيت وهكذا تتقلب بين الطاعات  .

5.    قانون الطاقة هذا القانون مهم جدا للحجيج وهو قانون الشحن أنت عندما تبدأ الطواف تقبل الحجر الأسود تكتسب منه طاقة روحية وطاقة حقيقية تشحن الحاج وتجعله نشيطا وهذا مجرب هذا الطاقة تخرج على هيئة سكب العبرات لأنها طاقة كبيرة تفيض خارج الجسم عن طريق الدموع وعن عبد الله بن عمرو قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة طمس الله نورهما ولو لم يطمس نورهما لأضأتا ما بين المشرق والمغرب رواه أحمد في المناسك والترمذي.

مع تمنياتي بتربية راقية

أ . نزار رمضان

 محبكم دوماً الخبير التربوي والكاتب الصحفي بجريدة عكاظ

مجلة رؤى - مجلة الدعوة الإسلامية

والمشارك التربوي بقنوات دليل - الرسالة- السعودية الأولى

فور شباب - عيون جدة -إذاعة جدة -الشباب

مدرب تنمية بشرية ومستشار أسري

مخطط استراتيجي أسري ومعالج سلوكي للطفل والمراهق 

بانتظار أفكارك وآرائك

 للتواصل التربوي والاستشارات

المملكة العربية السعودية

شمال جدة حي الشاطئ

 ج  السعودية/    00966508705124                          موبيل مصر /0020124277270

 ايميل / [email protected]

[email protected]

[email protected]

 

 

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

365,349