مـــوقــعـــــــــى الـــخـــاص/ نــجـــــوى مــــســـلم

موقع خاص بالتاريخ وكل ما يتعلق بالأحداث التاريخية

أسرة مصرية أولى بالإنجليزية First dynasty of Egypt

 

هي أول أسرة مصرية وحكمت في الفترة من 3200 ق.م إلى 3000 ق.م. ويطلق عليها مع الأسرة المصرية الثانية لقب عصر الأسر المبكرة.

 

      1- تأسيس الأسرة

 

مينا هو أول ملك أسس الوحدة المصرية ، وكان كذلك هو أول ملك في الأسرة المصرية الأولى ، وكان النظام الحكومي والإداري يسير على أسس سليمة ، وكان للملك حق وراثة العرش.

 

 2- الأسر الطينية

 

قد نعت مانيتون ملوك الأسرتين الأولى والثانية بالطينين نسبة إلى عاصمتهم طينة بالقرب من جرجا. وأول من اتخذ من منف عاصمة للملك هم ملوك الأسرة الثالثة ومن أتوا بعدها ، ولهذا السبب سماهم مانيتون بالأسر المنفية.

 

3- ملامح العصر

 

وشجعت الحاشية الفرعونية في الأسرة المصرية الأولى الفنون والصناعات المختلفة ، فلم يكتف الأهلون بصناعة الآلات والأواني من الحجر و العظم و العاج و الفخار و الخشب بدقتهم المعروفة ، كما كان في عصر ما قبل الاسرات. بل تخطوا ذلك إلى صناعة آلاتهم من المعادن والأحجار الكريمة وشبه الكريمة بمهارة فائقة. وكذلك نجد أن أعمال النقش و النحت والتلوين عظيمة. ونشاهد منذ بداية هذا العصر التاريخي ظهور فن الطب وجمع المتون الدينية وتأليفها. وظهرت مهارة المهندسين المعمارييين في تشييد المقابر الملكية وظهر استخدام الأحجار الجيرية و الجرانيتية في البناء.

 

4- أهم الإنجازات

 

ومن ملوك الأسرة الأولى الملك دن الذي عاق قطاع الطرق الذين كانوا يغيرون على سكان دلتاالنيل وفيضانه في منطقة الفيوم ، وكان اول من حبس الغربية ، وهو أول ملك فكر في تنظيم مياه الأوقاف على المعابد ، وقد دفن في العرابة المدفونة في مقبرة كسيت أرضيتها بقطع من الجرانيت ، وهو أول ملك ذكر قبل اسمه لقب "نيسوت - بيتي" ويعني بذلك ملك الوجه القبلي والبحري. وصور في حجر بالرمو مرتديا التاج الأبيض ، رمز الوجه القبلي ثم مرتديا التاج الأحمر رمز الوجه البحري. وقد كشف في سقارة عن مقبرة لوزيره حماكا بها أقراص من الحجر و النحاس و الخشب و العاج ومحلاة بمناظر بديعة وبعضها مطعم بقطع من [المرمر].

 

5- فترات الحكم

 

في حكم الملك عزايب ، ابن ودمو المعروف باسم دن نفذت لأول مرة عملية الإحصاء في التاريخ المصري. كما احتفل بعض الملوك في الأسرة الأولى بعيد الحب- سد أي العيد الثلاثيني للحكم.

 

تتكون الأسره الأولى من

  1- مينا وهو مؤسس الاسره الأولى ..

 2- عحا اول من اقام مقبرتي ابيدوس وسقاره .. 

 3- جر اقام مقبرة في ديدوس وانتصر على النوبيين ..

 4- وادجت وقد اهتم بالتوسع التجاري ..

 5- دن اشهر ملوك الاسره الأولى وهو من احتفل بالعيد الثلاثيني ..

  6- عج اب حارب الخارجين عن القانون وسن سنه جديده لأحصاء الماشيه ..

  7- سمر خث اهتم ببناء القصور والجبانات ..

  8- قا عا بنى مقبرتين في سقاره وابيدوس وبه انتهت الاسره الأولى ..

اولا: من هو نارمر

نعرمر أو نارمر من مصر العليا "الصعيد" ملك مملكة الجنوب موحد مصر العليا "مملكة الجنوب" ومصر السفلى "مملكة الشمال" في القرن الثاني والثلاثين قبل الميلاد، ومؤسس الأسرة الفرعونية الأولى.

 ويعتقد أنه 

  1- خلف الملك سركت، آخر ملوك ما قبل الأسرات.

   2- ويعتقد العديد من العلماء أن سركت هو نفسه نارمر.

3- بعض العلماء يعتقدون أن مينا ونارمر هما نفس الشخص.

4- بينما يعتقد علماء آخرون أن مينا هو حورس آخا وأنه ورث حكم مصر التي وحدها نارمر من قَبْلِه.

5- علماء آخرون يعتقدون أن نارمر بدء عملية التوحيد وإما أنه لم ينجح أو نجح جزئياً؛ تاركاً إكمال المهمة لمينا.

6- وهناك نظرية أخرى مساوية في الاحتمال وهي أن نارمر أعقب مباشرة الملك الذي وحد مصر (والذي ربما كان الملك عقرب الذي وُجد اسمه على صولجان في هيراكونپوليس)، ومن ثم اتخذ نفس رموز توحيد الشطرين التي كانت مستعملة قبله لمدة جيل.

 

 ويجب ملاحظة أنه بينما كان هناك الكثير من الأدلة الملموسة على وجود فرعون اسمه نارمر، فلا يوجد أي دليل عدى قائمة مانيتو والأسطورة على وجود الملك مينا. قائمة الملوك المكتشفة حديثاً في مقبرتي دن وقاعا تذكر نارمر كمؤسس هذه الأسرة المالكة.

 

اسم نارمر يمثل صوتياً بالرموز الهيروغليفية "نعر" أي قرموط و"مر" أي مطرقة (أو قادوم). وتلك الرموز يمكن نطقها كذلك كما يلي: "نارمرو" أو "مرونار"، إلا أن العرف جرى على أن تنطق "نارمر". والاسم يعني: القرموط الغاضب.

زوجته يعتقد أنها كانت نعيث حوتپ آ، وكانت أميرة من مصر السفلى. وقد وجد اسمها في مقابر خلفاء نارمر المباشرين حور آحا ودجر، مما يدعو للاعتقاد أنها كانت أم أو زوجة حور آحا.

ويعتقد أن مقبرته كانت تتألف من غرفتين متصلتين (B17 و B18) وجدا في منطقة أم القعب في أبيدوس

.

ملحوظة هامة : بالنسبة إلى ذكر الترجمة لاسم نعرمر لم تستطيع علماء اللغة المصرية القديمة حتى الآن معرفة اسم نعرمر فربما يرجح انا اسمه يعنى القرموط الغاضب ولكنى استبعد هذا الاسم لملك استطاع لم شمل القطرين بتسمية نفسة بهذا الاسم بدلا من تلقيب نفسة ملك مصر السفلى والعليا.

ثانيا : مينا (فرعون)

 

الملك مينا موحد القطرين فرعون من الأسرة المصرية الأولى مدينة طيبة (الأقصر حاليا)، استطاع أن يوحد القطرين (المملكتين الشمال والجنوب) حوالي عام 3200 ق.م ولقب لهذا الفضل العظيم بعدة ألقاب مثل (ملك الأرضين، صاحب التاجين، نسر الجنوب، ثعبان الشمال). يعتبر الملك مينا مؤسس الأسرة الأولى الفرعونية.

أصل اسم مينا

يذكر اسم مينا في بعض الكتابات المصرية القديمة باسم (ميني)، ومن ثم حرف المصريون الاسم إلى مينا، واسم مينا اسم مسيحي كان يلقب به بعض القديسين في الماضي. ومن الغريب أن كلمة (ميني) تعنى باللغة المصرية القديمة "يؤسس" أو "يشيد"، فكأن المصريين أرادوا أن يبجلوا عمله في اسمه.

 وبعض المؤرخين يؤكدون أن (ميني) فعل أو لقب وليس اسما.

 أما في اللغه القبطية(المصرية) فاسم مينا له مرادفات كثيرة منها (ثابت أو راسخ أو مكين أو دائم أو باق).

 مينا مشتق من الفعل منى بمعنى تأسيس أو مؤسس

 

ا- انشاء قلعة الجدار الأبيض 

فكر الملك مينا في اختيار موقعة يستطيع أن يحكم منها مصر، فقام بإنشاء قلعة محاطة بسور أبيض وأسماها (من-نفر) وتعنى الميناء الجميل، والتي أصبحت عاصمة لمصر في عصر الدولة القديمة، ثم أسماها الإغريق بعد ذلك ممفيس، ثم أطلق عليها العرب عند فتح مصر منف.

 

2- لوحة نارمر الشهيرة

الملك نارمر في صنع لوحة تذكارية تخلد ماقام به سميت باسم لوحة نارمر المكتشفة في 1898 في هيراكونپوليس، تظهر نارمر حاملاً شعاري مصر العليا (الصعيد) ومصر السفلى (الدلتا)، مما عزز نظرية أنه كان موحد المملكتين. تقليدياً يعزى هذا الإنجاز للملك مينا، وهذا ما تذكره قائمة مانيتو بجانب كونه أول الملوك الفراعنة.

ثانياا: حور عحا

حور عحا هو اسم الملك الذي خلف الملك مينا, وهو ينتسب إلى قائمة الاسم الحورى التابعة للألقاب الملكية. 

ومعنى حور عحا هو "حور الذى يحارب"، يسمى بالاسم الحوري نسبة إلى الإله حور، وهو يكتب داخل علامة السرخ - والتي تعني واجهة القصر واستعملت فيما بعد بمعنى القصر (صرح كما نقلها العبرانيون للعرب) - كما يسمى أيضا بالاسم الكاوي نسبة إلى الكا. وهو من أقدم الأسماء، وكان مستخدما في ملوك ما قبل الأسرات. وهو يعتبر الملك التجسيد الأرضى للإله حورس أهم إله في حياة المصريين.

ثالثا : خنت دجر

الملك خنت دجر أو خنت (جر) هو فرعون من الأسرة المصرية الأولى وهو غير معروف; حكم في حوالي سنة 3050 ق م خلف الملك حور عحا وخلفه الملك دجت (وارجى) وعلى الأغلب انه حكم لمدة 57 سنة ويعتقد انه قام بحملات في بلد النوبة وليبيا.

 اسمه يكتب بطرقتين:

 الأولى مقترنة باسم حورس (حورس جر) ومز جر بالهيلوغريفي كيس من الصوف.

 أما الاسم الثاني آيتي ويوجد في أبيدوس وعلى الأغلب كان هذا اسمه عند الولادة.

وتوجد مقبرته بأبيدوس بجانب مقبرة زوجته مرنيث التي يعتقد أنها تولت الحكم لما كان ابنه قاصرا.

 وعند أكتشاف مقبرته عثر على اربع اسوار كانت مربوطة فوق ساعد امرأة، ملفوف بالكتان, ولعلها كانت زوجة الملك خنت دجر، أو من أعضاء الأسرة المالكة, وكانت الأساور مربوطة بأربطة من كتان، في موضع يمكننا من استنتاج الترتيب الأصلي لها, وقد تكونت ثلاثة منها من أنواع مختلفة من الخرز، من ذهب وفيروز ولازورد وجمشت، وهو الأماتست, أما الرابع فيتألف من سبع وعشرين لويحة، تمثل واجهة القصر، يعلوها الصقر حورس, وتوضح تقدم قدماء المصريين في الصناعة في هذا الوقت المبكر من هذه الحضارة...

رابعااا: مرني عت

مرني عت بالإنجليزية Merneith ، كانت ملكة في الأسرة المصرية الأولى في مصر القديمة, وكانت فترة حكمها في 3000 ق.م لفترة غير محددة.

امتلكت قدرا هائلا من القوة والنفوذ في وقتها، يفوق أي امرأة سابقة في مصر, ويعتقد أنها زوجة الملك دجت ووالده الملك دن، وهنالك نظريات أخرى توحي أنها هي ابنة الملك دجت ويوجد خلاف كبير بين العلماء حول ماذا كانت تولت الحكم أم لا، ويرجح البعض أنها كانت وصية على العرش لحين بلوغ ولدها السن الذي يؤهله للحكم..

خامساا: دن وديمون

 هذا الملك يعنى اسمه حافر الترع وكذلك واهب المياه ولقد ظهر في عصره لقب ملك مصر العليا والسفلى ولقد تميز عصره بتقدم كبير في مجال العمارة, وكذلك أصبحت الوثائق والكتابات أكثر وضوحا, ولقد كان رجلا نشيطا حيث حارب البدو فى شرق الدلتا ولقد عثر له على غطاء صندوق جميل الصنع وكان به مكان لحفظ خاتمه الذهبى الخاص بالحكم حيث كتب عليه ما يفيد ذلك ومن أهم الاثار في عصره مقبرة حما كما ذلك الموظف الذي شغل وظيفه كبير القضاة وفى سقارة عثر على مقبرة كبيرة للملك وهى المقبرة الشماليه وكانت كبيرة الحجم عن مقبرة أبيدوس الجنوبية ومما يجدر ذكره أن عصر الملك دن قد أجرى تعداد لاول مرة في التاريخ حيث كان إحصاء للمواشى وللارض الزراعية وللسكان وممتلكاتهم.

سادساا: عج ايب

الملك عج ايب خلف هذا الملك دن على العرش ولقد ذكر اسمه في قائمه سقارة ويذكر والتر امرى أنه أول ملك صعيدى تعرف به الدلتا ولقد أنشأ الملك له مقبرة في سقارة وكان لهذه المقبرة عناصر معمارية فريدة ولعل من أهم ما فيها هو أنها أخذت من الداخل شكل هرم مدرج لم يبق منه سوى أشياء قليله.

سابعاا: سمرخت

تولى الملك سمرخت حكم مصر وهو يعد سابع ملوك الأسرة الأولى الفرعونية ،حكم البلاد بعد الملك عج إيب حيث محا اسم عج إيب من الآثار.

وأهم ما فعله سمرخت أنه قام بحملة إلى وداى المغارة في شبه جزيرة سيناء ،وإحتفل بعيده الثلاثينى ،وقد عثر على قبره بالعرابة المدفونة بالبلينا.وكان عهده بداية للمنازعات واغتصاب العرش بين أفراد البيت المالك مما كان سبباً لقرب نهاية هذه الأسرة ،ولقد عثر على إناءين من الفخار نقش عليها اسم الملك سمرخت.

ثامنا: قاعا

الملك (قاعا) سكان قاعا (قع=قاع-ع) بمعنى عالى الزراع أو طويل الباع آخر ملوك الاسرة الأولى وقد ظهر إلى جانب اسمه اسم آخر(كورت زيته)  اعتبروه اسما آخر لهذا الملك وقرأه (سمنو) ولقد فعل قاعا باسم سلفه ما فعله هذا الأخير بسلفه كما يبدو ذلك واضحا على جزء من لوحة من الشست عليها الاسم النبتى لكل من الملكين (سمرخت) و(قاعا) مما يدل على استمرار النزاع في الاسرة والذي أودى به آخر الامر وأدى إلى قيام الاسرة الثانية وكان للمك قاعا مقبرتين أحدهما في ابيدوس والأخرى في سقارة ولم يعثر حول هذه المقبره من مدافن الضحايا من الخدم مما يدل على أن هذه العادة الهمجية قد انتهت, ومما يجدر الإشارة اليه أن الملك قاعا احتقل بعيد سد مرتين في عهده.

المصدر: إعداد الباحثه / نجوى مسلم
nagwamoslm

قال العقل للعلم انا الرحمن بي عرف فرد العلم قائلاً انا الرحمن بي اتصف فايقن العقل ان العلم سيده فقبل العقل رأس العلم وانصرف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3990 مشاهدة
نشرت فى 25 يوليو 2012 بواسطة nagwamoslm

موقعـــــــى الـــخـــاص / نـــجــــــوى مـــســــلم

nagwamoslm
حاصلة على ليسانس تاريخ جامعة الازهر الشريف كلية / الدراسات الانسانية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

717,491

حياتى كلها لله

قال لقمان لابنه:يابني!....اياك وكثرة النوم والكسل والضجر,فأنك اذا كسلت لم تؤد حقاً,واذا ضجرت لم تصبر على حق. 


كن على حذر: 
من الكريم اذا اهنته,ومن العاقل اذا احرجته,ومن اللئيم اذا اكرمته,ومن الاحمق اذا مازحته.
 


 قال علي رضي الله عنه((البر ثلاثه:المنطق والنظر والصمت,فمن كان منطقه في غير ذكرٍ فقد لغا,ومن كان نظره في غير اعتبارٍ فقد سهاً,ومن كان
صمته في غير تفكر فقد لها))
 


افضل الجهاد جهاد النفس.