حملة تأهيلية للزواج في السعودية
 
     
     
 

جدة : دفع تزايد ظاهرة انتشار الطلاق في المملكة بعدة جهات حكومية لتنظيم حملة تعزز وضع الدورات التأهيلية للفتيات في مرحلة ما قبل الزواج كشرط إلزامي في عقد النكاح .

ووفقا لما ورد بجريدة " الوطن " السعودية تقرر إطلاق حملة على مستوى المنطقة الغربية تحمل عنوان "بيتك جنتك" تهدف لتوعية الفتيات والشباب حول أضرار الطلاق وما يترتب عليه من التفكك الأسري وما يصاحبه من انحراف الأحداث والجرائم الأخلاقية المتعددة .

وأشارت عبير الهديان مديرة العلاقات العامة بمركز تراتيب للاستشارات الأسرية والتعليمية والتربوية بجدة ير إلى المجتمع السعودي كغيره من المجتمعات العربية يعاني من تزايد ظاهرة الطلاق، مما دفع المركز للتنسيق مع العديد من الجهات الحكومية لتنظيم حملة تهدف للحد من ظاهرة انتشار الطلاق على مستوى المنطقة الغربية، مرورا بباقي مدن المملكة تحت عنوان " بيتك جنتك " .

وتشارك في الحملة وزارة العدل والشئون الاجتماعية ووزارة التربية والتعليم وإمارة منطقة مكة المكرمة ومراكز الأحياء ومحكمة جدة وبعض الجامعات والجمعيات الخيرية ، وسيتم الإعلان عن هذه الحملة الشهر القادم بعد الانتهاء من التجهيزات الأساسية لضمان نجاحها.

وتهدف الحملة إلى الحد من ظاهرة انتشار الطلاق خاصة في السنوات الأولى من الزواج من خلال دورات تأهيلية للشباب والفتيات المقبلين على الزواج ووضع شرط الدورات التأهيلية للفتيات والشباب جنبا إلى جنب مع إدراج شرط فحص ما قبل الزواج ضمن شروط عقد النكاح وبشكل ملزم للطرفين .

وتستمر البرامج التأهيلية في متابعة الفتيات والشباب ما بعد الزواج ويراعى في البرنامج عامل الوقت ، بحيث يمكن أن يأخذ المشارك البرنامج خلال أسبوع أو أسبوعين أو شهر، حتى لا يكون الزمن عائقا في الخضوع له نتيجة انشغال الكثيرين في الدراسة والتحضير لأمور الزواج .

وطاالب الدكتور عبدالله بن عبد العزيز اليوسف أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام طالب بتكثيف الحملات الإعلامية والتوعوية حول خطورة ظاهرة الطلاق على الفرد والمجتمع من خلال دورات تثقيفية للراغبين في الزواج توضح الحقوق والواجبات لكل طرف .

واكد الدكتور عبدالله أن دوراً كبيراً ينتظر أئمة المساجد في خطب الجمعة في التوجيه والإرشاد لإيضاح الحقوق الزوجية وخطورة الطلاق والعمل على إجراء دراسات مسحية متعمقة توضح الآليات لمواجهة الظاهرة والتوسع في لجان إصلاح ذات البين في المحاكم وتوسيع دائرة الاستشارات الأسرية وجعلها متاحة للجميع .

  • Currently 226/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
76 تصويتات / 1012 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,163,007