باحث زراعى

موقعنا يهدف للتواصل مع المهتمين بمحاصيل الخضر خضرية التكاثر

البطاطس تاريخا

منذ أكثر من 6000 عام قبل ان يصل الاسبان الى امريكا الجنوبية كانت البطاطس تزرع فى الاراضى المرتفعة بجبال الانديز. كانت البطاطس جزء أصيل فى ثقافة شعب الإنكا والحضارات التى سبقتها. تنمو البطاطس على ارتفاعات تصل 3700 متر فوق سطح البحر.

يوجد مركز ثانوى اخر لأصول البطاطس ابعد الى الجنوب فى شيلى. حيث تم انتخاب البطاطس لامكانية تكوين الدرنات تحت ظروف النهار الاطول من تلك  التى توجد فى الموطن الاول قريبا من خط الاستواء. الشكل الشيلى يمكن افضل ما يتمثل فى البطاطس التى تنمو فى جزيرة شيلو Chiloe (خط عرض 43°جنوبا) يتم عادة تعريفه بتحت النوع subspeciestuberosumلتميزة عن تحت النوعandigenaالذى ينمو فى بيرو.

بالرغم من ان تحت النوعtuberosumاكثر تأقلما للنهار الطويل للصيف الاوربى فإن الأدلة أوضحت أنه تم إدخالandigenaبواسطة الإسبان حوالى عام 1570م, ووصلت قبل ذلك بعشر سنوات الى جزر الكنارى ومن أسبانيا انتقلت البطاطس تدريجيا شمالا إلى اوربا. من المحتمل أنه فى البداية كان نموهاضعيفة التاقلم لنهار الصيف الطويل لشمال اوربا ولذلك لم تنظج الا حين يقصر النهارمتاخرا فى الخريف. انتخبت تدريجيا اصناف قادرة على تكوين الدرنات تحت ظروف النهار الطويل وبالتالى كانت ابكر فى النضج. بمجرد انتخاب هذة السلالات فإن الجو فى شمال اوربا وجد انه نموذجيا تقريبا لإنتاج البطاطس, ونال المحصول شعبية بمعدلات استثنائية فى عديد من البلدان.

بنهاية القرن التاسع عشر اعتمد الفلاحين الايرلنديين اقتصاديا يشكل كلى على البطلطس كما كان المواطنيين فى جبال الإنديز قبل وصل الاسبان. كان الايرلنديون يستهلكون كميات تصل  لاكثر من 3 كيلوجرامات بطاطس يوميا للشخص. كان اعتماد الفلاحين الفقراء على البطاطس كلى لذا عند ظهور مرض الندوة المتأخرة فجأة فى عام 1845م, وحدوث خسائر مدمرة للمحصول, كان التأثير على تعداد السكان مفجع. خلال عدة سنوات تالية  توفى مليون شخص تقريبا من المجاعة والامراض المصاحبة لسوء التغذية. وهاجر مليون ايرلندى الى الولايات المتحدة الامريكية وكندا وأجزاء أخرى من العالم.

عقب وباء الندوة المتأخرة, جرت محاولات لإيجاد مقاومة الندوة المتأخرة عن طريق جمع اصول وراثية جديدة من امريكا الجنوبية. من المحتمل أن الأصول الوراثية فى مرحلة الادخال الثانى للبطاطس أتت من جزيرة شيلو, لأن الأصناف الأوربية التى انتخبت تدريجيا من تحت النوعandigenaاستبدلت بتحت النوعtuberosum. تحليل DNA الكلورةبلاست أن كل الصناف تقريبا فى اوربا وامريكا الشمالية الأن تنتمى إلى تحت النوعtuberosum.

 

المصدر: مترجم: E.E. Ewing (1997)Potato. In: The physiology of vegetable crops (H.C. Wien, ed). CAB International
moshabib

باحثون بقسم بحوث البطاطس والخضر خضرية التكاثر- معهد بحوث البساتين

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 371 مشاهدة
نشرت فى 17 أكتوبر 2011 بواسطة moshabib

ساحة النقاش

جارى التحميل

تسجيل الدخول

باحثون بقسم بحوث البطاطس والخضر خضرية التكاثر- معهد بحوث البساتين

moshabib
باحثون بقسم بحوث البطاطس والخضر خضرية التكاثر- معهد بحوث البساتين - مركز البحوث الزراعية - وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى - مصر »

عدد زيارات الموقع

56,468