في دراسة حديثة نشرت على الانترنت في جريدة the american journal of clinical nutrition AJCN   في ٦ سبتمبر ٢٠١٧، قام الباحثون في BWH  بدراسة العلاقات بين دهون الجسم و مؤشر كتلة الجسم و توقيت تناول الطعام بالنسبة لتوقيت اليوم و ساعة الجسم البيولوچية. هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها دراسة توقيت تناول الوجبات و علاقته ببداية إفراز الميلاتونين و الذي يمثل بداية النوم.


“وجدنا أن توقيت تناول الطعام و علاقته ببداية إفراز الميلاتونين، و الذي هو دلالة لبداية ليلة الإنسان البيولوچية، مرتبط بارتفاع نسبة دهون الجسم و مؤشر كتلة الجسم، و ليس مرتبطا بالوقت خلال اليوم، كمية أو مكونات الطعام الذي تتناوله” كما يقول رئيس الباحثين د.أندرو ميكيل، الباحث بقسم اضطرابات النوم و الدورة الدموية في BWH “هذه النتائج تشير إلى أن توقيت تناول السعرات الحرارية، وفقا لتوقيتك البيولوچي قد يكون أكثر أهمية لصحتك من توقيت اليوم الحقيقي”.
قام الباحثون بتحليل البيانات التي تم جمعها من ١١٠ مشارك في سن الجامعة في دراسة لمدة ٣٠ يوم تمت فيها مراقبتهم و تسجيل مواعيد نومهم و الوجبات التي يتناولونها يوميا. تم استخدام تطبيق على الهاتف المحمول لتسجيل الطابع الزمني لتناولهم الطعام على مدى ٧ أيام متتالية من نظامهم. لليلة واحدة خلال ٣٠ يوم من الدراسة، تم دراسة المشاركين في مركز BWH للفحوص السريرية لتقدير موعد بداية افراز الميلاتونين لديهم، تحديد موعد بداية النوم و تركيب جسمهم.
وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم نسبة دهون مرتفعة تناولوا معظم سعراتهم قبل وقت النوم بفترة قصيرة عندما كان مستوى هرمون الميلاتونين لديهم عاليا، مقارنةً بأولئك الذين لديهم نسب أقل من الدهون بجسمهم. ذكر الباحثون أنهم لم يستطيعوا تحديد العلاقة بين التوقيت الزمني لتناول الطعام، كمية السعرات، مكوّنات الوجبة، مستوى النشاط / ممارسة الرياضة، مدة النوم و أيا من مقاييس تكوين أجسامهم. اعترف الباحثون بعدة قيود يجب أخذها بالاعتبار بالعمل المستقبلي، و ذلك يشمل حقيقة أن قطاع طلبة الجامعة لا يمثل بقية القطاعات من حيث اختيارات الطعام و إيقاع الدورة الدموية و الساعة البيولوجية.
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 81 مشاهدة
نشرت فى 15 يناير 2019 بواسطة nagwahiessun

ساحة النقاش

المهندسة / نجوى حسين محمد

nagwahiessun
موقع شامل للاستفادة فى شتى مجالات الحياة (الاسرية _الترفيهية _الثقافية _الزراعية _الدينية _الاجتماعية) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

117,438