11- عندما يطلب منك ابنك أن يتحدث معك لا تكلميه وأنت مشغولة في شئ آخر كالأم عندما تحدث طفلها وهي تطبخ أو وهي تنظر إلى التلفزيون أو ما إلى ذلك ولكن اعطي تركيزك كله له وانظري في عينيه وهو يحدثك فالتواصل الفعال مهم جدا من خلال التواصل اللفظي:
ويكون بالاصغاء الجيد لما يقوله الطفل واستخدام الاسئلة المفتوحة التي تساعد الطفل على التركيز ونقل أفكاره وعواطفه بسهولة وحرية،والتأكيد على التدعيمالايجابي لدى الطفل من خلال التشجيع مثل المدح والتعزيز الذي يبني جسر التواصل والتواصل غير اللفظيوهويكون دون الكلام عمليا ويكون باستخدام الرموز كوسيلة تواصل فإن نبرةصوت الطفل وحركاته كلها وسائل تواصل ومن أشكال التواصل غير اللفظي التواصل الجسدي الايماءات تحمل رموزا مختلفة مثال التربيت على الكتف يحمل معاني الرضا والأهتمام كذلك ضم الطفل وملامسته بحنان ومن المهم مراعاة عدم إقصاء الأطفال في مكان الجلوس أو إهمالهم بأي وسيلة كانت ويمكن إضفاء الدعابة والمرح على العلاقة مع الطفل.

12- شاركيهم في وجبة الغداء ولو مرة واحدة في الأسبوع، وعندئذ تتبادلين أنت وأولادك التحدث عن أحداث الأسبوع، وأكرر لا تسمعهم فقط بل احكي لهم أيضا ما حدث لك .

13- اكتبي لهم في ورقة صغيرة كلمة حب أو تشجيع أو نكتة وضعها جانبهم في السرير إذا كنت ستخرجين وهم نائمون أو في شنطة مدرستهم حتى يشعرون أنك تفكرين فيهم حتى وأنت غير موجودة معهم.

14- أسمعي طفلك بشكل غير مباشر وهو غير موجود (كأن ترفع نبرة صوتك وهو في حجرته) حبك له وإعجابك بشخصيته مثل أن تقولين "بحبك يا عمر" "تسريحتك اليوم جميلة يا روح قلبي ".

15- عندما يرسم أطفالك رسومات صغيرة ضعيها لهم في مكان خاص في البيت( الصالة - مدخل البيت ) مع التوقيع عليها وعبارات التشجيع والثناء واشعريهم أنك تفتخرين بها.

16- لا تتصرفين مع أطفالك بالطريقة التي كان يتصرف بها والديك معك دون تفكير فإن ذلك قد يوقعك في أخطاء مدمرة لنفسية ابنك.

17- بدلا من أن تقول لابنك أنت فعلت ذلك بطريقة خطأ قل له لما لا تفعل ذلك بالطريقة الآتية وعلمه الصواب فلا تجرحين مشاعره فأغلى ما يملك الإنسان على تلك الأبسيطة المشاعر والاحاسيس فإذا جرحت تلك المشاعر فإنه يصاب في مقتل فجرح النفس والشعور أشد وأفتك من جرح البدن ، ومن هنا لا بد على كل مربي واعي أن يراعي المشاعر فيمن يوجهه ويربيه .فبعض الأمهات يتفنن في جرح مشاعر أولادهن وبعض الآباء حاصل على الامتياز مع مرتبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!! الأولى في الإيذاء المعنوي كلمات تم الاعتياد عليها أقلها- عفوا- ( يا غبي - انقلع - أنت حمار ) قاموس لغوي محبط ومدمر يمتلكه الكثير من الآباء والأمهات وأحب أن أسوق لكم دراسة تبين حجم الرسائل المحبطة والمدمرة لمشاعر الأبناء فالطفل منذ ولادته إلى بلوغه العشرين عاماً يتعرض لأكثر من 150 ألف رسالة سلبية مبرمجة وإلى حوالي 400 رسالة إيجابية ..

18-استخدمي التربية بالتغافل  لتنلي رضاه وحبه ليصبح عجينة غضة بين يديك تشكليه كما تشاءين كلٌ منا يطلب من ابنه أن يكون معصوماً .أليس التغافر والتغافل أولى وأطهر وأبرد للقلب ؟!أليس جمال الحياة بأن تقول لأبنك كلما صافحته : " رب اغفر له" ؟!أو ليس عبوس التعاتب تعكيراً للحياة ؟( قال شاعر يمرح ويتغنى :
من اليوم تعارفنا *** ونطوي ماجرى منا
فلا كان ولا صار *** ولا قلتم ولا قلنا
وإن كان ولا بد *** من العتب بالحسنى
ثم يأبى إلا أن يزيد مرحه ، فيبدل نغمته :
تعالوا نطوي الحديث الذي جرى *** ولا سمع الواشي بذاك ولا درى
لقد طال شرح القال والقيل بيننا *** وماطال ذاك الشرح إلا ليقصرا
من اليوم تاريخ المحبـة بيننــا *** عفا الله عن ذاك العتاب الذي جرى
ثم يبدّل نغمته ثالثة ، ويتملق  ليديم محبة  لذيذة قد ذاق طعمها الفريد ، فيقول :
تعالوا نخل العتب عنا ونصطلح *** وعودوا بنا للوصل والعود أحمد
ولا تخدشوا بالعتب وجه محبة *** له بهجة أنوارهــا تتوقــد
فلا تخدش أيها الأب – بالله عليك – وجه محبة منيرة لا زلت فذاً فيها والناس من حولك تستهلكهم العداوات ، وإلا وضعت نفسك على شفير الاستهلاك .. إن التغافر والتغافل خير.

19- حاولي أن تبدأ يوما جديد كلما طلعت الشمس تنسى فيه كل أخطاء الماضي فكل يوم جديد يحمل معه فرصة جديدة يمكن أن توقعك في حب ابنك أكثر من ذي قبل وتساعدك على اكتشاف مواهبه.

20- مارسي معهم الحب باللمس احضني أولادك وقبليهم وقولي لهم أنك تحبيهم كل يوم، فمهما كثر ذلك هم في احتياج له دون اعتبار لسنهم صغاراً كانوا أو بالغين أو حتى متزوجين ولديك منهم أحفاد.وأقصد التربية باللمس التي  تحمل في ثناياها الاحتضان والمحافظة على المربى وصيانة آدابه وسلوكياته واحتوائه بلغة صامتة مؤثرة تتنقل ما بين قبلة حانية تارة وتارة أخرى تربيت محفز وتارة ثالثة مسكة يد مفعمة بالحب والحنان وتبنى كل هذه المعاني والمفاهيم على أساس من الفهم والفقه والاتقان لنجني تربية راقية مصلحة معدلة للسلوك فكان الحسن والحسين يركبان على ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي، فيمسكهما بيده (لمس) حتى يرفع صلبه، ويقومان على الأرض، فلما فرغ أجلسهما في حجره (لمس) «فإذا عائشة ابنته مضطجعة قد أصابتها حمى، فرأيت أباها يقبل خدها (لمس)، وقال: كيف أنت يا بنية؟» البخاري، وأنظر لحديث أم سلمة الرائع «بينما أنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخميلة، إذ حضت، فانسللت، فأخذت ثياب حيضتي، فقال: ما لك أنفست. قلت: نعم، فدخلت معه في الخميلة، وكانت هي ورسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسلان من إناء واحد، وكان يقبلها وهو صائم (لمس)» البخاري، ولكل مرب ومربية من هذا الحديث أن يرتشف معاني الحب والتربية والرومانسية الحقيقية وأنظر للتربية الراقية والمداعبة الحانية واللمسة المؤثرة «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يفحج بين فخذي الحسين ويقبل زبيبته (لمس)»، وأنظر لكثرة اللمسات الحانية في حياته صلى الله عليه وسلم فليس للحب حد؛ فالحد هو الكثرة المطلقة «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان كثيرا ما يقبل نحر (لمس) فاطمة»، وحال النبي مع أبناء الصحابة هكذا «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصف (اصطفاف) عبد الله وعبيدالله وكثير بني العباس ويقول من سبق إلي فله كذا وكذا فيستبقون إليه فيقعون على ظهره، وصدره فيلتزمهم ويقبلهم (لمس) إسناده حسن‏ .

مع تمنياتي بتربية راقية

أ . نزار رمضان

 محبكم دوماً الخبير التربوي والكاتب الصحفي بجريدة عكاظ

مجلة رؤى - مجلة الدعوة الإسلامية

والمشارك التربوي بقنوات دليل - الرسالة- السعودية الأولى

فور شباب - عيون جدة -إذاعة جدة -الشباب

مدرب تنمية بشرية ومستشار أسري

مخطط استراتيجي أسري ومعالج سلوكي للطفل والمراهق 

بانتظار أفكارك وآرائك

 للتواصل التربوي والاستشارات

المملكة العربية السعودية

شمال جدة حي الشاطئ

 ج /               00966508705124                          

 ايميل / [email protected]

[email protected]

[email protected]

 

  • Currently 153/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
51 تصويتات / 525 مشاهدة
نشرت فى 8 أغسطس 2010 بواسطة nezarramadan

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

376,498