Dr_Sameh

يتناول الموقع الموضوعات التي أقوم بالبحث والدراسة فيها

<!--<!--<!--<!--

البعض فى مصر مازال يعتقد أن التفريخ الصناعي للكتاكيت والذي اكتشف خلال القرن العشرين

هو مشروع خاطيء بالرغم أن الفراعنة كانوا أول من قاموا به دون أي مساعدة من الدجاجة الأم حيث كانوا يقومون بتحضين البيض المخصب فو كهوف وكان فى معظم الأحيان القائم بهذا العمل من المسنين الذين كانوا يتوارثون هذا العمل جيلا بعد جيل حتى يومنا هذا.

فهل بتسنى لنا ان نعرف كيف انهم ينتجون الكتاكيت بكفاءة عالية وباقل تكاليف

ممكنة؟؟.

وعندما تتنقل فى أرجاء مصر تجد أنه مازال هناك العديد من هذه المفقسات التاريخية ولعلك تجد اكثرها فى الفيوم والتي كان يعتبرها الرومان سلة الخبز

المصرية حيث كان ومازال المنتج الرئيسي فيها هو الحبوب والقطن وبجانب كونها منتجة للمحاصيل فانها ايضا كانت ولازالت تلقى شهرة واسعة فى كونها المركز الرئيس لأنتاج الدواجن فى مصر.

وتشتهر سلالات الدجاج الفيومي بأنتاج عالي من البيض بغض النظر عن إن كان ذلك صيفا ام شتاءا فهي طيور تنضج مبكرا وتقاوم الحرارة بطريقة مذهلة.

ويتم جمع البيض من المربين بالفيوم ويتم تفريخها فى كهوف أو بيوت مصنوعة من الطين خصصت لذلك,وتتم التدفئة إما بواسطة اشعال بعض النار بداخل الحاضنة أوعن طريق اشعة الشمس أو مصابيح تضاء بالكيروسين(الجاز),أما التهوية فتكون عبر الأبواب والستائر والمداخن المثبتة فى الأسقف .

ومازالت العائلة البدوية التي تعيش بعيدا عن الفيوم العاصمة تؤدي دورها كمنتج للكتاكيت جيلا بعد جيل بهذه الطرق التقليدية القديمة.

ومثل كل المفرخات القديمة فإنها تحتوي على ممر رئيس يفتح على 5 حاضنات على كل جانب منه

 

 

 

وكل حاضنة تتكون من مستويين حيث كل مستوى يسع لتحضين عشرة آلاف بيضة

والمستويات تتلاقى عبر فتحات توجد فى منتصف أرضية المستوى العلوي كما يوجد فتحات ضيقة تسمح بمرور شخص الى داخل الحاضنة من الممر الرئيس وهذه الفتحات مخصصة لأدخال البيض والتهوية وضبط الحرارة ثم اخراج الكتاكيت فى النهاية

وتقوم هذه العائلة اسبوعيا بتحضين أربعين ألف بيضة ويباع منها حوالي 32000 بيضة معظمها للقرى المجاورة وبعض منها لتاجر وسيط أو موزع يقوم بنقلها وتسويقها فى معظم أنحاء مصر.

هذا وتقوم العائلة بشراء البيض المخصب من المربين وكذلك عشوائيا من الأسواق,وتتم عملية فحص البيض فى اليوم الرابع من التحضين عن طريق حزمة من ضوء الشمس تدخل من خلال ثقب صغير بالسقف:

 

وفى حالة عدم توافر اشعة الشمس يستعينون بصندوق صغير بداخله مصباح كهربي:

 

وغالبا ماتكون نسبة البيض الغير مخصب لاتزيد عن10% ويتم استبعاده

 

ويتم تقليب البيض يدويا عدة مرات يوميا كما يتم أختبار درجة الحرارة عن طريق جس عدة بيضات بجفن العين وبالتالي يتم ضبط درجة الحرارة ان كانت مرتفعة عن طريق زيادة التهوية وان كانت منخفضة عن طريق تزويد الحاضنة بمزيد من مصابيح الجاز.

كما يتم ايضا التحكم فى درجة الرطوبة والتي غالبا ما تكون منخفضة فى تلك المناطق الصحراوية فيعملون على زيادة الرطوبة فيعملون على رش البيض ببعض المياه وكذلك تعليق بعض الملابس المبللة بالممر الرئيس

تقوم هذه العائلة بانتاج حوالي مائتي ألف كتكوت كل دورة لأجيال متعددة بنسب فقس تزيد عن 705 صيفا و80% شتاءا.

المصدر: مجلة دواجن العالم عدد ابريل WORLD POULTRY 2011
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1095 مشاهدة
نشرت فى 17 مايو 2011 بواسطة naturalsweete

ساحة النقاش

د.سامح عبد الرشيد القوصي

naturalsweete
حاصل على بكالوريوس طب وجراحة الحيوان في يناير سنة 1973 حياة حافلة بالعمل الجاد من أجل غذاء الأنسان والوقاية من الأمراض شارك في كثير من المحافل العلمية الدولية بمصر والسعودية والأمارات والولايات المتحدة الأمريكية وماليزيا. مهتم بالدراسة والبحث في الطب البديل خاصة الأعشاب للأنسان والحيوان والدواجن شعاره الوقاية خير من »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,967