🌹👍المعلم ونصف الدقيقة 🌹👍

يقول خبراء العلاقات الاجتماعية أن أول 30 ثانية من اللقاء الأول هي الأهم في رسم الإنطباع الأولي عنك، و هي الوقت الذي سيرى فيه الأخرون هندامك الفكري والشخصي  العام. فاحرص على الاسترخاء حيث أن الاسترخاء سيجعلك تبتسم بطريقة طبيعية و تلقائية خذ قسطاً كافياً من النوم ، وقراءة في اجتماعيات فصلك والبيئة المدرسية العامة وكم نكتة محلية ولغز حلو مضحك والفريق المشهور وبعض المعالم المحلية وأسماء بعض المشاهير في منطقتك .. ليكن لك طريقة خاصة في السلام والانصراف كن فريداً عن غيرك في واجباتك الممتعة وتشجيعك العجيب عليك توزيع النظر باعتدال و بطريقة ذكية النظر إلى الأخرين يعد أفضل أنواع التواصل،لذلك عليك إجادة التعامل مع ذلك، تواصل بصريا مع الأخرين، ليكن لك إشارات خاصة تميزك و لكن لا تطيل التحديق. الاستماع إلى الطلاب  أكثر من الحديث إليهم  إعطاء فرصة لهم بالتحدث عن أنفسهم، تجاربهم مغامراتهم وعن أرائهم دون مقاطعة أو استعاجل منك،ليشعر الطلاب بالراحة. انتقاء مواضيع الحديث المشتركة لا تتحدث في مواضيع خارج اهتمام الطلاب لمجرد أنك تحب الحديث بها،حتى و لو كان أحد الموجودين يشاركك هذا الاهتمام،و لكن الحديث يجب أن يكون ممتعا للجميع.

وهنا لك أن تتخيل أنه بعد ثوان قليلة من أول مقابلة مع طلابك ، سوف يكتشفون إن كنت شخصاً جديرا بالثقة أم لا، أو أنك ذكي وستصبح ناجحاً معهم ، وإن كنت ستصبح صديقاً أم عدواً.

وتشير "بريماك" إلى أن الناس يقررون العديد من الأشياء عن الشخص في غضون ثوانٍ من اللقاء الأول معه، مثلاً إذا كان الشخص يتمتع بمكانة عالية أم لا، وهل هو مغامر أم متحفظ، وهل يمكن أن ينجح في إدارة الصف  أم لا.

ولتسيطر على بصمة إيجابية من أول لقاء فيمكنك الاهتمام بملابسك والإبتسام أو الميل إلى الأمام عند الحديث مع الطلاب ، أو النظر إلى أعين الطلاب عند التحدث معهم.

ونرصد هنا ثماني معلومات أو أشياء يكتشفها الطلاب عنك، بعد ثوان قليلة من في أول لقاء بهم، وهي  :

💚إذا كنت تتمتع بمكانة عالية

كشفت دراسة هولندية أن الأشخاص الذين يرتدون ملابس ذات أسماء تجارية معروفة، يمنحون أنفسهم مكانة عالية بنظر الآخرين، وذلك عند أول لحظات من المقابلة الأولى، بينما من يرتدون ملابس عادية لا يحظون بنفس المكانة( نتيجة الإعلانات عن الماركات ) .

💚إذا كنت جديراً بالثقة

في مقدار عُشر من الثانية فقط، يقرر الطلاب  إذا كنت شخصاً جديراً بالثقة أم لا، وذلك حسب دراسة أجراها باحثون في جامعة برينستون، حيث منح الباحثون مجموعة من الطلاب صوراً لوجوه ممثلين لمدة 16 جزءاً من الثانية فقط، وطلبوا تقييم الممثلين من حيث الجاذبية والكفاءة وإن كانوا جديرين بالثقة، كما منح الباحثون مجموعة ثانية من الطلاب، نفس الصور، ومنحوهم كل الوقت الذي يرغبون به، وطلبوا تقييم أصحاب الصور، وجاءت النتيجة متماثلة تقريباً، وهو ما يدل على أن الجدارة بالثقة يتم اكتشافها من أول نظرة، وينصح الباحثون من يرغب في الفوز بثقة الطلاب أن يبتسم أكثر، ويميل إلى الأمام عند الحديث معهم، وينظر في أعين الطلاب.

💚إذا كنت ذكياً

وجدت دراسة أجريت عام 2007 في جامعة لويولا ماريمونت الأمريكية، أن النظر في عيني من تتحدث معه يدل على ذكائك، وتقول الأستاذة نورا ميرفي: "إن النظر في العينين أثناء الحديث يرتبط بمعدل الذكاء بشكل كبير، لذا ينصح خبراء التواصل باستخدام النظر إلى العينين والحديث بصراحة وبساطة"دون الانجراف في الخداع والتعالي والتأليف .

💚إذا كنت مسيطراً

وجدت دراسة أجرتها جامعة بنسلفانيا أن "الرجال حليقي شعر الرؤوس يُصنَّفون على أنهم أكثر هيمنة وسيطرة من الرجال الذين يحتفظون بشعر رؤوسهم بالكامل"، وتضيف الدراسة أن "حلاقة شعر الرأس تماماً تجعل الرجل يبدو مسيطراً وأطول وأقوى من ذواتهم الحقيقية ".( ماليش دعوة عاوز تحلق زيرو براحتك كأنك راجع من عمرة  ) 

💚إذا كنت ناجحاً

كشفت دراسة بريطانية-تركية، أن الناس ترى المعلم الذي يرتدي ملابسه بالكامل أكثر نجاحاً من غيره، فقد رأى المشاركون في الدراسة أن صور المعلمون وهم يرتدون البدلات كاملة أكثر نجاحاً ممن يرتدون البدلة بدون الكرافت أو أن تكون البدلة مفتوحة الأزرار، ويمكن تطبيق هذا على من يرتدون الزي السعودي بالكامل، ومن يرتدون الثوب فقط.

💚إذا كنت سترتقي في عملك

في دراسة كندية عام 2011 شاهد طلاب الجامعة صورًا لنماذج من المعلمين مرتدين ملابس العمل الرسمية الأنيقة، وآخرين يرتدون ملابس غير رسمية، ثم طُرحوا أسئلة حول توقعات الطلاب عن أداء هؤلاء المعلمين .

وحسب الدراسة كانت النتائج مذهلة: حيث توقع الطلاب أن المعلمين الذين يرتدون ملابس العمل سوف يكسبون المزيد من المال، ويرتقون في أعمالهم بسرعة أكبر.

💚إذا كنت مغامرًا

الناس لا تعرف شخصيتك من مظهرك فقط، ولكن أيضاً من الطريقة التي تتحرك بها، ففي دراسة أجرتها جامعة دورام البريطانية، عرض على الطلاب مقاطع فيديو تضم 26 تلميذاً وهم يسيرون؛ بعضهم يمشي بطريقة مرنة وغير منتظمة، وآخرون يسيرون بخطوات منتظمة.

وكانت بضع خطوات كافية للكشف عن الشخصية. فالتلاميذ الذين يسيرون بمرونة وغير انتظام مغامرون ومنفتحون، بينما السائرون بخطوات منتظمة ودقيقة متوترون وعصبيون.

💚إذا كنت ستصبح صديقًا أم عدوًا

يعتقد البعض أن المشاهدة بالعين فقط هي ما يحدد الانطباعات الأولى عن الآخرين، لكن أبحاثاً أجرتها عالِمة النفس الإيطالية ماريلا بزاجليا أشارات إلى أن الرائحة تساعدنا على تقرير ما إذا كان شخص ما سيصبح صديقًا أم عدوًا.

ووفقًا للبحث، إذا كانت رائحة الشخص مألوفة لدينا، يعني أنه سيدخل ضمن مجموعة أصدقائنا وعلاقاتنا الاجتماعية، أن الرائحة المألوفة إشارة إعجاب لشخص يمكن أن يدعمنا اجتماعياً، ولكن إذا كانت رائحته مختلفة للغاية، فإننا نعتقد أنه قد لا يدعم مصالحنا واهتماماتنا( لذا ننصح بالعطور المشهورة المتداولة من عود ومسك وما حولهما ) 

ملخص عن مفاتيح الحصول على انطباع أول جيد، فعليك بالآتي:

1- تعامل بابتسامة دافئة مع طلابك .

2- كن على دراية بمظهرك وهيئتك، احرص على ألا يكون مظهرك مبالغا ولا يتناسب مع الطلاب  .

3- حافظ على الاتصال الجيد بالعين 60 إلى 70 % من الوقت

4- وضح ثقتك بنفسك أثناء الحديث ولها قواعد نتحدث عنها .

5- بادر بالتفاعل بمصافحة قوية جيدة اختر لك طريقة .

6- كن متحدثا لبقًا، وذلك بالتركيز على إنجازات الطالب لجعله يشعر بقيمته واهتمامك.

7- قدم نفسك بسهولة ووضوح.

8- انهِ حصتك بطريقة جاذبة لينتظروك بشوقٍ. 

✍️🙏✍️كتب نزار رمضان 

حي البادية - الدمام

ج المجموعات الواتسية 

٠٠٩٦٦٥٠٨٧٠٥١٢٤

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 76 مشاهدة
نشرت فى 1 سبتمبر 2020 بواسطة nezarramadan

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

293,493