🌟👫💸 ما المقصود بالتربية الاقتصادية ؟

 

💎💸 من الناحية اللغوية رب ( مقاييس اللغة ) الرّبُّ : المُصْلِح للشّيء . و الرَّبيبة الحاضِنة . و يعني  لُزوم الشيءِ و الإقامةُ عليه . يقال أربَّت السّحابةُ بهذه البلدةِ ، إذا دامَتْ . و يقال الإرباب : الدّنُوّ من الشَّيء . و يقال أربَّت الناقة ، إذا لزِمت الفحلَ و أحبّتْه ، و سُمِّي العهدُ رِبابةً لأنَّه يَجْمَعُ و يؤلِّف . رَبا الشيءُ يَرْبُو رُبُوّاً و رِباءً : زاد و نما . و أَرْبَيْته : نَمَّيته .

 

🤵🏻👫👱🏻‍♀️ و تربية الأبناء تحمل مفاهيم كثيرة من زيادة السلوكيات السوية الحميدة ، و هي وظيفة الآباء من إصلاح التالف و تعديل المعوج ، و هي القيام على مصالحهم ، و ديمومة الممارسات التربوية لأنها لا تنتهي أبدًا ، و بالتالي هي ملازمة لحياة البشر لينتقل من مقام تربوي لآخر، و التربية بكل ثناياها تجمع  ولا تفرق و تضم و لا تبعثر فهي ضم النافع لمثله . ( لسان العرب ) 

 

🌼💞 القصد استقامة الطريق . و طريقٌ قاصد : سهل مستقيم . و سَفَرٌ قاصدٌ : سهل قريب . القصد العَدْل ؛ و في الحديث : " القصد القصد تبلغوا " أي : عليكم بالقصد من الأمور في القول و الفعل ، و هو الوسط بين الطرفين ، و في الحديث : " عليكم هَدْياً قاصداً " أَي : طريقاً معتدلاً . و القصد الاعتمادُ . و القصد إِتيان الشيء . و القصد في المعيشة : أَن لا يُسْرِفَ و لا يُقَتِّر . يقال : فلان مقتصد في النفقة . 

 

👨‍👩‍👧‍👦💸👫 و من الناحية الاصطلاحية هو غرس و تنمية مفاهيم اقتصادية في نفوس الأطفال وفق أساليب و طرق مناسبة فهمًا و ممارسة مراعية العمر و العقلية لتسهم في تعديل السلوكيات الاقتصادية  لدى أبنائنا .

 

👨‍👩‍👧‍👦💞💸 ما علاقة التربية بالاقتصاد ؟

النهضة التربوية لا بد أن تبدأ بكل بيت غني كان  أو فقير ، متعلم كان أو غير متعلم ؛ و أقصد المسؤولية الفردية للنهضة التربوية ؛ فالتربية تمتلك زمام النهضة التنموية و الحضارية و الاقتصادية ،  فهناك نوعان من الرقي التربوي ، أحدهما نفسي روحي ، و الآخر تنموي في مجال التخصص التربوي الاقتصادي ..

 

🌟🌸 النهضة التربوية هي النهضة الشاملة فعملية التربية عملية تنمية سياسية و اقتصادية .. اجتماعية و تعليمية .. و غيره ؛ فبدون التربية لا يمكن أن يوجد تطوير اقتصادي أو صحوة نهضوية عموماً  ؛ فالتربية الركن الأساسي في البناء و التجديد ؛ فالتربية هي المسئولة عن تصميم الإنسان المنتج  و المالك و المستهلك و المتصرف بالمال . و هي المسؤولة عن طبيعة علاقة الإنسان كلها بالمال و الثروة .

 

 

🌟💸👫 لماذا التربية الاقتصادية لأطفالنا ؟

التربية الاقتصادية من التربويات المؤثرة جدا في أنواع التربية الأخرى بصورة قوية و لذلك تأتي أهمية التربية الاقتصادية لأطفالنا لأسباب كثيرة منها :

 

💸💎 1 – أن طفل اليوم هو رجل أعمال الغد ، و هو تاجر المستقبل ، و هي الأم و الزوجة التي تنظم وتتحكم في اقتصاديات البيت مستقبلاً .

💸💎 2 – أن فئة الأطفال من الفئات المؤثرة في اقتصاديات الأسر ، و بالتالي اقتصاد المجتمع فنجد أن الأطفال يستحوذون على نسبة ( 20% ) من ميزانية الأسرة أي نتحدث عن نسبة تؤول للربع  .

💸💎 3 - بلغت نسبة السكان الأطفال ( من دون الخامسة عشر ) 22 % من  السكان في الدول العربية ، بالتالي نتحدث عن ربع التركيبة السكانية . و من هذا يتضح أهمية غرس القيم والمفاهيم الاقتصادية مبكراً .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مع تمنياتي بتربية راقية

أ . نزار رمضان

 محبكم دوماً الخبير التربوي والكاتب الصحفي بجريدة عكاظ

مجلة رؤى - مجلة الدعوة الإسلامية

والمشارك التربوي بقنوات دليل - الرسالة- السعودية الأولى

فور شباب - عيون جدة -إذاعة جدة -الشباب

مدرب تنمية بشرية ومستشار أسري

مخطط استراتيجي أسري ومعالج سلوكي للطفل والمراهق 

بانتظار أفكارك وآرائك

 للتواصل التربوي والاستشارات

المملكة العربية السعودية

شمال جدة حي الشاطئ

 ج  السعودية/    00966508705124                          موبيل مصر /0020124277270

 ايميل / [email protected]

[email protected]

[email protected]

 

 

 

 

المصدر: حواري مع مجلة اليقظة الكويتية والاعلامي المتميز علي شويطر
  • Currently 203/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
67 تصويتات / 1032 مشاهدة

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

380,667