كما أن الأطعمة تتمايز فيما بينها، فيما يتعلق بتأثيرها على الفهم والتركيز، كذلك المشروبات تتمايز.. حيث يحتوى بعضها على مواد تساعد على نقل الموجات العصبية بين الخلايا، وأخرى تساعد فى نقل الأكسجين للنسج، وغيرها تساعد في قوة استبقاء المعلومة وسلامة الذاكرة.

ومن أهم المشروبات التي تستحق الذكر في هذا الباب:
1- الماء
يحتاج الدماغ للماء كما يحتاجه الجسم وربما أكثر، فمعظم تكوين جسمنا من الماء، ولذلك مع فقده نفقد الكثير من عناصر القوة والتركيز. 
وهناك فارق بين شرب 2 لتر من الماء دفعة واحدة، وبين توزيع شرب هذه الكمية على مدار عدة ساعات، ونحن نحتاج جرعات صغيرة على مدار اليوم لزيادة القدرات الذهنية.

فمثلا أثبتت دراسة أجريت على 447 شخصا، أن شرب 3 أكواب من الماء قبل أداء المهام يزيد من سرعة رد فعل العقل بنسبة 14 %، كما يزيد الذاكرة والقدرة على الفهم، وقد أظهرت نفس الدراسة أن لقلة شرب الماء تأثيرا سلبيا على المزاج العام، مع زيادة القلق والتشتت الذهني. 
وفي دراسة أخرى لوحظ وجود فارق كبير فى العلامات الدراسية بين الطلبة الذين يشربون الماء ومن لا يشربون الماء أثناء الامتحان.

2- الشاي الأخضر
اشتهر الشاي الأخضر باحتوائه على مواد مضادة للأكسدة مثل (Flavonoids & Polyphenols)، فهذه تحمي القلب والشرايين من الجلطات، وكذلك تحمي من تكون السرطان، كما يحتوي الشاي الأخضرعلى كمية معتدلة من الكافيين المنبه للعقل، ويحتوي على مادة epigallocatechin-3 gallate، وهي مادة تساعد على نمو خلايا الدماغ وتقيها من التدمير، ويكفي كوب إلى ثلاثة يوميا لهذا الغرض.

3- الكافئين (القهوة والشاي)
الكافئين في الشاي والقهوة له تأثير منبه على الدماغ ويساعد على التركيز، ولكن المشكلة فيه تكمن في الموازنة بين تأثيره المنبه المرغوب فيه والأعراض الجانبية التي تأتي من الإفراط منه، مثل الأرق وسرعة واختلال ضربات القلب.
ويكفي كوب من القهوة (من أي نوع) يوميا لهذا الغرض.

كذلك يمكن إضافة القرفة إلى القهوة للحصول على أفضل النتائج، كما أن إضافة النعناع للشاي تقلل التوتر ويحسن الأداء.

4- شراب الجنسنغ    
يساعد مشروب الجنسنغ على زيادة النشاط الذهني وتنشيط الذاكرة، ويكفي كوب واحد منه يوميا لهذا الغرض.

5- الزنجبيل
وهو شراب مليء بمضادات الأكسدة وله تأثير مناعي قوي، حيث يقاوم الإصابة بالميكروبات والفيروسات، ما يقي من الأمراض أثناء الامتحانات، كما يساعد في سهولة تدفق الدم إلى الدماغ.

6- إكليل الجبل (روزماري)
وخاصة الطازج منه ذا الرائحة، فهو يحتوي على مادة (8-cineole)، التي تساعد على زيادة القدرات الذهنية، ويمكن أن تتناوله كمشروب أو تضيفه كنبات جاف إلى الأطعمة، وحتى شمّ العطر الصادر منه نتيجة الزيوت الطيارة المتواجدة فيه له تأثير جيد.
وينصح بتناول كوب يوميا من هذا المشروب الرائع.

7- المريمية
المريمية أو الميرَمية، كانت تسمى في الماضي "مشروب التفكير"، فهي تقوي الذاكرة الضعيفة وتعيدها في وقت قصير، وتقاوم الأنزيم المسؤول عن تحطيم استيل كولين الدماغ.

8- العصائر الطازجة
هذه مشروبات سهلة التحضير غنية بالفيتامينات والمعادن خاصة منها شراب الموز بالحليب، وشراب الليمون والماء، وعصير الجوافة، والأناناس، كما يتميز عصير القصب بميزة إضافية وهي قدرته على زيادة إفراز السيروتونين بسرعة وهو هرمون السعادة الذي يرفع المزاج العام.
ويكفى تناول كوب واحد يوميا من هذه العصائر، نظرا لمحتواها المرتفع من السكر.

ج/ ٠٠٩٦٦٥٠٨٧٠٥١٢٤

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 213 مشاهدة

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

277,887