طفيل ال Sacculina هو طفيل يعتمد على أنثى سرطان البحر "الكابوريا" فى عملية وضع البيض, يلتصق بجسد الضحية ثم يخرج من صدفته ويخترق جس ضحيته, الأمور حتى الآن طبيعية وليس هناك ما يريب...كثير من الطفيليات تعتمد على عوائلها فى وضع البيض...العجب كله فيما يلى!

أحيانا يصيب الطفيل ذكر الكابوريا وليس الأنثى, فما الحل؟ الحل بسيط جدا عند ذلك الطفيل الغريب! يقوم الطفيل بالسيطرة على الكابوريا ويفقده القدرة والرغبة على التكاثر فقط يتحول إلى "صدفة" جديدة للطفيل! صَدَفة من نوع جديد فهى غنية بالغذاء! يبدأ الطفيل فى التغذى اعتمادا على الغذاء داخل جسد العائل! وهنا يبرز السبب وراء جعل الذكر غير قادر على التكاثر, حتى يضمن الطفيل ألا يتم صرف الغذاء والطاقة فى عملية التكاثر, فقط يبقى الغذار مسخرا لتكاثره هو بدلا من الكابوريا!

هل انتهى العجب؟ بل هناك ما هو أعجب! بمجرد أن ينتهى الطفيل من عملية وضع البيض وإطلاقه فى الماء, تبدأ الكابوريا فى التصرف بغرابة شديدة, فتتصرف وكأن البيض هو بيضها والأبناء أبناؤها تماما! تبدأ الكابوريا فى تقليب الماء بقرونها لصنع تيار مائى يساعد فى توزيع البيض وانتشاره, بل وتبدأ فى الاهتمام بالبيض والاعتناء به كما لو كان بيضها تماما حتى يفقس! ربما الأدق أن نقول...تبدأ الطفيل فى الاعتناء ببيضها من داخل جسد الكابوريا باستخدام جسد الكابوريا! وسبحان من أعطى كل شىء خلقه ثم هدى!

المصدر: موقع شام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1153 مشاهدة
نشرت فى 15 مايو 2012 بواسطة nagwahiessun

ساحة النقاش

المهندسة / نجوى حسين محمد

nagwahiessun
موقع شامل للاستفادة فى شتى مجالات الحياة (الاسرية _الترفيهية _الثقافية _الزراعية _الدينية _الاجتماعية) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

126,679