مدرسة الحسينية الثانوية بنات Husseiniya Secondary School For Girls

Designed by / Mr.Hassan Metwally

قرار وزاري

رقم (       1836   )  بتاريخ    2 /   7 /2013م

بشأن نظام وقواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة

الثانوية العامة المصرية وما يعادلها من الشهادات الثانوية المعادلة

(العربية والأجنبية) والشهادات الفنية عام 2013 والمتقدمين لتنسيق 2013 للالتحاق بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2013/2014م .

-------------

وزير التعليم العالي

·        بعد الاطلاع على القانون رقم (49) لسنة 1972 في شأن تنظيم الجامعات والقوانين المعدلة له ،

·   وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم (809) لسنة 1975 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات والقرارات المعدلة له ،

·        وعلى قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ (11/5/2013م).

 

قـــــــــــــــرر

 

( المـــــــــــــادة الأولـــى )

 

أولاً: بالنسبة للشهادة الثانوية العامة المصرية:

 1- تحدد أعداد الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية بشعبتيها (الأدبي والعلمي) عام 2013 والمقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات المصرية الحكومية في العام الجامعي 2013/2014 عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد على أساس تنسيب أعداد الطلاب الناجحين في الثانوية العامة المصرية هذا العام 2013 إلى أعداد الطلاب الناجحين في الثانوية العامة المصرية في الأعوام السابقة.

 2- قبول نسبة (25%) من إجمالي عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات المصرية الحكومية في العام الجامعي 2013/2014 عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد كطلاب منتسبين وفقاً لنظام الانتساب الموجه وذلك بالكليات التي تطبق نظام الانتساب الموجه.

3- يكون توزيع الـ 300 طالب الأوائل في شهادة الثانوية العامة المصرية عام 2013 (100 علوم + 100 رياضيات + 100 أدبي) وفقاً للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم استثناءً من قواعد القبول الجغرافي والإقليمي المعمول بها عند توزيعهم على الكليات والمعاهد الجامعية.

 

 4- قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية لغات (فرنسي) عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بشعب اللغة الفرنسية ببعض كليات الجامعات المصرية (وفقاً للحد الأدنى لهذه الكليات وبشرط ألا يقل المجموع الكلي لدرجات اللغات الثلاثة عن 65 %) وفقاً للجدول التالي:

الكلية

العدد

كلية الآداب بجامعة القاهرة

100 طالب

كلية التربية بجامعة الإسكندرية

50 طالب

كلية التربية بجامعة عين شمس

60 طالب

كلية البنات بجامعة عين شمس

50 طالب

كلية التربية بجامعة حلوان

65 طالب

كلية التربية بجامعة سوهاج

50 طالب

كلية التربية بقنا بجامعة جنوب الوادي

50 طالب

كلية الآداب بقنا بجامعة جنوب الوادي

50 طالب انتظام

+ 50 طالب انتساب

كلية الآداب بجامعة سوهاج

200 طالب

كلية السياحة والفنادق (شعبة الإرشاد السياحي) بجامعة الفيوم

25 طالب

كلية السياحة والفنادق (شعبة الإرشاد السياحي) بجامعة قناة السويس

10 طالب

كلية الآداب بجامعة قناة السويس

100 طالب

كلية الآداب بجامعة أسوان

50 طالب انتظام

+ 50 طالب انتساب

 5- قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية لغات (ألماني) عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بشعب اللغة الألمانية ببعض كليات الجامعات المصرية (وفقاً للحد الأدنى لهذه الكليات وبشرط ألا يقل المجموع الكلي لدرجات اللغات الثلاثة عن 65 %) وفقاً للجدول التالي:

الكلية

العدد

كلية الآداب بجامعة القاهرة

 100 طالب

كلية التربية بجامعة عين شمس

 10 طالب

كلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان (شعبة الإرشاد السياحي)

 200 طالب

كلية السياحة والفنادق بجامعة قناة السويس (شعبة الإرشاد السياحي)

 10 طالب

كلية السياحة والفنادق بجامعة المنيا (شعبة الإرشاد السياحي)

 25 طالب

كلية السياحة والفنادق بجامعة الفيوم (شعبة الإرشاد السياحي)

 25 طالب

كلية الألسن بجامعة المنيا

 65 طالب

كلية الآداب بجامعة سوهاج

 75 طالب

 

 

ثانياً: بالنسبة للشهادة الثانوية الأزهرية:

  قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد في بعض كليات الجامعات المصرية الحكومية وفقاً للجدول التالي:

الكلية

العدد

كلية دار العلوم بجامعة القاهرة

 100 طالب

كلية دار العلوم بجامعة الفيوم

 100 طالب علمي + 100 طالب أدبي

كلية الآداب بجامعة المنيا (شعبة اللغة العربية)

 200 طالب علمي  + 300 طالب أدبي

كلية دار العلوم بجامعة المنيا

 150 طالب علمي + 200 طالب أدبي

كلية الآداب بجامعة سوهاج (شعبة اللغة العربية)

60 طالب انتظام + 60 طالب انتساب

كلية الزراعة الصحراوية والبيئية بفوكه بمطروح بجامعة الإسكندرية

 5 طالب (من أبناء مطروح)

كلية رياض الأطفال بمطروح بجامعة الإسكندرية

 5 طالب (من أبناء مطروح)

كلية التربية الرياضية بنين بمطروح بجامعة الإسكندرية

 5 طالب (من أبناء مطروح)

 

ثالثاً: بالنسبة للشهادات الفنية:

(1) عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد:

    قبول الطلاب الحاصلين علي الشهادات الفنية عام 2013 نظام الثلاث سنوات (تجاري- صناعي – صناعي "شعبة ترميم أثار" – زراعي - موسيقي) وكذا الطلاب الحاصلين علي دبلوم المعاهد الفنية فوق المتوسطة (نظام الثانوية + سنتان) ودبلوم المدارس الفنية (نظام الخمس سنوات) عام 2013 بكليات ومعاهد الجامعات المصرية التي تقبل هذه الفئات من الطلاب في العام الجامعي 2013/2014 وفقاً للشروط والضوابط التالية:

 - فتح باب القبول بكليات قطاعات (التجارة – التربية "الكليات التي بها شعب تعليم فني" - التربية النوعية – الزراعة - السياحة والفنادق - الخدمة الاجتماعية - التمريض - الهندسة – الفنون التطبيقية – الآثار – الفنون - التعليم الصناعي) بالجامعات المصرية لقبول حملة الشهادات الفنية.

 - التأكيد على أن تحدد الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10% من إجمالي الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية (فيما عدا كليات التمريض والتعليم الصناعي باعتبار أن هذه الكليات قائمة أساساً علي الشهادات الفنية وقلة أعداد الثانوية العامة المقررة لها). وبحيث يكون ثلثي هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية) ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتان) والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات.

 - يكون القبول بكليات (التربية- التمريض) بالجامعات المصرية بالنسبة لحملة الشهادات الفنية علي أساس قواعد التوزيع الجغرافي وليس الإقليمي.

 - عدم التقيد بالتخصص الذي درسه الطالب في الشهادة الفنية عند قبوله بكليات (التربية - التعليم الصناعي) بالجامعات المصرية علي اعتبار أن الطالب يبدأ الدراسة بالفرقة الإعدادية أو الأولي.

 - إعفاء طلاب الشهادات الفنية عند رغبتهم في القبول بالكليات المناظرة لتخصصاتهم (التمريض – السياحة والفنادق – الخدمة الاجتماعية - .....الخ) من أداء اختبارات القبول والقدرات المؤهلة للقبول بهذه الكليات.

 - قبول الطلاب الخمسة أوائل الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات وفقاً للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم بالكليات الجامعية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب استثناءً من قواعد القبول الجغرافي والإقليمي المعمول بها.

 

 (2) عن طريق المسابقة المركزية:

 - قبول الطلاب الناجحين في جميع امتحانات المسابقة المركزية من الحاصلين على (المعاهد الفنية التجارية ونظائرها، والمعاهد الفنية التجارية شعبة القانون ونظائرها) بكليات (التجارة بالفرقة الثانية، والحقوق بالفرقة الأولى) بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2013/2014 وفقا لنظامي الدراسة (الانتظام – الانتساب الموجه).

 - قبول الطلاب الناجحين في جميع امتحانات المسابقة المركزية من الحاصلين على (المعاهد الفنية الصناعية ونظائرها، والمدارس الفنية الزراعية نظام الخمس سنوات) بكليات (الهندسة بالفرقة الإعدادية ، والزراعة بالفرقة الثانية) بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2013/2014 كطلاب نظاميين.

 

(3) عن طريق المسابقة الموحدة:

 - قبول الطلاب الناجحين في جميع امتحانات المسابقة الموحدة من الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية التجارية نظام الثلاث سنوات بكليات التجارة (بالفرقة الأولى) بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2013/2014 وفقا لنظامي الدراسة (الانتظام – الانتساب الموجه).

 - قبول الطلاب الناجحين في جميع امتحانات المسابقة الموحدة من الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية (الزراعية ، الصناعية ، الصناعية شعبة ترميم الآثار ، التمريض) نظام الثلاث سنوات بكليات (الزراعة بالفرقة الأولى ، الهندسة بالفرقة الإعدادية ، الآثار بالفرقة الأولى ، التمريض بالفرقة الأولى) بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2013/2014 كطلاب نظاميين.

 

(4) استمرار العمل بقواعد القبول الأخرى المعمول بها عند قبول هذه الفئات من الطلاب بالجامعات المصرية سواء عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد أو عن طريق المسابقة (المركزية - الموحدة).

رابعاً: بالنسبة للشهادات الثانوية العامة العربية المعادلة:

 يكون قبول الطلاب الحاصلين علي الشهادات الثانوية العامة المعادلة من الدول العربية عام 2013 والمتقدمين لتنسيق 2013 بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2013/2014 وفقاً للضوابط التالية:

1- التأكيد علي قرارات المجلس الأعلى للجامعات السابقة الصادرة في هذا الشأن والمتضمنة أنه يشترط لقبول أوراق الطلاب تقديم المستند الذي يفيد الإقامة الشرعية للطالب وولي أمره في البلد الحاصل منها الطالب علي الشهادة الثانوية أثناء فترة الدراسة في المدة التي تمنح الشهادة علي أساسها وذلك من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافي المصري أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة، أو جواز سفر موضحاً به تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة أو شهادة تحركات موضحاً بها تواريخ الدخول والخروج.

2- تحدد عدد الأماكن المخصصة للطلاب المصريين الحاصلين علي الشهادات الثانوية العامة المعادلة العربية من الدول العربية للقبول في الجامعات والمعاهد الحكومية المصرية على أساس النسبة المرنة وهي: (نسبة عدد الطلاب المتقدمين للقبول من حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية إلى إجمالي أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية المصرية من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية في نفس العام).

   ويتم حسابها وفقاً لما يلي:

-    يتم حساب نسبة عدد المتقدمين من شعبة العلمي لكل شهادة ثانوية عامة عربية على حده إلى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية القسم العلمي. مثال: إذا كان عدد الطلاب المتقدمين من شهادة ثانوية عربية في شعبة العلمي 1000 طالب وعدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من طلاب الثانوية العامة المصرية القسم العلمي 95000 طالب تكون النسبة المرنة 1.0526316%.

-    يتم حساب نسبة عدد المتقدمين من شعبة الأدبي لكل دولة عربية على حده إلى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية القسم الأدبي.

-    يكون إجمالي مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات الثانوية العامة المعادلة العربية لا يقل عن 5%. وفى حالة كان إجمالي مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات المعادلة العربية أقل من 5% مثلا 4% يتم رفع النسبة المرنة لكل دولة بضربها في 5/4 أي (1.25) ليصبح إجمالي مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات المعادلة العربية 5%. وهو الأمر الذي يستوجب ضرورة تنسيق الشهادات الثانوية المعادلة العربية مجتمعة في وقت واحد.

-    يتم تحديد عدد الأماكن المتاحة لكل شهادة من أنواع الشهادات الثانوية العامة العربية المعادلة على حده في كل كلية أو معهد بضرب النسبة المخصصة لكل شهادة في عدد الأماكن المقرر قبولها من حملة الثانوية العامة المصرية في كل كلية أو معهد مع عدم جبر كسور الأماكن إلى العدد الصحيح الأعلى.

-           ألا يقل عدد الأماكن المتاحة لقبول حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية عن مكان واحد في كل كلية أو معهد.

text-justify: kashida; text-align: justify; line-height: 18pt; text-kashida: 0%; text-indent: -20.15pt; margin: 0cm 38p

mrhassanmetwaly

لسنا الوحيدون ..... لكننا الأفضل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 743 مشاهدة
نشرت فى 18 يوليو 2013 بواسطة mrhassanmetwaly

مدرسة الحسينية الثانوية بنات

mrhassanmetwaly
موقع تعليمى تربوى متكامل تشرف عليه وحدة التدريب والجودة بمدرسة الحسينية الثانوية بنات ويهدف إلى خلق جيل واع يأخذ بتكنولوجيا العصر وآليات العولمة مع التمسك بالقيم الدينية السمحة وتقبل الآخر فى إطار المواطنة والممارسات الديموقراطية والمشاركة الإجتماعية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

396,398