<!--<!--<!--<!--

 

الحمد لله المنعم على عباده بتوفيقهم للقيام بالصالحات , والكف عن الشرور والسيئات .. والصلاة والسلام على من بعث بخير الرسالات .. نبينا محمد بن عبد الله عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعه من الله أفضل صلاة وأزكى سلام .. أما بعد : فهذه صفحات أعددتها وجمعتها أوردت فيها أهم وأكثر ما يسأل عنه في رمضان .. تيسيرا للمسلم الرجوع إليها ولعلها تساعد في تفرغ العلماء للطاعة في الشهر الفضيل .. ومن الله العون والتوفيق ..

 (( هذه الأسئلة أو جلّها , والملف يحتوي قرابة أو أكثر من 100 صفحة ؛ فيها الأهلة , ومسائل طبية , ومسائل خاصة بالنساء , وخلافات العلماء في بعض المسائل , والمفطرات , والسفر والأعذار , .. وغيرها الكثير.. مرتبة وجاهزة للطباعة .. ))

****

وصية لطلاب العلم وطالباته ... لكي يتزودوا بالعلم النافع ويتمرنوا .. أن يقرأ كل واحد منهم السؤال ثم يجيب بنفسه , دون نظر في الأجوبة ؛ وبعد الإجابة ينظر في إجابته هل هي صحيحة أم – وليس هذا مقام حتى يتخوف من الجواب إنما هو قياس لمدى التحصيل العلمي فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد نفسه دون ذلك فلا تقعد به أمانيه أن يلحق بركب العلماء - , وفي هذا فوائد منها :

 

1 )  تنمية الملكة الفقهية            2)  رسوخ الأجوبة في الذهن وبقاءها .

وفوائد كثيرة لا يجهلها من أخذ بها !

1 - إنسان عزم على السفر فنوى الفطر من الغد ، ثم بعد طلوع الفجر ألغى السفر قبل أن يأتي بأي مفطر ، ما حكم ذلك ؟

2 - إذا سافر المسلم أثناء شهر رمضان إلى بلد آخر كان قد تأخر أو تقدم في بداية شهر رمضان عن بلده ، وظل بهذا البلد حتى العيد ، فمع أي البلدين يفطر ؟

3 - هل يفطر الصائم بالنية الجازمة للفطر دون أكل أو شرب؟

4 - هناك حديث بأن دعاء الصائم مستجاب عند فطره. فهل يكون هذا الدعاء قبل أو أثناء أو بعد الفطر بقليل؟ أرجو ذكر نص الحديث.

5 - هل الدعاء المستجاب عند الفطر أم قبله ؟

6 - ما حكم الذين يتقدمون في الأذان في رمضان ؟

7 - هل هناك دعاء مأثور عن النبي – صلى الله عليه وسلم - عند وقت الإفطار وما هو وقته؟ وهل يتابع الصائم المؤذن في الأذان أم يستمر في فطره ؟

8 - متى يفطر راكب الطائرة ؟

9 - في بعض البلاد هناك وقت يكون قبل الفجر بحوالي عشر دقائق يقولون إنه وقت الإمساك ، يبدأ الناس فيه الصيام ويمسكون عن الطعام والشراب . فهل هذا الفعل صحيح ؟

9 - لي أصدقاء يقومون بالإفطار قبل أذان المغرب بما يعادل عشر دقائق عذراً منهم؛ لحديث الرسول –صلى الله عليه وسلم- فيما معناه إذا أقبل الليل من ها هنا وأدبر النهار من ها هنا أفطر الصائم، وهل أذان المغرب أذان بوقت الإفطار أم لا؟ وماذا تنصحونهم مأجورين.

10 - كنت مسافرا بالطائرة، وقد حان موعد الإفطار، وهو الساعة 5.17، وأقلعت الطائرة بنا حوالي الساعة 5.50، وبعد مسيرة حوالي 8 دقائق في الجو أفطرت، لكن الشمس مازالت في الأفق، وهذا بحكم ارتفاعنا مع العلم أن وقت الإفطار في المدينة التي نحن فوقها قد حان، أو بالأحرى قد أظلمت. فهل صيامي صحيح أم لا؟

11 - رجل عندما كان في الخدمة العسكرية أفطر عمداً أياماً من شهر رمضان بسبب نظام الثكنة الصارم وقلة الطعام في وجبة الفطور في أغلب الأحيان، فهل تجب عليه الكفارة؟ أم ليس عليه إلا القضاء؟ وجزاكم الله خيراً.

12 - ما حكم وضع الفكس في الأنف وأنا صائم؟

13 - جامعت زوجتي في نهار رمضان من الدبر ؟!!

14 - زوجي جامعني في نهار رمضان وكنت راضية فهل عليّ كفارة أم لا 

15 - إذا تحركت شهوة المسلم في نهار رمضان ولم يجد طريقاً إلا أن يستمني فهل يبطل صومه ، وهل عليه قضاء أو كفارة في هذه الحالة ؟

16 - الحالة الأولى: أنا شاب ملتزم ولله الحمد محافظ على الصلاة ولله الحمد ولكن في ذات مرة وفي نهار رمضان وسوس لي الشيطان بالقيام بممارسة العادة السرية وأنا الآن نادم على ما فعلت وتبت إلى الله من هذه الأمور وان هذا الأمر أحس به في نفسي كل ما تذكرته ويعكر علي حياتي لأني أخاف من الله أن يعاقبني عليه عقابا شديداً

الحالة الثانية: بعد أن تزوجت وفي ذات يوم وفي شهر رمضان المبارك وبعد صلاة الفجر وسوس لي الشيطان أن أُداعب زوجتي وقمت بوضع فرجي بين فخذيها حتى تم الإنزال.

والسؤال ماذا عليّ من كفارة في الحالين ؟

18 - سؤالي عن رجل جامع زوجته في صبيحة يوم من رمضان، بعد أذان الفجر بعد خصام بينهما دام أسبوعين أو أكثر, وعلمهما أن الإمساك قد وجب, وكان برضى الطرفين ورغبتهما ؟

19 - في شهر رمضان المبارك أطغتني شهوتي على زوجتي بعد صلاة الفجر وجامعتها فما الحكم ؟

20 - إذا قبل الرجل امرأته في نهار رمضان أو داعبها، هل يفسد صومه أم لا ؟ أفيدونا أفادكم الله.

21 - ما حكم الشرع في نظركم فيمن أنزل المني في نهار رمضان بتعمد أو بغير تعمد ؟

22 - إذا احتلم الصائم في نهار رمضان هل يبطل صومه أم لا؟ وهل تجب عليه المبادرة بالغسل ؟

23 - هل إبرة البنج مفطرة للصوم ؟

24 - ضرس العقل بدأ يخرج الآن وهو مؤلم جداً فهل يجوز أن :

1- أضع مرهم مسكن للآلام على اللثة أثناء الصيام ؟

2- أقوم بإجراء عملية جراحية لنزعه وأبقى صائمة وأنا تحت المخدر ؟

25 - لدي مشكلة مع صيامي ، وهو أنني مع بداية كل يوم صوم يحصل لي أن الأكل يصعد من المعدة حتى الحنجرة ، وأحيانا كثيرة يتعدى الحنجرة ، وهذا الأمر يومي ، فماذا عليَّ أن أفعل ؟ هل أعيد صيام تلك الأيام ؟ مع العلم أن هذا الأمر يحدث يوميّاً في رمضان .

26 - هل متابعة الإذاعة المرئية في شهر رمضان غير مفطر؟ ( بسبب المناظر المثيرة في بعض البرامج ).

27 - هل يجوز تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون في حال الصوم ؟ على حسب علمي أن هذا جائز طالما أن المعجون لم يصل إلى الجوف (لم يتم بلعه) . أرجو الإدلاء برأيك في هذا الموضوع.

28 - ما حكم استعمال السواك في نهار رمضان ؟ وهل يجوز بلع ريق السواك ؟

29 - ما حكم من أفطر متعمدا ؟

30 - ظننت أيام المدرسة أن هناك دعاءً مخصصاً فقط للإفطار وليس للسحور ؛ لأن في السحور النية محلها القلب لكن زوجي أخبرني أن هناك دعاءً مخصصاً للسحور أيضاً . رجاء التوضيح ؛ هل هذا صحيح ؟

31 - فما الحكمة من عدم إنزال "من الفجر" منذ البداية ؟

32 - سؤالي عن الآية 187 من سورة البقرة "وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر". ذكر ابن كثير في تفسيره رواية عن البخاري أن كلمة "من الفجر" لم تكن موجودة أساسا، وأن هذا أوقع صحابيّا في حيرة ولم يفهم المقصود من الآية.

بعد ذلك أوضح الله سبحانه وتعالى المسألة وأنزل ذكر كلمة "من الفجر".

33 - ما معنى قول الله تعالى  (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر) ؟

34 - ما هي الطرق التي أستطيع بها معرفة الفجر الصادق ؟ أجتهد صباحاً في تحري الفجر الصادق , وذلك لمعرفة وقت الصلاة والإمساك ، وذلك لي ولأصدقائي ، لأني أقيم في الصين , والمسلمون هنا يعتمدون التوقيت من الإنترنت , لكنه غير دقيق ، وبناء عليه فهم يصلون الفجر قبل دخول الوقت ، ولكن فيما لو لم أستطع ضبط التوقيت بشكل صحيح ( لأني أقربه إلى حين ذهاب العتمة وظهور الضوء ) ، فهل عليَّ إثم في ذلك ؟

35 - ما صحة حديث " إذا سمع أحدكم النـداء ، والإناء على يده ، فلا يضعه حتى يقضي حاجته مـنه " ؟

36 - ما حكم تناول الطعام أثناء أذان الفجر ؟ لقوله عليه الصلاة والسلام  ( إذا أقيمت الصلاة والإناء في يد أحدكم فلا يدعه حتى يقضي حاجته ) .

37 - هل السحور واجب؟ وما المراد بالبركة في قوله – صلى الله عليه وسلم " فإن في السحور بركة"؟

38 - هل يجب علينا الكف عن السحور عند بدء أذان الفجر، أم يجوز لنا الأكل والشرب حتى ينتهي المؤذن؟

39 - ما صحة حديث " من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له "؟

40 - هل نية الصيام كافية عن نية صوم كل يوم على حدة؟

41 - هل يؤمر الصبي الذي لم يبلغ الخامسة عشرة بالصيام، كما في الصلاة؟

42 - هناك صبي كان يصوم رمضان قبل أن يبلغ ، وفي أثناء صومه في نهار رمضان بلغ فهل يجب عليه قضاء ذلك اليوم ؟ وكذلك الكافر إذا أسلم ؟ وكذلك الحائض إذا طهرت ؟ وكذلك المجنون إذا أفاق ؟ وكذلك المسافر إذا عاد وكان مفطراً ؟ وكذلك المريض إذا تعافى وكان قد أفطر ؟ فماذا على هؤلاء من حيث الإمساك في ذلك اليوم والقضاء ؟

43 - على من يجب صيام رمضان؟

44 - ما معنى الصيام لغة وشرعاً؟

45 - سمعت من الإمام بأن الشيطان غير موجود في شهر رمضان ، إذا كان كلامه صحيحاً فلماذا يصعب على المسلمين ترك المعاصي في شهر رمضان ؟

46 - ماذا تقولون في تصفيد الشياطين في رمضان ؟

47 - ما هي الكلمة التي توجهونها للأمة الإسلامية بمناسبة شهر رمضان؟

48 - ما حكم التهنئة بدخول شهر رمضان بلفظ : (كل عام وأنت بخير) ؟

49 - ما هي سنن الصوم ؟

50 - هل هناك أدعية مخصصة عند دخول شهر رمضان المبارك من السنَّة ؟ وماذا يجب على المسلم أن يدعو به في تلك الليلة؟ أفيدوني بارك الله فيكم .

51 - هل يجوز لدولة ما أن تبني صيامها على الحسابات الفلكية دون الرؤية العينية لهلال رمضان وكذلك الإفطار على نفس منوال الحسابات دون الرؤية؟

ثانياً: إذا ثبت في هذه الدولة أن يوم العيد الذي عين على أساس أنه عيد هو متمم لرمضان وليس غرة شوال. . . ماذا على الإنسان في هذه الدولة هل يخالف ويصوم أم يفطر معهم ويصلي صلاة العيد معهم؟ علماً بأن هناك خلافاً بين الناس: فريق ينادي بالصيام وفريق آخر يقر بعدم المخالفة.

52 - تواجهنا مشكلة كل عام، وهي بخصوص رؤية هلال رمضان، فبعض الإخوة يصومون مع بلاد الحرمين؛ لعدم الثقة في اللجنة هنا، فإننا لا نراهم يتحرون الرؤية، ولكن نراهم ينتظرون مكالمة تخبرهم بأن يصوموا أو لا، وهنا افترق الناس، فمنهم من يصوم معهم، ومنهم من يصوم مع السعودية، ودائما يكونون هنا متأخرين، فبماذا تنصحوننا؟ علماً أني في نيوزلندة .

53 - ما هي الطريقة الشرعية التي يثبت بها دخول الشهر؟ وهل يجوز اعتماد حساب المراصد الفلكية في ثبوت الشهر وخروجه؟ وهل يجوز للمسلم أن يستعمل ما يسمى (بالدربيل) في رؤية الهلال ؟

54 - مازال الناس يختلفون في أمر صوم رمضان؛ فبعضهم يصوم لرؤية الهلال ويفطر لرؤيته؛ أخذاً بقوله صلى الله عليه وسلم : "إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا فإن غم عليكم فاقدروا له" وبعضهم يصوم قبل رؤيته، ويوافق صومهم يوم طلوع هلال رمضان، والحال أن ذلك خلاف ظاهر الحديث وقد أشكل علينا الأمر، فأفتونا مأجورين.

56 - قولهم: ومن نوى الإفطار أفطر، هل هو وجيه ؟

57 - كنت وقت الإفطار في إحدى المناطق السكنية المكتظة، وكانت ساعتي ساعة العصر تبين أن المنطقة التي أنا فيها يؤذن الخامسة ودقيقتين فلما جاء الوقت الخامسة وست دقائق ولم أسمع أذاناً أفطرت، فلما ذهب من وقت إفطاري دقيقة أو أقل بقليل أذن المؤذن فهل آثم بذلك وهل أقضي ؟

58 - إذا اختلف الأذان من مسجد إلى مسجد آخر والاثنان قريبان وفي نفس المنطقة فعلى أيهما يتم الإفطار ؟

59 - في رمضان قبل الماضي كنت مسافراً إلى جدة, وبعد صلاة الفجر نويت الإفطار لكي أجامع زوجتي، ولكنها رفضت. فأكملت صومي. فهل عليّ قضاء هذا اليوم ؟

60 - يوجد في الصيدليات معطر خاص بالفم، وهو عبارة عن بخاخ، فهل يجوز استعماله خلال نهار رمضان لإزالة الرائحة من الفم ؟

61 - في شهر رمضان يكون إقلاع بعض الرحلات وقت أذان المغرب فنفطر ونحن على الأرض ، وبعد الإقلاع والارتفاع عن مستوى الأرض نشاهد قرص الشمس ظاهراً، فهل نمسك أم نكمل إفطارنا ؟

62 - أيهما أفضل في رمضان للمسافر الصوم أو الفطر؟ وما هي مسافة القصر ؟ وهل إذا أنشأ السفر من يومه يفطر ؟ وهل يفطر السفار من المكارية والتجار والجمال والملاح وراكب البحر ؟ وما الفرق بين سفر الطاعة، وسفر المعصية ؟

63 - لو كنت سأسافر في رحلة لمكان يبعد 100 ميل أو أكثر ، فكم ركعة سنصلي قبل وبعد السفر ؟ أعتقد أنها ركعتان قبل وبعد الرحلة ( أليس كذلك ؟ )

64 - هل يجوز أن يسافر الصائم من بلده الحار إلى بلد بارد أو إلى بلد نهاره قصير ؟

65 - أ : هل تجوز السباحة في رمضان ؟

ب : هل إذا جرح الإنسان في رمضان في يده أو قدمه – مثلاً- فهل هذا يفسد الصيام ؟

ج :هل إذا أخذ الإنسان بعض العطور ووضعها في جسمه فهل هذا يفسد الصيام؟

د :هل الشتم والسب يفسد الصيام ؟

66 - هل يجوز لأصحاب الأعمال الشاقة أن يفطروا في رمضان ؟ كالذين يعملون في مصانع الحديد والصلب ونحو ذلك من الأعمال الشاقة.

67 - تكثر أنواع الأدوية لمرض الربو فمنها البخاخ المعروف ، وهناك أدوية على شكل كبسولة توضع داخل علبة مخصصة للشفط عن طريق الفم حيث تطحن داخل العلبة ويتم شفطها ، وهناك جهاز يوضع به دواء سائل مع الجهاز يوضع الأنبوب مع كمامة على الوجه ثم يشغل هذا الجهاز فيخرج هذا السائل مذابا بمحلول مائي على هيئة غاز ، هل هذه تعتبر من المفطرات ؟

68 - الوالدة - أطال الله في عمرها - عملت فحصا يسمى المنظار ، وقد تم إدخاله من الفم إلى المعدة ، وقبل أن يعملوا لها هذا الفحص وضعوا لها مخدَّرًا موضعيًا (بخاخ في بداية الحلق) وكإجراء تحرزي وضعوا المغذَّي من دون تدفقه داخل الجسم ، ( أي مقفَّل) فما حكم صيامها ؟ جزاكم الله خيراً

69 - أنا مريض بالسكري، وأضطر لحقن نفسي بالأنسولين مرتين في اليوم. ولهذا فأنا لا أصوم وأخرج الفدية نقداً بقيمة المبلغ الذي أفطر به. هل يجوز إعطاء الفدية بهذه الطريقة أي نقداً، خصوصاً وأني أفطر في المطعم ولست متزوجاً، وهل يمكن توزيع هذه الفدية على ثلاثة مساكين أو أكثر؛ لأني لا أجد من هو محتاج للفطور ؟

70 - ما حكم أخذ الحقنة الشرجية عند الصائم للحاجة؟

71 - أنا مريضة بفشل كلوي ، ويستلزم مرضي هذا تناول علاج في أوقات مختلفة، ولاسيما بعد إجرائي لعملية زرع كلى ، حيث نصحني الأطباء بالمداومة على العلاج وإلا تعرضت للخطر ، وحيث إنني - والحمد لله- مسلمة، وأريد أن أصوم شهر رمضان ، ولكن مرضي يمنعني لظروف تناول الدواء في الصباح والظهر والليل ، وكل اثنتي عشرة ساعة . لذا أرجو إفتائي في هذا الأمر ، وما هي كفارة صيامي الواجب عليَّ أداؤها حال عدم تمكني من الصوم ؟

72 - يوجد بعض المرضى شفاهم الله تتعطل كلاهم عن العمل مما يضطرهم إلى ما يسمى بالغسيل؛ ويتمثل في استخدام كلية صناعية تقوم بتطهير الدم وتنقيته من الشوائب، وذلك في الأسبوع مرتين أو ثلاثة، بحيث يخرج دم الإنسان كله من جسده بأنبوب آخر بعد

التنقية، مع أنه يضاف للدم داخل الكلية الصناعية بعض المواد المطهرة، ولو لا هذا العمل - بإذن الله - تعالى لتعرضت حياة الإنسان للموت بسبب تعطل الكلى، فهذا الأمر ضروري.

والسؤال: هل يؤثر الغسيل على الصيام إذا كان الإنسان صائماً؟ علماً بأن هذا ضرورة بالنسبة له ويشق عليه أن يفطر ويقضي وجسمه لا يستفيد سوى تنقية الدم من الشوائب، وقد كثر التساؤل – أرجو من سماحتكم الإفادة، جزاكم الله خيراً.

73 - هل تستطيع المرأة الحامل الفطر في رمضان إذا شعرت ببعض التعب ؟

74 - أريد أن أسأل في ما يخص تعجيل الإفطار في رمضان الكريم، وقد وردت أحاديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- كثيرة في هذا الباب، ومن جراء هذا السؤال قد وقع عندنا خلاف كبير في هذه المسألة منهم من ذهب إلى أنه بعد غياب قرص الشمس يباشر الإفطار مستنداً إلى حديث الرسول –صلى الله عليه وسلم- إذا رأيتم قرص الشمس غرب فقد أفطر الصائم، والجمع الكبير من المسلمين العلماء والمتعلمون ذهب إلى حديث الرسول – صلى الله عليه وسلم- وهو ذهاب النهار وإتيان الليل وغياب قرص الشمس، أفيدونا وفصلوا لنا في هذه المسألة رحمكم الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

75 - صاحب شركة لديه عمال غير مسلمين، فهل يجوز له أن يمنعهم من الأكل والشرب أمام غيرهم من العمال المسلمين في نفس الشركة خلال نهار رمضان ؟

76 - زوجتي انقطع عنها دم النفاس بعد عشرين يوماً من الوضع، ولكن يخرج منها صفرة وكدرة فهل عليها الصيام ؟

77 - في رمضان الماضي لم تأتني العادة الشهرية بل نزلت إفرازات -أكرمكم الله- مابين لون داكن وفاتح لمدة خمسة أيام متفرقة فهل عليَّ أن أقضي هذه الأيام؟

78 - هل على النساء مؤاخذة إن أخذن عقاقير تمنع عنهن الحيض فترة الصيام ؟

79 - هل تستطيع الحائض أن تستمر في الطاعة ، كقراءة القرآن ؟

80 - هل المرأة الحائض لها أجر في شهر رمضان  ؟

81 - كان يخرج من زوجتي في رمضان الفائت دم و كنا نحسبه نزيف إثر حمل و حتى الآن لا نعلم بالضبط هو نزيف أو دورة، و لم تفطر زوجتي أثناء رمضان و بعده شكت في صومها فعادت صيام تلك الأيام التي صامتها في رمضان أثناء نزول الدم فهل في ذلك شيء ؟

82 - أتتني الدورة الشهرية وأنا عمري 11 سنه في أول شهر رمضان ولم أصم هذا الشهر حيث كنت جاهله ولم اخبر أهلي والآن لدي أطفال ولدي طفل عمره شهر ارضعه فهل اقضي ذلك الشهر وجزاكم الله خيراً.

83 - امرأة كبيرة في السن صامت الأيام الأولى من رمضان و مرضت و لم تكمل الباقي إلى رمضان الموالي حيث توفيت و هي مريضة فهل يجوز القضاء عنها و الإطعام؟ جزاكم الله خيراً.

84 - يوجد رجل صار عليه حادث اصطدام سيارة ووقع في درك الموت وأخذ مدة طويلة منها شهر رمضان المبارك وهو في غيبوبة الخطر لا يعرف شيئاً وبعد مدة منحه الخالق الكريم العظيم الشفاء، واكتملت صحته فماذا عليه من قضاء الصوم والصلاة ؟

85 - أفطرت خمسة أيام من رمضان بسبب المرض ، فهل يجب عليّ أن أصومها متتابعة ، أو يمكن أن أصوم يوماً كل أسبوع ؟

86 - رجل عليه صيام يوم قضاء من رمضان، وصام يوماً قضاءً لذلك اليوم وعند الضحى أفطر. فهل يجوز له ذلك؟ وإن كان لا يجوز فما الواجب عليه؟ وهل يجوز الإفطار إذا كان الصيام تطوعاً؟

87 - هل يجوز صيام التطوع وعلي شيء من القضاء أم لا؟ لأني لم أجزم بتبييت النية من الليل. فقلت في نفسي إن شاء الله سأصوم غير جازم ما بيني وبينه، وأخبرت بأنه لا بد من تبييت النية الجازمة لقضاء الفريضة، فهل يصح لي في هذه الحالة أن أجعلها تطوعاً وذلك لرغبتي الحالية بالصيام وعدم تفويته بما أني لم أجزم بتبييت النية للقضاء. وجزاكم الله خيراً

88 - ما حكم من مات وعليه قضاء من شهر رمضان؟ وإذا صام المسلم بعض رمضان ثم توفي عن بقيته فهل يلزم وليه أن يكمل عنه؟

89 - أمي عليها دين صيام ثمانية أشهر من رمضان، أعاقها المرض المتزامن مع مجيء كل رمضان، والسؤال: ما العمل؟ هل أقضيه عنها؟ أذهبوا حيرتي جزاكم الله خيراً.

90 - علي صيام شهرين بسبب الحمل والرضاعة، وقدرتي الجسدية لا تعينني على ذلك، حيث إني مصابة بمرض في القلب، فهل يجوز أن أخرج الفدية بدلا من الصيام؟ وهل يجوز أن أنفق هذه الفدية في إطعام أسرتي؟ حيث إني لست مكلفة بالإنفاق عليهم، أم أنه يجب أن أنفقها على المساكين؟

91 - أفطرت في رمضان أياماً لا أعلم عددها بالضبط ربما 4 أو 5 أو 6، وذلك حينما كنت في أول سني البلوغ ظناً مني أن الحائض عدتها يجب أن تكون سبعة أيام كاملة، أي أنني كنت آكل وأشرب وأنا قد طهرت من الدورة حتى أكمل عدة سبعة الأيام . سؤالي هو أنني لم أقضها ولا أعلم عددها فكيف أتصرف ؟

92 - أنا فتاة فاتني قضاء ما علي من صوم لبعض الأيام في السنوات الماضية من عمري فهل يجوز القضاء بالصوم فقط أم الصوم والكفارة وإذا كانت كفارة فما مقدارها ؟

93 - أفطرت في إحدى السنوات الأيام التي تأتي فيها الدورة الشهرية، ولم أتمكن من الصيام حتى الآن ، وقد مضى عليَّ سنوات كثيرة، وأود أن أقضي ما عليَّ من دين الصيام ، ولكن لا أعرف كم عدد الأيام التي عليَّ ، فماذا أفعل ؟

94 - هل يجوز قضاء الصيام عن الميت؟ وكيف تكون الطريقة؟

95 - توفي والدي في شهر شوال لهذا العام وهو لم يصم في رمضان سوى أول يوم في الشهر وآخر يوم في الشهر، مع العلم أنه كان يعاني من مرض السكر وورم خبيث في صدره وكان يحاول الصيام بقية الأيام خلال الشهر ولكنه لم يستطع فكان يفطر، فهل من الممكن أن أصوم أنا الأيام التي لم يستطع والدي أن يصمها خلال شهر رمضان أم يجب علي الإطعام عن كل يوم لم يستطع والدي أن يصمه؟

96 - هل يجوز لي الصيام عن الميت صيام النوافل وهل يكتب له أجر ذلك؟

97 - ما حكم تكرار العمرة في رمضان؟

98 - ما حكم إهمال بعض الآباء لبيوتهم وأبنائهم في رمضان بدعوى العبادة؟

99 - البعض يختم القرآن الكريم أكثر من مرة ربما عشر مرات باعتبار ختمة كل ثلاث ليال فأيهما أفضل ختمه مرة أو مرتين مع التدبر أم العبرة بالكم؟

100 - ما حكم صيام من ينام عن صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء ويصلي هذه الفروض مجتمعة في الساعة الثانية عشرة ليلاً ولا يصلي فرضاً في وقته إلا الفجر والعشاء في بعض الأحيان فما نصيحتكم لمثل هذا.

101 - كتبت في مقالة " صلاة الليل في رمضان " أن النبي صلى الله عليه وسلم حرم الصلاة للوتر كثلاث ركعات ووضح ذلك بقوله: لا تجعلوها تشابه صلاة المغرب . وعليه فإن من أراد أن يصلي الوتر ثلاثا عليه أن يجد طريقة تجعلها تختلف (عن صلاة المغرب) . وهناك طريقتان : إما بالتسليم عقب الركعتين الأوليين ، وهو الأفضل ، أو بعدم الجلوس بعد الركعتين الأوليين .

102 - أنا أيضا أصلي ثلاث ركعات للوتر لكني أجعل صلاتي تختلف عن المغرب برفع يدي للتكبير قبل دعاء القنوت . فهل يصح ذلك 

103 - بعض أئمة المساجد في رمضان يطيلون في الدعاء ويعضهم يقصر ، فما هو الصحيح ؟

104 - قام الإمام في الركعة الثالثة في صلاة التراويح وأنهى الصلاة ثم أخبروه أنه صلى ثلاثة ، فهل يسجد للسهو أم يكملها أربعاً ؟

105 - هل نمنع الأطفال من المجيء للمسجد في التراويح مع الأمهات لكثرة الإفساد والإزعاج ؟

106 - إذا دخلت المسجد في صلاة العشاء متأخراً وفاتتني صلاة العشاء جماعة وصليتها منفرداً وتأخرت عن صلاة التراويح أثناء أدائي لصلاة العشاء وسبقني الإمام بصلاة التراويح ركعتين فكيف أؤدي الركعتين ؟ منفردا أم ماذا ؟

107 - أجد صعوبة في حفظ الأدعية عن ظهر قلب مثل دعاء القنوت في الوتر. فكنت أقرأ سورة مكانه ولما عرفت أنه فرض حاولت حفظه وجعلت في أثناء الصلاة أقرأه من كتاب أتناوله من على طاولة بجانبي وأنا ما أزال متجهاً إلى القبلة فهل هذا جائز؟

108 - ما حكم رفع اليدين في دعاء القنوت في صلاة التراويح ؟ مع العلم أنا وقفنا على كلام للشيخ مقبل الوادعي رحمه الله يضعف فيه الحديث الذي ورد في هذه المسالة ،وجزاكم الله خير الجزاء.

109 - أريد أن أعتكف العشر الأواخر وأنا في البيت،هل أعتكف طوال النهار أم أعتكف بالليل فقط إذا لم أستطيع بالنهار؟ و هل يقبل اعتكافي ؟

110 - بعض أئمة المساجد في المدن الأخرى يتركون مساجدهم في العشرة الأواخر ويذهبون للاعتكاف في الحرم المكي الشريف. . أيهما أولى في هذه الحالة البقاء في إمامة المصلين أو الاعتكاف؟

111 - ما أقل مقدار للاعتكاف ؟ فهل يمكن أن أعتكف وقتا قصيراً أم لا بد من اعتكاف عدة أيام ؟

112 - هل يجوز الاعتكاف في أي وقت دون العشر الأواخر من رمضان

113 - هل هناك فرق بين صلاة الوتر وصلاة الليل ؟

114 - هل يجوز للمأموم في صلاة التراويح أن يمسك بالمصحف خلف الإمام ؟

115 - أنا امرأة مسلمة أحافظ على أداء صلاة التراويح . وفي الغالب إذا لم أذهب إلى الصلاة في المسجد فإن أخي الذي يصغرني سناً لا يذهب أيضاً . وإذا ذهبنا إلى المسجد نصلي الوتر مع الإمام . وقد اعتدت على الاستيقاظ في جوف الليل لصلاة التهجد وقراءة القرآن ، ولكني بعد صلاة الوتر لا أستطيع أن أصلي صلاة التهجد . فما هو الخيار الأفضل بالنسبة لي ؟ أداء صلاة التراويح في المسجد حتى يصلي أخي في المسجد أم البقاء في البيت لأصلي صلاة التهجد في جوف الليل ؟ أيهما أكثر أجراً ؟.

116 - أرجو منكم إرسال دعاء ختم القرآن الكريم كما ورد في السنة النبوية .

117 - هل هناك قدر معين لا بد من قراءته في صلاة التراويح ؟

118 - يحين موعد عملي قبل أن ينتهي الإمام من صلاة التراويح وأنا محتاج للذهاب للعمل ، فماذا أفعل ؟

119 - لقد سألت هذا السؤال من قبل وأرجو الإجابة عنه بما يفيدني فإنني تلقيت إجابة غير مرضية والسؤال عن التراويح هل هي 11 ركعة أم 20 ركعة . فالسنة تقول 11 والشيخ الألباني رحمه الله في كتاب القيام والتراويح يقول 11 ركعة وبعض الناس يذهبون للمسجد الذي يصلي 11 ركعة والبعض الآخر يذهبون للمسجد الذي يصلي 20 ركعة وأصبحت المسألة حساسة هنا في الولايات المتحدة فمن يصلي 11 يلوم الذي يصلي 20 والعكس وصارت فتنة حتى في المسجد الحرام يصلون 20 ركعة .

120 - لماذا تختلف الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي عن السنة . لماذا يصلون التراويح 20 ركعة في المسجد الحرام والمسجد النبوي؟

121 - هل يجوز للمعتكف الاتصال بالهاتف لقضاء حوائج المسلمين؟

122 - كيف يكون إحياء ليلة القدر؟ أبالصلاة أم بقراءة القرآن والسيرة النبوية والوعظ والإرشاد والاحتفال لذلك في المسجد؟

123 - اعتاد بعض المسلمين وصف ليلة سبع وعشرين من رمضان بأنها ليلة القدر، فهل لهذا التحديد أصل وهل عليه دليل؟

124 - أنا في مصر وأهلي في السعودية، وهم يخرجون زكاة الفطر عني فما الحكم؟

125 - إذا أرادت المرأة أن تصوم الست من شوال وعليها عدة أيام قضاء من رمضان فهل تصوم أولا القضاء أم لا بأس بأن تصوم الست من شوال ثم تقضي ؟

126 - هل يجوز أن أصوم الستة أيام من شوال بنفس النية بقضاء الأيام التي أفطرت فيها في رمضان بسبب الحيض ؟

127 - هل صيام الأيام الستة يلزم بعد شهر رمضان عقب يوم العيد مباشرة أو يجوز بعد العيد بعدة أيام؟ على أن تصام

متتالية في شهر شوال ؟

128 - هل يجوز صيام التطوع بنيتين: نية قضاء ونية سنة؟ وما حكم الصوم بالنسبة للمسافر والمريض؟ إذا كانا قادرين على الصيام فهل يقبل منهما أم لا ؟

129 - ما هو قدر الطعام الواجب إخراجه عمن أفطر في رمضان لمرض لا يرجى برؤه؟

130 - جدتي كبيرة في السن ولا تعي الصيام ولا الصلاة، ففي رمضان الماضي قمنا بإطعام عن كل يوم مسكيناً، ونريد هذا العام أن نفعل الشيء ذاته فهل هذا الفعل صحيح ؟

التحميلات المرفقة

nassimbishra

اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 953 مشاهدة
نشرت فى 31 يوليو 2011 بواسطة nassimbishra

ساحة النقاش

نسيم الظواهرى بشارة

nassimbishra
موقع تعليمى إسلامى ، نهدف منه أن نساعد أبناءنا الطلاب فى كافة المراحل التعليمية ، وكذلك زملائى الأعزاء من المعلمين والمعلمات ، وموقع إسلامى لتقديم ما يساعد إخواننا الخطباء بالخطب المنبرية ، والثقافة الإسلامية العامة للمسلمين ، ونسال الله سبحانه وتعالى الإخلاص فى القول والعمل ، ونسألكم الدعاء »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

846,937

ملحمة التحرير