أبواب تربوية متفرقة

 تحدثنا في مقالات سابقة عن القواعد القرآنية التربوية المنبثقة من الآيات الكريمات ( ولكل وجهة هو موليها ) و ( وما تلك بيمينك يا موسى ) واليوم نتحدث عن القاعدة التربوية المشتقة من ظلال " ادخلوا عليهم من أبواب متفرقة " قاعدة يعقوبية قرآنية غاية الروعة والجلال والجمال التربوي ترسي لنا قاعدة تربوية فريدة. تقرر تلك القاعدة أن نتعامل مع أبنائنا بمداخل متنوعة وأبواب متفرقة ندخل عليهم من باب الإقناع تارة، ومن باب اللين تارة ثانية، ومن باب الحب تارة ثالثة، ومن باب الشدة المنضبطة رابعة ،ومن باب التغافل تارة خامسة، وهكذا يتنقل من باب لآخر ومن أسلوب لآخر ليجد الأسلوب الأمثل لمفتاح الابن وتوجهيه وكان للقرآن السبق التربوي فنزل على قلوب صدأة، وأفكار عفنة، وعقائد فاسدة ،فغير الخطاب القرآني المتنوع بمداخله التربوية ،وأساليبه المختلفة ،فجلى القوب الصدأة،وغيرالأفكار المنحرفة، وعدل العقائد الفاسدة بأساليبه الرائعة الفذة، ومداخله الثرية . من ترغيب إلى ترهيب إلى قصص إلى تأمل ... ، حتى إبليس اللعين يتبنى تلك القاعدة لغواية البشر، فيدخل على القلوب بمداخل مختلفة من صغائر، أو كبائر، أو لمم ،حتى يوقع بني آدم بالمعصية أليس من الأولى على الآباء والأمهات ممارسة تلك القاعدة اليعقوبية القرآنية في تعديل الاتجاهات والميول؟ لتتغير السلوكيات. لقد طرحنا قواعدنا التربوية القرآنية التربوية جانباً وأهرقنا الدواء أرضاً وجلسنا نبكي ونصرخ أين الطريق وكيف الطريق ؟

كالعيس في البيداء يقتلها الظما

                                                                                              والماء فوق ظهورها محمول

ولكي ندخل من الباب الصحيح نتلمس ذلك الباب من العلم الحديث فالحكمة ضالة المؤمن  فلنا أن نعرف أنماط الناس-اختصاراً-:-1/ النمط المتفرد إنسان حازم.ما عنده خيارات بالمنتصف،ينظر لنهاية الأمر، يقبل التحديات , و يجتاز الصعوبات ، واضح و مباشر.طريقة التأثر عليه يحفز بنتائج  2/ النمط التحليلي منزوي يحب الوحدة ،مُقيد ملتزم بالأنظمة و التعليمات،مستمعيزن جميع الاحتمالات قبل الأقدام علي أي عمل.طريقة التأثر عليه  بالإدله و المعلومات و التفاصيل.3/ النمط التعبيري: لذيذ و ممتع يتسم بالإبداع .قد يكون عدائي و قد يكون عاطفي يتحول من قمة الحب إلي قمة البغض يرتاح للحديث و العلاقات قبل البدء بأي مهمة .يعتمد علي المشاعر لاتخاذ القرارات يثار شعورياً بسهوله , كلمة تؤثر عليه طول اليوم و يستطيع التأثير علي الآخرين .لديه قابليه عاليه للمشاركة بآراي.طريقة التأثر عليهبالاستثارة الشعورية.4/ النمط الودي: مستمع محبوب و ودود .علاقته فيها نوع من الدفء و تسهل مصاحبته و يثق بسهوله.يستمتع بالاتصالات الشخصية و المسئولية المشتركة .يحب كل الناس , لكن العلاقة الشخصية مع اثنان أو ثلاثة .يعمل علي تحقيق الأهداف بعد تأسيس الروابط .يتجنب المخاطر إلا إذا حصل علي دعم قوي.متعاون مع الآخرين .طريقة التأثر عليه بالعلاقات الحميمة . 

أقسام الناس مع الأنماط :

1: نمط واضح و صريح :كل صفات النمط موجودة فيه يحمل نمط واحد فقط .مثلاً : 100% متفرد .2: نمط تشاركي :عنده نمط رئيسي و نمط مكمل .مثلاً : 75% متفرد و 25% تحليلي .3: نمط تكاملي :عنده عدة أنماط مختلفة و هذا أفضل أنواع الناس .مثلاً : 25% متفرد , 25% تحليلي , 25% تعبيري , 25% ودي .

  كيفيه التعامل مع أنماط الأبناء :

أنت كأب و تريد أن تقنع أحد هذه الأنماط بسلوك تربوي معين ماذا تفعل ؟؟1: المتفرد /حدثه عن نتائج السلوك مباشرة ( أنت تستفيد كذا و كذا من تطبيقك لهذا السلوك ).2: التحليلي /أكثر من التفاصيل و دعم بالأدلة و البراهين و المعلومات ( عقلي واحصائيات ) .3: التعبيري /حفزه لاتخاذ القرار عن طريق الإستثارة الشعورية .( ما أجمل السلوك و أنت تطبقه , ماشاء الله عليك ).4: الودي /حفزه بدفء و مودة بلمسات يد حانية وهمس رقيق وحضن أبوي محفز.( لأني ناصح لك , لأني أريد لك الخير , لأنك أبوك و يهمني أمرك ).

وللحديث تتمة حول القاعدة التربوية ظلال آية الشرح"فإذا فرغت فانصب "

مع تمنياتي بتربية راقية

 محبكم دوماً الخبير التربوي

 أ . نزار رمضان

 للتواصل التربوي والاستشارات

المملكة العربية السعودية

شمال جدة حي الشاطئ

 ج /        00966508705124            

 ايميل / [email protected]

[email protected]

  • Currently 163/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
53 تصويتات / 561 مشاهدة

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

376,499