ناني محسن أحمد عبد السلام

كاتبة - مديرة مواقع التأمين الصحي فرع القناة وسيناء

 

من مركز الغسيل الكلوى بمستشفى المبرة ببورسعيد حوار مع د. محمد صبرى أخصائى أمراض الكلى بالمركز عن أهم مؤشرات وجود الفشل الكلوى .

" الحالة الأولى : حالة لا يعرف معها المريض أنه مصاب فشل كلوى

90 % من مرضى الفشل الكلوى لا يعرفون أنهم مصابين به و هذه هى المفاجئة التى لا يعرفها أحد فغالبا تقوم الكلى بتحويل المياة فقط كمسار أما وظيفتها التى تقوم من خلالها بتخليص الجسم من السموم و ضبط بعض العناصر بالجسم فلا تقوم بها و هنا يحدث التدهور الصحى للجسم ببطئ دون ملاحظة الانسان لذلك إلا فى المراحل الاخيرة من التدهور الصحى و تكون أهم الأعراض التى تظهر على الانسان وقتها هى ( الهزال ، فقدان شهية ، ميل للقيئ ، وهن عام ، عدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية ) و هنا يصل لضرورة الغسيل الكلوى مع قيام الكلى بدور جزئى من تحويل المياه من خلال انابيب الكلى و لكن دور الماكينة للتخلص من سموم الجسم .

و من أهم وظائف الكلى أنها تفرز مادة إريثروبيوتين Erythropoietin المحفزه لتكوين كرات الدم الحمراء و الذى يؤدى فقدانها للانيميا كما تقوم الكلى بضبط عنصرالبوتاسيوم كما ان زيادة البولينا بالدم تؤدى لحالة التشنجات لو وصلت البولينا للمخ لانها تؤدى لنوع من الهلاوس و ترتفع بسبب عدم قيام الكلى بوظيفتها .

الحالة الثانية : حالة يعرف المريض فورا أنه مصاب فشل كلوى

تحدث الأصابة فجأة و لكن تكون أصلا الكلى بها مشكلات صحية ثم تحدث للمصاب مشكلة صحية تؤدى للفشل الكلوى التام مثل حالات ( تناول صبغة تؤذى كلى مصابة أصلا بمشكلات صحية ، مضادات حيوية لفترة طويلة ، الضغط المرتفع و تناول مخفضات الضغط ، مسكنات العظام بنسبة كبيرة ، السكر ، برد شديد ) .

الفشل الكلوى الكامل :

يكون بعدم خروج البول أصلا من الجسم و ذلك بسبب تليف الانابيب و يكون غالبا هناك التهاب بالانابيب مع الوقت يؤدى للتليف ثم انسداد الانابيب فلا يخرج البول نهائيا .

الفحوص الطبية لاكتشاف الفشل الكلوى :

تحليل و ظائف الكلى هو أهم مؤشر لقياس كفاءة الكلى و يكون التحليل دورى للأطمئنان على الكلى كما يلى :

  • الشخص الطبيعي السليم يقوم بإجراء التحليل كل 3 سنين على الاقل .
  • الشخص الذى لديه مشاكل بالكلى يقوم بإجراء التحليل كل سنة على الاقل .
  • مريض السكر و الضغط يقوم بإجراء التحليل كل 6 شهور على الاقل .

كما أضاف الدكتور أحمد صبرى قائلاً أن أغلب الناس يلجأون لطبيب المسالك و يجهلون تخصص الكلى فكلاهما مكمل للاخر و لكن طبيب الكلى هو من يبدأ بالتعامل مع الحالة و لو تطورت الحالة للجراحة يتدخل طبيب المسالك فأحيانا تكون المشكلة بالكلى نفسها و هذا دور طبيب الكلى أما موصلات الماء من الكلى فهذا دور طبيب المسالك ."

و فى نهاية اللقاء تقدم العاملين بالمركز خالص تحياتهم و تمنياتهم بالشفاء لجميع المرضى .

كما نقدم فيديو عن كيفية عمل ماكينة الغسيل الكلوى و الذى سبق أن قام بتسجيلة الأستاذ عبده الغندور رئيس التمريض بالمركز

 

nannymuhsen1

بقلم نانى محسن أحمد عبد السلام

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 58 مشاهدة
نشرت فى 19 يونيو 2017 بواسطة nannymuhsen1

ناني محسن عبد السلام

nannymuhsen1
»

ابحث فى الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

296,079

ناني محسن نموذج مشرف للمرأة