اعــــــــــــــــداد

 

ا . د . / أشرف السعيد خليل

رئيس قسم بحوث الأمراض النيماتودية

 

 

مقدمه :

 

 

1-     الموالح غرس حديث :

الموالح المحصول الأول التصديري في مصر ويصاب بنيماتودا التدهور البطيء في الموالح في المشتل أو الأرض المستديمة والخطر هنا في زراعة شتلات مصابة في أرض نظيفة خالية . لذا يجب العناية بالشتلات أو الزراعة بشتلات خالية من الإصابة في أرض مصابة .

 

2- الـموالـح أشجار مثمرة :

      الموالح أو الحمضيات أنواع من نباتات الفاكهة تتراوح في نموها بين الأشجار والشجيرات – نشأت بالمنطقة الاستوائية في جنوب شرق آسيا والصين والملايو ثم انتشرت علي نطاق واسع في أنحاء المناطق الإستوائية وتحت الإستوائية وأجزاء من المنطقة المعتدلة حينما توفرت البيئة الملائمة لنموها وإثمارها علي نطاق تجاري .وقد عرفت الموالح في مصر كأشجار وثمار منذ عهد الفراعنة وقد أدخل الفرس  والرومان والعرب كثيرا من أنواع وأصناف الموالح في مصر وغيرها من أقطار حوض البحر المتوسط وجنوب أوروبا.

 وتعبتر الموالح من أهم محاصيل الفاكهة إنتاجا وإستهلاكا علي مستوي العالم ويحتل البرتقال مكان الصدارة بين أنواع  الموالح حيث يمثل حوالي ثلث الإنتاج العالمي من الموالح ويليه اليوسفي ثم الجريب فروت فالليمون الأضاليا ثم الليمون المالح.

 تصاب أشجار الموالح سواء كانت غرس حديث أو مثمرة  ببعض الأفات النيماتودية الضارة بالنبات مثل نيماتود االموالح  (نيماتودا التدهور البطىء) وتعقد الجذور والتقرح والخنجريه ولكن اشدهم خطوره هى نيماتودا الموالح  مما يؤثر ذلك على النمو الجذرى والخضرى والذى يؤدى ذلك بدورة إلى حفض كمية المحصول المنتجة كما ونوعا.

 

تنتشر النيماتودا في معظم الأراضي الزراعية وخاصة بمنطقة الجذور الثانوية للنبات (الريزوسفير) في المنطقة من 15-35 سم من سطح التربة مرتبطة بالمجموع الجذري للنبات متغذية على المحاصيل المختلفة مسببة لها أضراراً مختلفة. وتنتشر النيماتودا في المسافات البينية لحبيبات التربة ولذلك فإن الأراضي المسامية الخفيفة التي تستطيع الاحتفاظ بنسبة رطوبة كافية وهي من أنسب الأراضي لانتشارها وتكاثرها مثل مناطق الاستصلاح الحديثة في مصر.

nema

ا.د./ أشرف السعيد محمد خليل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 124 قراءة

ساحة النقاش

ا.د./أشرف السعيد محمد خليل

nema
وكيل معهد بحوث أمراض النباتات وأستاذ النيماتولوجى - معهد بحوث أمراض النباتات - مركز البحوث الزراعية- جيزة. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

141,723