مستشارك النفسى و الأسرى ( د. أحمد شلبى)

موقع للارشاد النفسى للمتميزين وذوي الإعاقة والعاديين

 

أصحاب الظروف الخاصة كنوز بشرية خفية وطاقات كامنة مبدعة وهم يمثلون بأقسامهم الأربعة ( أصحاب الإعاقة ، المرضى ، المكفولين ، المتفوقين ) أكثر من نصف أي مجتمع ؛ لذا لابد من الالتفات إليهم وتقديم الرعاية لهم .

 

وقد صدر منذ فترة وجيزة الجزء الأول من هذه الموسوعة والذي يحمل عنوان: (نعم أصحاب ظروف خاصة ولكن) لمؤلفه: (د. أحمد مصطفى شلبي)عن شركة الضياء للنشر والتوزيع، جمهورية مصر العربية-بلطيم، هاتف رقم (01098472007)

 

وتسعى هذه الموسوعة إلى تقديم نظرة شاملة حول أصحاب الظروف الخاصة على اختلاف أنواعهم وتعرض لمختلف القضايا المتعلقة بهم وتحاول أن تقدم خدمة إرشادية قائمة على أسس نفسية وتربوية واجتماعية ودينية وإنسانية  تساعد في مجالات عديدة منها:

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->إجراء البحوث والدراسات بل وتصميم المشروعات والموسوعات العلمية في هذا المجــال.

<!--[if !supportLists]-->-   <!--[endif]--> تقديم رؤية ثقافية صحيحة حول هذا الميدان الجديد والأساليب المناسبة للتعامل مع أصحاب الظروف الخاصة .

<!--[if !supportLists]-->-   <!--[endif]-->مساعدة الأفراد الذين يعملون في المؤسسات والمراكز المتخصصة في تقديم الرعاية لأصحاب الظروف الخاصة سواء كانوا معلمين أم أخصائيين اجتماعيين ونفسيين أم إداريين .

<!--[if !supportLists]-->-   <!--[endif]-->كذلك الأفراد الذين يعملون في الفصول أو روضات أو مدارس أو مؤسسات يدمج فيها أصحاب الظروف الخاصة مع غيرهم من الأطفال .

<!--[if !supportLists]-->-   <!--[endif]-->الأسر التي شاءت إرادة الله وحكمته أن يكون من بينها أحد أصحاب الظروف الخاصة الذي ربما كان مصدر خير لها .

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->كل إنسان منا له قريب أو صديق أو زميل في العمل أو في العلم أو النادي أو حتى في الطريق .

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->الطلبة الذين يدرسون مقررات تتناول أصحاب الظروف الخاصة .

<!--[if !supportLists]-->-   <!--[endif]-->أصحاب الظروف الخاصة أنفسهم حيث تساعدهم على اكتشاف قدراتهم والرضا عن ذواتهم والتكيف مع ظروفهم والتوافق مع مجتمعاتهم .

 

وصاحب هذه الموسوعة لا يكتبها كمتفرج أو كباحث ودارس فقط وإنما قد شرفه " الله سبحانه " بأن يكون واحداً منهم ، فقد أصيب بفقد البصر فكان خيراً له وحفزه على أن يغير مسار حياته كلها ،

كما أن له منهم الأصدقاء والزملاء الأعزاء الذين يراهم نماذج مضيئة ووضيئة تعطي في صمت وتبذل بحب ورضا .

وإذن فإنه يكتب  عنهم  ومنهم   ولهم .

 

مجلدات هذه الموسوعة :

يعطي المجلد الأول فكرة عن أصحاب الظروف الخاصة على اختلاف فئاتهم ويتضمن الأجزاء الآتية :

الجزء الأول : (نعم أصحاب ظروف خاصة ولكن) ، والذي سبق الإشارة إليه منذ قليل.

الجزء الثاني : أصحاب الظروف الخاصة تجارب فريدة .

الجزء الثالث : أصحاب الظروف الخاصة كيف نكتشفهم ونرعاهم ؟

الجزء الرابع : أصحاب الظروف الخاصة مشكلات ومعجزات .

الجزء الخامس :أصحاب الظروف الخاصة ماذا نريد منهم ؟ وماذا يريدون منا ؟

 

المجلدات الأخرى :

ويتناول كل واحد منها فئة من أصحاب الظروف الخاصة بحيث يتيسر لنا تفهمهم والتعامل معهم واستثمار إمكاناتهم الهائلة حتى يكونوا مصدر عطاء لأسرهم ومجتمعاتهم بل ولعالمهم.

 

وإنا لنرجو أن تكون هذه الموسوعة إضافة جديدة للمكتبة العربية والعالمية، وأن تقدم خدمة متميزة وأن تأخذ المكانة الجديرة بها في عقول وقلوب الباحثين والمشتغلين  والمتعاملين والمهتمين  بهذا المجال، ولدى أسر وأصحاب الظروف الخاصة أنفسهم.

 

مع أطيب أمنياتنا بكل التوفيق.

 

د, أحمد مصطفى شلبي.

mostsharkalnafsi

بقلم د. أحمد مصطفى شلبي dr.a.shalaby@gmail.com

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 168 مشاهدة
نشرت فى 21 أغسطس 2013 بواسطة mostsharkalnafsi

ساحة النقاش

د.أحمد مصطفى شلبي

mostsharkalnafsi
• حصل علي الماجستير من قسم الصحة النفسية بكلية التربية جامعة عين شمس في مجال الإرشاد الأسري والنمو الإنساني ثم على دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص صحة نفسية في مجال الإرشاد و التوجيه النفسي و تعديل السلوك . • عمل محاضراً بكلية التربية النوعية و المعهد العالي للخدمة الاجتماعية . »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

171,513